السجن 3 سنوات لنظيف

عاقبت محكمة جنايات القاهرة أمس، رئيس وزراء مصر الأسبق أحمد نظيف بالسجن ثلاث سنوات والغرامة في قضية فساد. وقالت المحكمة إنها غرّمت نظيف، الذي رأس الحكومة خلال عهد الرئيس السابق حسني مبارك، أربعة ملايين و586 ألفا و120 جنيها (6.09 ملايين دولار) وألزمته برد مبلغ مماثل. وأضافت إن زوجة نظيف الراحلة منى عبد الفتاح، وابنيه شريف وخالد استفادوا من الكسب غير المشروع.
(رويترز)


«ائتلاف الأقباط» يدّعي على ممزق الإنجيل

تقدَّم «ائتلاف أقباط مصر»، ببلاغ رسمي إلى النائب العام المصري يتهم فيه الداعية السلفي أحمد عبد الله، بـ «ازدراء الأديان وتكدير الأمن والسلم العام».
وقال رئيس ائتلاف أقباط مصر مصطفى المراغي، أمس، إنه تقدم ببلاغ إلى النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، «ضد المدعو أحمد عبد الله، الشهير باسم (أبو إسلام) المفكر الإسلامي وصاحب فضائية (الأمة الإسلامية) بتهمة ازدراء الأديان وتكدير الأمن والسلم العام».
وأوضح المراغي، أن البلاغ يأتي على خلفية قيام المُُبلغ ضده بتمزيق وحرق الإنجيل، كتاب المسيحيين المقدس، أول من أمس على مرأى ومسمع من المتظاهرين حول مبنى السفارة الأميركية في القاهرة.
(يو بي آي)


باروزو يتعهّد تقديم 500 مليون يورو لمصر

قال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو، أمس، إن الاتحاد الأوروبي تعهد تقديم مساعدات مالية لمصر بقيمة 500 مليون يورو، إضافة إلى ما بين 150 و200 مليون يورو لدعم الانتعاش الاقتصادي.
وأضاف باروزو خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس المصري الزائر محمد مرسي، «نحن مستعدون لتقديم مساعدات مالية بقيمة 500 مليون يورو بشرط التوصل إلى الاتفاق الذي تتفاوض مصر عليه حالياً مع صندوق النقد الدولي، وإضافة إلى ذلك، فإن الاتحاد الأوروبي مستعد ايضاً لبحث إمكانية دعم الموازنة بما يراوح بين 150 و200 مليون يورو، لدعم خطة متفق عليها لإنعاش الاقتصاد».
(رويترز)


تعزيزات إسرائيلية على الحدود السورية

ذكر موقع «يديعوت أحرونوت» الإلكتروني، أن الجيش الإسرائيلي بدأ قبل أسبوعين حملة واسعة النطاق من أجل زيادة التعزيزات على طول الحدود مع سوريا، الممتدة على عشرات الكيلومترات، على خلفية المخاوف من تزايد التهديدات التي يمكن أن تترتب على «تزعزع النظام في دمشق وتعزز خلايا تنظيم القاعدة في الجولان السوري». وتهدف الحملة، بحسب الصحيفة، إلى تقوية السياج الحدودي الذي أقيم منذ نحو 40 عاماً، لضمان عدم القدرة على اختراقه. ومن ضمن الحملة، استبدال شبكة الانذار القديمة بأخرى متطورة، وتطوير أجهزة الرصد التي تقوم وحدات جمع المعلومات القتالية بتفعيلها.
(الأخبار)


إسرائيل تعمل على توسيع 40 مستوطنة

كشف رد النيابة العامة الإسرائيلية على التماس قدمته إلى المحكمة العليا منظمة «ييش دين» الحقوقية الإسرائيلية، أن حكومة إسرائيل تسعى إلى توسيع 40 مستوطنة تقريباً.
وقالت صحيفة «هآرتس» إن منظمة «ييش دين» قدمت التماساً إلى المحكمة العليا، وطلبت فيه أن تأمر المحكمة السلطات بتفسير عدم تنفيذ أوامر هدم مبانٍ أقامتها مستوطنة «بيت إيل» قرب رام الله على أراضٍ بملكية فلسطينية خاصة. وأضافت الصحيفة إن وثيقة قدمتها النيابة العامة، اعترفت بأن 40 مستوطنة أقيمت بكاملها أو قسم منها في أراض بملكية فلسطينية خاصة بالاستناد إلى أوامر عسكرية. وتبين من إحدى الوثائق أن الأمر العسكري بمصادرة أراض فلسطينية بملكية خاصة لم يُنشَر رسمياً أبداً، وفقاً لتعليمات ضابط إسرائيلي كبير.
(يو بي آي)

العراق: تأجيل التصويت على قانون العفو العام

أجّل البرلمان العراقي أمس التصويت على مشروع قانون العفو الذي كان مطروحاً للتصويت اليوم. وقال مصدر عراقي إن الجلسة التي رأسها رئيس البرلمان أسامة النجيفي، شهدت تأجيل مشاريع قوانين العفو العام والمحكمة الاتحادية العليا ومجلس القضاء الأعلى والاتصالات والمعلوماتية إلى الاثنين المقبل.
(الأخبار)