موغابي: قتل القذافي كقتل السفير الأميركي

اعتبر رئيس زيمبابوي، روبرت موغابي، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي لا يقل مأسوية عن مقتل السفير الأميركي في ليبيا كريستوفر ستيفنز. وقال «أنا متأكد بأننا جميعاً تأثّرنا. كلنا نتفق على أن مقتله (السفير) كان مأسوياً حقاً، ونحن ندينه». وأضاف «لكن بينما نحن نشارك الولايات المتحدة إدانة مقتل سفيرها، فهل تشاركنا الولايات المتحدة إدانة القتل الوحشي لرئيس دولة ليبيا... القذافي؟ كان ذلك خسارة... خسارة كبيرة لأفريقيا... خسارة مأسوية لأفريقيا».
(رويترز)

الرئيس البورمي يُحيي سو تشي

وجه الرئيس البورمي ثين سين، في كلمته أمام الجمعية العامة، فجر أمس، تحية غير مسبوقة الى المعارضة أونغ سان سو تشي، وهنأها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بجهودها من أجل الديموقراطية. وقال ثين سين «كمواطن بورمي، أريد تهنئتها بالتشريفات التي نالتها في هذا البلد اعترافاً بجهودها من أجل الديموقراطية»، في إشارة الى زيارة المعارضة البورمية الشهيرة الحالية للولايات المتحدة، حيث تلقت الميدالية الذهبية للكونغرس. كما أكد أنه يسعى الى «وضع حد نهائي للنزاع بين الجيش البورمي والثوار الكاشين».
(أ ف ب)


المرزوقي: تونس لا تزال تعاني المشاكل

قال الرئيس التونسي المنصف المرزوقي، في كلمته أمام الجمعية العامة أمس، إنه «بعد عام ونصف بعد الثورة، تواصل تونس التقدم، لكنها تصطدم بكمّ هائل من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية البالغة الصعوبة، خلّفها نظام عاش عقدين من الزمن على الفساد والزيف والقمع». واعتبر أن الثمن الذي دفعه الشعب التونسي لا يقارن بما دفعه الشعب المصري واليمني والليبي، والذي يدفعه اليوم الشعب السوري. وأشار إلى أن الأنظمة الديكتاتورية هي لعنة على الحقوق والحرية والسلام. وجدد «دعم تونس للشعب الفلسطيني، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، وحقه في مقعد في هذه الجمعية».
(يو بي آي)

السعودية: 3 قتلى في القطيف

قتل سعوديان بالرصاص، أمس، عندما اقتحمت قوات الأمن السعودية منزلاً لاعتقال المطلوب خالد عبد الكريم حسن اللباد في منطقة القطيف. قالت وكالة الأنباء السعودية، نقلاً عن متحدث باسم وزارة الداخلية، «عند مباشرة قوات الأمن إجراءات القبض على اللباد، بادر هو ومن معه من المسلحين بإطلاق النار على رجال الأمن، فتم التعامل مع الموقف بما يقتضيه، ونتج من ذلك مقتل المطلوب وأحد مرافقيه وإصابة اثنين من المسلحين الموجودين معه والقبض على ثالث». كذلك قال نشطاء في قرية العوامية بالقطيف إن رجلاً ثالثاً قتل في سيارة، ووزعوا صوراً تظهر جروحاً في رقبته.
(رويترز)

فرنسا تهدّد بطرد الإسلاميين المتطرفين

كشف وزير الداخلية والشؤون الدينية الفرنسي مانويل فالس أنه «لن يتردد في طرد الذين يعلنون انتماءهم إلى الإسلام ويشكلون خطراً كبيراً على النظام العام، والذين من بين الأجانب في بلادنا لا يحترمون قوانيننا وقيمنا». وأضاف الوزير، خلال افتتاح جامع ستراسبورغ أمس، أن «دعاة الحقد وأنصار الظلامية والأصوليين، أولئك الذين يريدون النيل من قيمنا ومؤسساتنا، أولئك الذين ينكرون حقوق النساء، أولئك ليس لهم مكان في الجمهورية، والموجودين على أرضنا لتحدّي قوانيننا والنيل من أسس مجتمعنا لن يبقوا فيها». وأكد أن «الإسلام ليس عنصرياً ولا أصوليّاً»، منوّهاً «بحكمة مسؤولي الديانة الإسلامية» الذين دعوا المسلمين إلى الهدوء، وبـ«البصيرة والنضج اللذين تحلى بهما مسلمو فرنسا» بعد بثّ الفيلم المسيء للإسلام والرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد.
(أ ف ب)

العراق: اختيار العضو التاسع في مفوضيّة الانتخابات

صوّت مجلس النواب العراقي، أمس، بالغالبية على العضو التاسع في مجلس المفوضية العليا للانتخابات، وهي امرأة من المكوّن التركماني، كلشان كمال، بينما فشل في إجراء تصويت على مشروعي قانوني العفو العام والبنى التحتية المثيرين للجدل بسبب الخلافات بين الكتل السياسية على مضمونهما.
(يو بي آي)