العربي: المجتمع الدولي خذل السوريين
قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، إن الجامعة ومجلس الأمن الدولي غير قادرين على حلّ الأزمة في سوريا ووقف إراقة الدماء.
وأضاف، في مؤتمر صحافي في مقر الجامعة، إن الجامعة والمجتمع الدولي خذلا سوريا. وقال إنّه يتعيّن الاعتراف بأن الجامعة العربية فشلت وأن المجتمع الدولي فشل أيضاً. لكن العربي شدّد على أن الجامعة العربية منظمة إقليمية لا يخوّل لها ميثاقها إرسال قوات حفظ سلام إلى سوريا.

(رويترز)


سويسرا تستقبل طليعة اللاجئين السوريين

استقبلت سويسرا أول دفعة من اللاجئين السوريين، وهي عائلة مؤلفة من 36 شخصاً، بحسب وكالة الأنباء السويسرية. ووصل اللاجئون بمجموعات صغيرة خلال الأسابيع الأخيرة، وقد فروا العام الماضي إلى لبنان وسيتابع اللاجئون دروساً في الاندماج واللغة الألمانية. ووجهت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين طلباً جديداً يتعلق هذه المرة بأربعين شخصاً، وفقاً لمكتب الهجرة السويسري. وفي بيان، ندد حزب الاتحاد الديموقراطي الوسطي، أكبر الأحزاب السويسرية، بوصول هؤلاء اللاجئين. وقال إن «استقبال اللاجئين السوريين غير مفهوم ومشين».
(أ ف ب)


واشنطن تتهم شركة بيلاروسية بدعم الجيش السوري

اتهمت الولايات المتحدة شركة بيلاروسية حكومية بدعم الجيش السوري والإسهام بذلك «في العنف الذي يمارسه النظام ضد الشعب السوري». وقالت وزارة الخزانة، في بيان، إن شركة بلفنيشبروم سيرفيس «قدمت خدمات لمكتب إمدادات الجيش السوري». وأضاف البيان أنّ المكتب السوري «استعد لتسلم قطع يمكن استخدامها كصواعق لقذائف جوية متعددة الأوجه من جانب شركة بلفنيشبروم سيرفيس» في آذار2011، من دون تحديد المكان الذي حصل فيه التسليم. وقالت وزارة الخزانة إنها أضافت الشركة البيلاروسية إلى لائحتها السوداء للأفراد الطبيعيين أو المعنويين الخاضعين للعقوبات بسبب دعمهم النظام السوري.
(أ ف ب)

واشنطن تتهم شركة بيلاروسية بدعم الجيش السوري مصر: تعيين شحاتة مديراً للاستخبارات

أصدر الرئيس المصري محمد مرسي قراراً جمهورياً بتعيين اللواء رأفت شحاتة مديراً لجهاز الاستخبارات العامة المصرية. وكان مرسي كلَّف شحاتة بتسيير شؤون جهاز الاستخبارات العامة المصري خلفاً لمديره السابق اللواء مراد موافي الذي أُقيل من منصبه منتصف شهر آب الماضي على خلفية أحداث رفح التي ذهب ضحيتها 16 جندياً من حرس الحدود المصري. ويُعرف شحاتة في أوساط السياسيين ورجال الأمن باعتباره رجل أمن محترفاً، وترقّى في المناصب الأمنية حتى وصل إلى درجة وكيل جهاز الاستخبارات العامة المصري، حيث قام بالعديد من المهمات، أبرزها عملية تبادل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.
(يو بي آي)

واشنطن تتهم شركة بيلاروسية بدعم الجيش السوري اليمن: 10 أعضاء في لجنة الحوار يعلّقون عضويتهم

علّق عشرة أعضاء في لجنة الحوار الوطني باليمن عضويتهم احتجاجاً على قرار للرئيس اليمني عبد ربه هادي قضى بإضافة 6 أعضاء الى اللجنة التي باتت تتألف من 31 عضواً. وقال مصدر في اللجنة الفنية للحوار إن أربعة من الأعضاء الذين أضيفوا بقرار جمهوري محسوبون على حزب الإصلاح، والخامس محسوب على الناصريين، والأخير محسوب على «الحراك الجنوبي»، لكنه في الوقت ذاته يتبع حزباً سلفياً محسوباً على الإصلاح.
(يو بي آي)

واشنطن تتهم شركة بيلاروسية بدعم الجيش السوري الأمن الجزائري يُفشل اجتماعاً لـ«إرهابيين»

كشفت صحيفة «الخبر» الجزائرية أن الأجهزة الأمنية تمكنت قبل أيام من إحباط اجتماع تنسيقي كان مقرراً بين قادة جماعة «أنصار الشريعة» في ليبيا و«أنصار الدين» وممثل أمير تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» عبد المالك دروكدال، وقادة جماعات سلفية في الساحل وغرب أفريقيا، وذلك بعد توقيف 3 أشخاص مشتبه فيهم بالانتماء إلى أنصار الشريعة الليبية قرب الحدود الجزائرية النيجرية.
ووفقاً لمصدر أمني جزائري، كان هدف الاجتماع التنسيق بين هذه الحركات المسلحة من أجل تنشيط عمليات تهريب السلاح والأموال والجهاديين.
(يو بي آي)


روسيا تكشف عن «سرّ ماسي»

كشفت روسيا، أول من أمس، عن «سرّ ماسي» بقيت سلطاتها تحتفظ به منذ سبعينيات القرن الماضي، وهو امتلاكها لاحتياطات حجمها تريليونات من قراريط ماس نادر، تغفو تحت فوهة أحدثها ارتطام كويكب بالأرض قبل 35 مليون عام، وهي تكفي لسد الاحتياجات المتنوعة للعالم من الماس لأكثر من 3000 عام.
وذكر بيان لمدير «معهد نوفوسيبيرسك» الجيولوجي، نيكولاي بوكيلينكو، أن بإمكان احتياطات الحقل الماسي القديم ــ الجديد التأثير على نوع حركة أسواق الماس العالمية، «برغم أن الزبائن الرئيسيين لهذا النوع من الماس القاسي هي الشركات والمعاهد العلمية». وذكر نيكولاي أن كميات الماس الموجودة في الحقل «أكبر بعشر مرات من احتياطات العالم جميعها في آن واحد»، مشيراً إلى أنها «تريليونات القراريط». أما نائب مدير «معهد ياقوت نييبروم للماس» الروسي، غينادي نيكيتين، فنبّه إلى أن الاكتشاف الجديد يمكن أن يؤثر في أسعار الماس، «لكننا لا نعرف كيف ستصبح الأسعار في السوق إذا دخلته الماسات الفائقة الصلابة».
(الأخبار)

الصين: زيارة بانيتا دفع للعلاقات

أكد نائب الرئيس الصيني شي جين بينغ أمس، أن زيارة وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا لبكين ستساعد في تعزيز العلاقات بين الجيشين الصيني والأميركي، وكذلك شعبيهما.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» أن جين بينغ بحث مع بانيتا نتائج زيارته للولايات المتحدة في شباط الماضي ولقاءات ومحادثات بانيتا مع المسؤولين الصينيين الآخرين.
(يو بي آي)

تراجع الاحتجاجات الصينية ضد اليابان

أعلنت السلطات الصينية أمس انتهاء التظاهرات والتجمعات المعادية لليابان بعد أسبوع على انطلاق الاحتجاجات ضد طوكيو. وأوضحت السفارة اليابانية في بكين أن شرطة العاصمة بعثت رسائل تدعو إلى «عدم تنظيم تظاهرات أمام السفارة والتعاون مع السلطات للمحافظة على حركة المرور والأمن العام».
(أ ف ب)