جولي تتفقّد اللاجئين في العراق
رأت الممثلة الأميركية وموفدة الامم المتحدة الخاصة انجلينا جولي، خلال زيارة مخيم للاجئين السوريين في إقليم كردستان العراق، أمس، أن إبقاء الحدود مفتوحة مع سوريا «ينقذ أرواح» السوريين. وقالت جولي في مخيم دوميز في محافظة دهوك الشمالية «تشجعت لدى وصولي إلى هنا واطلاعي على رغبة الحكومة في الاستمرار بسياسة فتح الحدود هذه التي تنقذ أرواح» السوريين الهاربين من أعمال العنف المتواصلة في بلدهم المجاور.
إلى ذلك، تظاهر بضع مئات من الاشخاص في انطاكيا (جنوب تركيا) للمطالبة بإقفال مخيمات اللاجئين السوريين وإعادة اللاجئين الى بلادهم، قبل أن تفرّقهم الشرطة، فيما أفيد أمس عن دراسة السلطات التركية إعادة تموضع السوريين الذين يقيمون خارج مخيمات النازحين لضبط الوضع الأمني في المنطقة الحدودية.
(أ ف ب)

قوى معارضة تدعو إلى التوحّد

دعت أمس مجموعة من الأحزاب والشخصيات السورية المعارضة، بحضور 24 حزباً وتياراً وتجمعاً وتكتلاً ولجان الحراك السلمي، إلى توحيد الجهود في ما بينها من أجل رسم رؤية لحل الأزمة في البلاد تتجاوز العنف. ودعا بيان المجتمعين إلى «مؤتمر وطني شامل للمعارضة لإيقاف نزيف الدم السوري والحفاظ على وحدة شعبه وترابه». وأشار إلى أن «هذه الدعوة عامة لكل القوى والفعاليات والتنسيقيات والأحزاب المعارضة في الداخل والخارج دون استثناء».
(يو بي آي)

حجاب ينفي وجود اجتماعات سرية للمعارضة

أكد رئيس الحكومة السورية المنشق رياض حجاب، أول من أمس، أن الثورة في بلاده شارفت على تحقيق أهدافها. وشدد بيان صادر عن حجاب على أن «توحيد الصف سياسياً وعسكرياً سيقرب لحظة الانتصار»، نافياً الأنباء التي تحدّثت عن مشاركته «في أي اجتماعات سريّة للمعارضة السورية في العاصمة الأردنية عمّان». وأكد «عدم إقصاء أي فصيل وطني أو شخصية وطنية».
(يو بي آي)


المالكي: مستعد للمثول أمام البرلمان

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، استعداده لمناقشة الملف الأمني في مجلس النواب، معتبراً أن حضوره إلى المجلس أول من أمس السبت جاء لـ«ردم الفجوة» وتحقيق التكامل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية. وقال المالكي، في مؤتمر صحافي عقب حضوره جلسة في مجلس النواب لمناقشة قانون البنى التحتية، «أنا حاضر ومستعد مع الوزراء الأمنيين، لمناقشة الجانب الأمني في البرلمان متى يشاء أعضاء مجلس النواب». من جهة أخرى، اتهم وزير الاتصالات العراقي السابق محمد توفيق علاوي، المالكي، بغض النظر عن عمليات فساد يقوم بها مقرّبون منه. وأكد علاوي الذي استقال من منصبه في 27 آب، أنه يملك وثائق تؤكد وجود عمليات كسب غير مشروع داخل الحكومة.
(يو بي آي، أ ف ب)

مقتل 8 عناصر من الشرطة التركية


قتل ثمانية عناصر من الشرطة التركية وأصيب تسعة آخرون في انفجار بمنطقة كارليوفا في بنجول بجنوب تركيا. وذكر مسؤولون أن من يشتبه في أنهم مقاتلون من حزب العمال الكردستاني فجّروا لغماً على الطريق عندما مرت حافلة تقل أفراداً من الشرطة.
كذلك، قتل أربعة جنود أتراك وأصيب خمسة آخرون في هجوم لحزب العمال الكردستاني أيضاً استهدف قافلة عسكرية قرب الحدود مع إيران والعراق أول من أمس السبت.
(رويترز)

إسرائيل ترفض كشف وثائق مجزرة صبرا وشاتيلا


ذكرت صحيفة «هآرتس» أمس أن المسؤولين في أرشيف دولة إسرائيل يرفضون طلبات صحافيين الاطلاع على الوثائق المهمة حول مجزرة صبرا وشاتيلا، والتي ما زالت تخضع للسرية. وكشف مسؤولون في «أرشيف الدولة» أن الوثائق تنقسم إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تشمل وثائق أمنية «ما زالت سرية» موجودة في «أرشيف الجيش الإسرائيلي»، والمجموعة الثانية تشمل وثائق «لجنة كاهن» التي أُلفت للتحقيق في المجزرة. وقال مسؤول في الأرشيف إن «مواد اللجنة سرية ويحظر كشفها أمام الجمهور بموجب قرار لجنة وزارية خاصة».
(يو بي آي)