كشف رئيس الوزراء التركي، رجب طيب اردوغان، أول من أمس، أنه لا يستبعد مفاوضات جديدة بين حكومته ومتمردي حزب العمال الكردستاني، وذلك في الوقت الذي يشهد فيه جنوب شرق البلاد تصعيداً في اعمال العنف.وقال اردوغان، في مقابلة في مقابلة تلفزيونية مع القناة السابعة التركية مساء الاربعاء، إنه اذا كانت المحادثات تساعد على الوصول إلى تسوية ما، فإن الدولة مستعدة لإجرائها، واقترح أن تعقد هذه المحادثات في أوسلو التي استضافت المحادثات السابقة بين الجانبين بين عامي 2009 و2011. واضاف أن حكومته جاهزة لفعل ما هو ضروري للوصول إلى حل للمشكلة، لكنه شدد على ضرورة أن يلقي المقاتلون الأكراد
سلاحهم.
وأعلن اردوغان أن هناك بعداً عسكرياً في النزاع الكردي وتوقع أن «يستمر»، لكنه أكد عزمه على معالجة هذا النزاع الذي خلف اكثر من 45 الف قتيل منذ 1984، عبر «أبعاد دبلوماسية واجتماعية واقتصادية ونفسية». وقال: «نريد دولة قانون، ديموقراطية، والخطوات التي نقوم بها سنخطوها في اطار القانون لكن مع الذين لا يفهمون القانون سنفعل ما هو ضروري».
وفي الشأن الميداني، قال أردوغان، في المقابلة نفسها، إن قوات الأمن التركية قتلت 239 مقاتلاً كردياً، مشيراً إلى أن 107 جنود و24 من أفراد الشرطة و13 حارساً قروياً و29 مواطناً لقوا حتفهم في الهجمات التي شنها هؤلاء المتمردون.
(أ ف ب، رويترز)