قطر تباشر إعمار غزة


كشف السفير القطري محمد العمادي أن تكلفة مشاريع اعادة اعمار قطاع غزة الممول من قبل حكومة بلاده تقدر بـ254 مليون دولار اميركي. العمادي الذي وصل إلى القطاع أمس، على رأس لجنة مكلفة الاشراف على اعادة اعمار القطاع، اكد خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس وزراء الحكومة المقالة، اسماعيل هنية، أنه «بناء على توجيهات الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، تم تشكيل لجنة من المختصين في وزارة الخارجية لاعادة اعمار غزة تشمل مشاريع طرق وبنى تحتية ومشاريع زراعية وتنموية».

بدوره، أوضح هنية أن «هدف هذه المشاريع هو وضع حد لمعاناة آلاف الاسر في قطاع غزة التي تعرضت منازلها للتدمير خلال الحرب والحصار، وايضاً اعادة تأهيل البنية التحتية التي دمرتها طائرات الاحتلال الاسرائيلي». ودعا مصر إلى «السماح بادخال مواد البناء والمعدات حتى يتسنى لنا بالبدء بهذه المشاريع سريعاً». كما اشار إلى أن «هناك قراراً من الشيخ حمد بانشاء مدينة الشيخ حمد السكنية في قطاع غزة والتي تراوح تكلفتها نين 400 إلى 500 مليون دولار اميركي».
(أ ف ب)

إسرائيل تفرض طوقاً أمنياً على الضفة وغزة

فرضت سلطات الجيش الإسرائيلي طوقاً امنياً على المناطق الفلسطينية اعتباراً من منتصف الليلة الماضية وحتى منتصف ليلة الأربعاء ــ الخميس بمناسبة حلول «يوم الغفران». وقالت الإذاعة الإسرائيلية إنه عشية بدء «يوم الغفران»، لن يُسمح للفلسطينيين بدخول إسرائيل، الا في الحالات الإنسانية الطارئة وبعد الحصول على تصريح من الإدارة المدنية.
(يو بي آي)

العراق: 11 قتيلاً في هجمات

قتل11 شخصاً، هم 6 عناصر في الشرطة وثلاثة عسكريين واصيب 19 بجروح في هجمات متفرقة في العراق. ففي بغداد قتل 5 شرطيين واصيب11 آخرون بجروح في هجمات استهدفت أمس، مركزاً للشرطة ونقاط تفتيش امنية وعسكرية.
كذلك اسفرت سلسلة هجمات في محافظة الانبار عن مصرع 3 اشخاص، احدهم شرطي، واصابة 8 اشخاص بينهم 6 تلاميذ بجروح.
(أ ف ب، يو بي آي)


إصلاحات وشيكة في كوريا الشمالية

عقد برلمان كوريا الشمالية أمس دورة استثنائية على خلفية شائعات مستمرة عن رغبة الزعيم الشاب، كيم يونغ لاون، في إجراء إصلاحات اقتصادية وشيكة. وذكرت الصحافة في كوريا الجنوبية أن البرلمان في بيونغ يانغ، «الذي لا يقوم سوى بالتصديق على قرارات النخبة الحاكمة، قد يوافق على البدء بإصلاحات يرغب في إجرائها كيم يونغ_أون». لكن البيان المقتضب لوكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية اكتفى بالإشارة الى تمديد التعليم الإلزامي سنة إضافية، وإلى تغييرات سطحية في إطار لجنة البرلمان. ويرى الخبراء والصحافة في كوريا الجنوبية أن من الممكن إعلان تدابير لتحفيز العمال والمزارعين على زيادة إنتاجيتهم، ومنها على سبيل المثال أن يحتفظ مزارع بكمية من محصوله لبيعها كما يحلو له، بدلاً من تسليم الدولة المحصول.
(أ ف ب)

«أدلة كافية» لإدانة تيموشينكو بمقتل شيربان

أعلن الادّعاء العام الأوكراني، أمس، أنه يمتلك أدلة كافية لإدانة رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو، بمقتل السياسي يفهان شيربان عام 1996. ونقلت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) عن نائب المدعي العام رنات كوزمين قوله «لدينا ما يكفي من الأدلة لإدانة تيموشينكو بتنظيم الجريمة وتمويلها». وأضاف كوزمين أن التهم ستوجّه إلى تيموشينكو عندما تتحسّن صحتها وتصبح قادرة على تحمل التحقيق معها، مشيراً إلى أن المحققين سيتمكنون من التحقيق معها قريباً. يشار إلى أن تيموشينكو طالما نفت أي علاقة لها بالجريمة.
(يو بي آي)

مقتل 7 جنود أتراك ومدني بقنبلة

أفاد مصدر طبي بأن قنبلة انفجرت أمس في مدينة تونجلي في شرق تركيا، لدى مرور آلية للجيش التركي، ما أدى إلى مقتل سبعة أشخاص هم ستة جنود ومدني، حسبما أعلن مكتب حاكم محافظة ديار بكر. وأفادت مصادر طبية محلية بأن القنبلة انفجرت على بعد حوالى ثلاثة كيلومترات من وسط مدينة تونجلي، وأدت إلى احتراق آلية للجيش وأصابت شظاياها أيضاً حافلة مدنية صغيرة.
(أ ف ب)