روما تأمل موقفاً روسيّاً وصينيّاً بنّاءً


أعرب وزير الخارجية الإيطالي جوليو تيرسي عن أمله في أن يكون موقف روسيا والصين بنّاءً تجاه الأزمة في سوريا. ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية «أكي» عن تيرسي قوله، بعد اجتماع عقده مع رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا، إنه يأمل أن «يكون لدى الصين وروسيا حضور، فضلاً عن سلوك بناء إزاء قرار أممي ينبغي له معالجة القضايا الإنسانية بالدرجة الأولى، وكذلك القضايا السياسية».

من ناحيته، قال سيدا إن «سوريا الجديدة ستكون دولة متحضرة وديموقراطية وتعددية، وستكون حكومتها على مسافة واحدة من جميع الأديان»، مشيراً إلى أن «جميع السوريين يمكنهم الانضمام إلى المجلس لبناء سوريا الجديدة».
(يو بي آي)

مطالب عراقية باستقبال جميع اللاجئين السوريين

طالب الشيخ عبد المهدي الكربلائي، ممثل المرجع الشيعي علي السيستاني، الحكومة والشعب باستقبال جميع اللاجئين السوريين كواجب انساني، ورد «لمواقفهم النبيلة» تجاه العراقيين. وقال الكربلائي إنّ «الواجب الإنساني وحقوق الجوار تقتضي موقفاً انسانياً نبيلاً من الحكومة العراقية ومن الشعب العراقي، تجاه هؤلاء المواطنين الذين ينزحون من سوريا إلى العراق». وأكّد أنّ «ما يطرحه البعض من وجود تخوّف حول تسلل إرهابيين بسبب هذه الظروف لا يعفي من تحمل المسؤولية الإنسانية تجاه هؤلاء».
(أ ف ب)

قنوات تركية تبث نداءً لإطلاق فريق «الحرّة»

وجّهت 17 قناة تلفزيونية تركية في الوقت نفسه، نداءً إلى الرئيس السوري بشار الأسد لإطلاق سراح مراسل قناة «الحرة» في تركيا بشار فهمي، ومصوّره التركي جنيت أونال، المحتجزين في سوريا منذ 33 يوماً. وبثّت القنوات هذا النداء عند الثامنة و3 دقائق من صباح أمس، تضمّن صوراً للصحافيين مع عبارة «إنهما صحافيان فحسب» فوق الصور.
(يو بي آي)

اليمن: اشتباكات بين سلفيين وزيديين

قتل سلفي يمني وأصيب آخرون، أمس، في صدامات مع متمردين من الشيعة الزيدية في شمال اليمن. وأفاد شهود عيان أن معركة اندلعت في مدينة ريدة، في محافظة عمران، التي تبعد 80 كلم شمال صنعاء، عندما حاول سلفيون ورجال قبائل التصدي لتظاهرة لمتمردين زيديين، كانوا يحتجون على التعيينات الادارية الاخيرة في مناطقهم. واضاف الشهود إن الفريقين، المسلحين بقاذفات الصواريخ آر.بي.جي، تلقوا تعزيزات بعيد اندلاع المعارك، وإن الوضع بالغ التوتر في المدينة.
(أ ف ب)

الملك الأردني: التدخّل في الانتخابات خط أحمر

أكّد الملك الأردني عبد الله الثاني، المضي قدماً في عملية الإصلاح، مؤكداً أنه لن يسمح لأي جهة بالتدخّل في سير العملية الانتخابية.
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية «بترا» عن الملك الأردني تأكيده أن الانتخابات النيابية المقبلة، تمثّل «منطلقاً ومدخلاً مهماً لهذه المرحلة، التي ستشهد تحولاً رئيساً نحو تأليف الحكومات البرلمانية». وأكد أنه «لن يسمح لأي جهة بالتدخّل في سير العملية الانتخابية»، مشيراً إلى أنّ ذلك «خط أحمر لا يمكن قبول تجاوزه مهما كانت الذرائع، وتحت أي مسميات».
(يو بي آي)

جنوب السودان: مخيمات اللاجئين قنبلة موقوتة

حذّرت وكالة الإغاثة الدولية «أوكسفام»، أمس من قنبلة موقوتة في مخيمات اللاجئين في مقاطعة مابان في جنوب السودان، حيث يعيش أكثر من 100 ألف لاجئ، جراء انتشار الأمراض على نطاق واسع.
وقالت أوكسفام إن 16 لاجئاً على الأقل فقدوا حياتهم جراء إصابتهم بمرض التهاب الكبد، الناجم عن تلوث المياه خلال الأسابيع القليلة الماضية، ويخشى عمال الإغاثة من ارتفاع الرقم في الأشهر المقبلة.
ودعت المنظمة الخيرية إلى نقل مخيمات اللاجئين إلى مناطق جديدة آمنة، لتخفيف العبء عن المخيمات المكتظة في مقاطعة مابان بولاية أعالي النيل في جنوب السودان.
(يو بي آي)

واشنطن: نريد بعض الوقت لإغلاق USAID

طلبت الولايات المتحدة، أول من أمس، من روسيا منحها المزيد من الوقت لوقف نشاطات الوكالة الأميركية للتنمية الدولية - يو اس ايد.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند إن واشنطن «طلبت المزيد من الوقت لإغلاق البعثة وإنهاء البرامج الجارية»، من دون إعطاء تفاصيل عن المدة اللازمة لإغلاقها. واضافت «الامر لا يتعلق بالموظفين الاميركيين فقط، بل هناك الكثير من المتضررين الروس، ولا يزال علينا أن ننجز بعض الامور».
في المقابل، ذكرت صحيفة «كومرسنت» الروسية أن وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بعثت برسالة طلبت فيها من نظيرها الروسي سيرغي لافروف امكان السماح للوكالة الاميركية بمتابعة انشطتها حتى ايار 2013.
بدوره، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية، الكسندر لوكاشفيتش، تمسك بلاده بتطبيق القرار.
(أ ف ب)

محكمة أميركية تحقق في هجمات لـ «سي آي ايه»

استمع قضاة محكمة استئناف فدرالية اميركية، اول من أمس، إلى جمعية الدفاع عن الحقوق المدنية التي تطالب بنشر وثائق حول وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية «سي آي ايه» في الهجمات التي تشنها الطائرات بدون طيار، والتي ادت إلى القضاء على مسؤولين من القاعدة في باكستان واليمن والصومال.
من جهتها، ترفض الحكومة نشر الوثائق، مشيرة إلى أن قضية معرفة ضلوع الـ «سي آي ايه» في هذه العمليات يجب أن تبقى سرية.
(أ ف ب)

الصين: نزاع الجزر أفسد علاقتنا مع اليابان

أوضحت وزارة الخارجية الصينية، أمس، أن قرار اليابان شراء مجموعة من الجزر محل نزاع في بحر الصين الشرقي أفسد الذكرى الاربعين لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين الصين واليابان التي تحل الأسبوع المقبل.
وذكر المتحدث باسم الخارجية الصينية، هونغ لي، في تصريح صحافي، «كان من قبل كل المعنيين في الصين واليابان يأملون أنه من خلال الذكرى يمكنهم أن يعززوا العلاقات أكثر بين الصين واليابان».
(رويترز)