السودانان: استمرار مباحثات البشير وميارديت
لليوم الثاني على التوالي، التقى الرئيس السوداني، عمر البشير، نظيره الجنوبي سيلفاكير ميارديت، أمس، في أديس بابا لمتابعة مباحثاتهما المباشرة، التي بدآها أول من أمس، حول الخلافات التي دفعت البلدين الى حافة الحرب.
وقال كبير مفاوضي جنوب السودان دينغ آلور، إن «الرئيسين التقيا»، قبل أن ينتقلا للتباحث في مختلف المواضيع» مع أعضاء وفديهما، ولا سيما بشأن المناطق الحدودية المتنازع عليها. بدوره، قال المفاوض من جنوب السودان، باقان أموم، إن الرئيسين توصلا إلى اتفاقات مبدئية على جميع قضايا الخلاف العالقة بين البلدين. وحضر اللقاء رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديساليني، ووسيط الاتحاد الأفريقي الرئيس الجنوب أفريقي السابق ثابو مبيكي.
ولم تتسرب معلومات كافية عن تقدم المباحثات المغلقة، الرامية إلى ايجاد تسوية نهائية للقضايا، التي بقيت عالقة بعد اتفاق السلام. وقال دبلوماسي غربي «ما زلنا نشعر بالتفاؤل بشأن إمكانية التوصل إلى نوع من الاتفاق» دون المزيد من التفاصيل.
(أ ف ب)

مجندة إسرائيلية اختبأت خشية الاشتباك

أفادت تقارير إسرائيلية أن التحقيقات التي أجراها الجيش الإسرائيلي في الاشتباك الذي وقع نهاية الأسبوع الماضي على الحدود مع مصر، قد بينت أن المجندة التي اعتقد بداية أنه جرى اختطافها كانت مختبئة لمدة تزيد على ساعة، وهي خائفة من إطلاق النار.
وذكر موقع «عرب 48» أنه في أعقاب الاشتباك أجرى الجيش الإسرائيلي عمليات بحث عن مجندة من وحدة «كركل» لمدة تزيد على ساعة، وهي المجندة التي أبلغت عن إطلاق النار، ثم بحثت عن مخبأ لتختبئ فيه، وسط مخاوف من أنها أصيبت أو جرى اختطافها. ونقل عن المجندة اعترافها بأنها خشيت من إطلاق النار حتى لا تتحول إلى هدف للمسلحين.
ونقل عن أحد الضباط قوله إن المجندة ليست بحاجة إلى معالجة، «إنها بحاجة إلى صفعتين، وعندها يمكنها البدء من الجديد، كأنه لم يحصل أي شيء».
(الأخبار)


نجاد وهنية يهنئان عبد الله بالعيد الوطني

أرسل رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، أمس، رسالة تهنئة إلى الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز في مناسبة اليوم الوطني للمملكة. وأشاد هنية في رسالته بالملك ودور المملكة في الدفاع عن قضايا الأمة. وأضاف «شعورنا بأن فلسطين دوماً في قلبكم يعطينا الأمل بنصر الله قريباً». كذلك بعث الرئیس الإیراني محمود أحمدی نجاد، برسالة تهنئة الی الملك. قال فيها «نتمنى العزة والرقي والتقدم للشعب السعودي.. والسلامة لجلالة الملك».
(يو بي آي)

«حماس» تحظر نصف واردات الفاكهة الإسرائيلية

حظرت حركة «حماس» جزءاً كبيراً من واردات قطاع غزة من الفاكهة الإسرائيلية، مشيرة الى ضرورة زراعة البساتين الفلسطينية المحلية والمقاومة ضدّ الدولة اليهودية. وقالت وزارة الزراعة إنه «باستثناء الموز والتفاح لم تعد غزة تسمح بدخول الفاكهة القادمة من اسرائيل. ويؤثر الحظر في سبعة أنواع على الأقل من الفاكهة، ومن حيث حجم المبيعات فإنها تمثل نحو 50 في المئة خفضا في الواردات، التي بلغت قيمتها في عام 2011 نحو 26 مليون دولار». وأضافت إن هذا الاجراء يجيء في اطار الرد على رفض اسرائيل السماح بتصدير الفاكهة الفلسطينية، مثل العنب والجوافة من خلال حدودها مع غزة.
(رويترز)

السجن مع وقف التنفيذ لأولمرت

قضت محكمة القدس الجزائية، أمس، بسجن رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت عاماً واحداً مع وقف التنفيذ، ودفع غرامة مالية قدرها 75,300 شيكل (19,200 دولار اميركي)، بعدما أدانته في قضية فساد، وذلك في حلقة جديدة من مسلسل قضائي مستمر.
وقال قاضي المحكمة الاسرائيلية موسيا آراد، أثناء تلاوته الحكم الواقع في 27 صفحة، إن اولمرت مذنب «بتضارب خطير في المصالح». وفي المقابل جرت تبرئة أولمرت من تهمة الفساد في قضيتي «تالانسكي» و«ريشون تورز»، بعدما استفاد فيهما من قرينة الشك.
(أ ف ب)