هيغ يبحث في مصر الملف السوري
رحب وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، أول من أمس، بمواقف الرئيس المصري محمد مرسي، ضد النظام السوري، وأعلن تعزيز التعاون بهدف تجميد أرصدة الرئيس السابق حسني مبارك. وأجرى هيغ، أول من أمس، محادثات مع مرسي ووزير الخارجية محمد كامل عمرو، أعرب خلالها عن عزمه على «تعميق العلاقات الوطيدة أصلاً بين بريطانيا ومصر.

وقال في بيان إثر هذين الاجتماعين إن لندن والقاهرة «تعملان بشكل وثيق على قضايا رئيسية في السياسة الدولية، مثل الوضع المرعب الذي يسود سوريا». كما أوضح هيغ أنه تطرّق في محادثاته في القاهرة الى مسألة تجميد أرصدة مبارك وعائلته والقريبين منه في بريطانيا والتي تشكل موضع خلاف بين البلدين.
(ا ف ب)


الأردن يعيد الجنسية لـ 192 فلسطينياً

وافقت الحكومة الأردنية أمس على توصيات اللجنة الوزارية المكلفة بتصويب أوضاع عدد من حملة بطاقات إحصاءات الجسور الصفراء. وقال عضو مجلس النواب (عن المخيمات الفلسطينية) محمد الحجوج إن «الحكومة الأردنية أعادت اليوم جنسيتها لنحو 192 أردنياً من أصل فلسطيني، كانت قد سحبت منهم بسبب تفسيرات خطية سرية صادرة بناءً على تعليمات فك الارتباط مع الضفة الشرقية عام 1988». والبطاقة الصفراء يحصل عليها كل أردني مقيم في الأراضي الفلسطينية، ويحمل هوية وله كل الحقوق السياسية في الأردن، بينما البطاقة الخضراء يحملها كل فلسطيني يقيم على الأراضي الأردنية وغير حاصل على رقم وطني.
(يو بي آي)


استمرار الاعتقالات بحق الإسلاميّين في دبي

نددت جمعية الإصلاح الإسلامية المحظورة في الإمارات، أمس، باستمرار الاعتقالات التي تستهدف أعضاءها، مشيرة الى أن عدد الموقوفين بلغ 61 شخصاً. وأكدت الجمعية المقربة من فكر الإخوان المسلمين أن لديها معلومات عن تعرض الموقوفين «للتعذيب». وقال بيان للجمعية «مع استمرار حملة الاعتقالات على دعاة الإصلاح... وصل عدد المعتقلين فيها الى واحد وستين معتقلاً».
(أ ف ب)


الجيش الإسرائلي يرفض شراء جزر يونانية

كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية أن وزير الدفاع إيهود باراك أمر قبل أسبوعين بفحص إمكان استئجار أو شراء جزيرة يونانية من أجل استخدامها لأغراض التدريب من قبل سلاح البحرية، إلا أنه عاد وتراجع عن الفكرة في ضوء عدم تحمّس الجيش لها. وذكرت صحيفة «هآرتس»، أمس، أن الفكرة لمعت في ذهن باراك في أعقاب تصريحات لرئيس الوزراء اليوناني، أنطونيس سماراس، لم يستبعد فيها فكرة بيع عدد من آلاف الجزر التي تمتلكها بلاده من أجل سد العجز المالي الذي تعانيه، بشرط ألا يمس ذلك الأمن القومي لليونان. وبحسب الصحيفة، فإن شعبة التخطيط في الجيش درست الفكرة بنحو سريع، ورأت أنها غير مجدية من الناحية الاقتصادية، وأوصت في المقابل بتعزيز العلاقات مع الأسطول اليوناني.
(الأخبار)

نتنياهو سادس أغنى سياسي إسرائيلي

نشرت مجلة فورباس الأميركية المتخصصة بشؤون المال والأعمال جدولاً يتضمن تقديرات حول الثروات الشخصية للساسة الإسرائيليين. وأظهر «مدرج الثراء» الذي أجرته المجلة أن وزير تنمية الجليل والنقب سيلفان شالوم يحتل المرتبة الأولى كأغنى رجل سياسة إسرائيلي، حيث قدرت ثروته بـ150 مليون شيكل (40 مليون دولار). وحل وزير الدفاع إيهود باراك في المرتبة الثالثة مع ثروة قدّرت بـ56 مليون شيكل، في حين جاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في المرتبة السادسة مع ثروة قدّرت بـ41 مليون شيكل، يليه وزير الشؤون الاستخبارية دان ميريدور، الذي قدّرت ثروته بـ30 مليون شيكل.
(الأخبار)

صاروخان من غزة باتجاه إسرائيل

أعلنت ناطقة عسكرية إسرائيلية، أمس، سقوط صاروخين في جنوب إسرائيل أطلقا من قطاع غزة ليل السبت الأحد، بدون أن يؤديا إلى إصابات أو أضرار. وأضافت الناطقة إن «صاروخاً سقط في قطاع غير مأهول بالسكان قريب من بئر السبع ولم يسبّب إصابات أو أضراراً، «فيما أصاب صاروخ آخر منزلاً في نيتيفوت وأدى إلى أضرار كبيرة فيه، لكنه لم يوقع إصابات».
(أ ف ب)

بوشاقور رئيساً لحكومة ليبيا

فاز مصطفى بوشاقور، مرشح حزب الجبهة الوطنية، برئاسة الوزراء الليبية، وسط صراع شرس بينه وبين رئيس تحالف القوى الوطنية محمود جبريل. الصراع، الذي حسمه بوشاقور بفارق صوتين، بدأ عندما أنهى جبريل الجولة الأولى بـ 86 صوتاً. غير أن أصوات الإخوان الـ 41 التي حصدها مرشحهم، عوض البرعصي، في الجولة الأولى عدلت كفة بوشاقور ومنحته الغلبة.
(الأخبار)

فابيوس يحذّر من هجمات إرهابية في أوروبا

أشار وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، أمس، الى «تهديد دائم» بوقوع أعمال إرهابية ضد أوروبا وفرنسا، من قبل مجموعات مسلحة مثل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الذي عزز مواقعه في منطقة الساحل الأفريقي.
وقال الوزير الفرنسي، في برنامج نظمته وسائل إعلام، «قد يقع، (...) إذا لم نتحرك، هذا النوع من المخاطر. وبالتالي فإننا ملزمون بالتحذير منه». وأضاف «نحن متيقظون جداً أولاً لأن هناك تهديداً دائماً، وثانياً لأن القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي تعززت للأسف في منطقة الساحل (...) وخصوصاً في مالي». واعتبر وزير الخارجية الفرنسي أن «القسم الأكبر من شمال مالي يحتله إرهابيون، تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وشركاؤه الذين يحملون أسماء أخرى، أنه أمر خطير للغاية».
(أ ف ب)

مدفيديف ضد احتجاز مغنيات «بوسي رايوت»

أعرب رئيس الوزراء الروسي، ديمتري مدفيديف، أمس، عن معارضته لمواصلة احتجاز مغنيات فرقة «بوسي رايوت» المعتقلات بتهمة أداء أغنية مناهضة للرئيس فلاديمير بوتين داخل كنيسة. ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية عن مدفيديف قوله إن «أعضاء فرقة «بوسي رايوت» عوقبن بالسجن إلى حدّ كافٍ كي يفهمن خطأهن»، مشيراً إلى أن مواصلة سجنهن أمر «غير مجد». وأضاف «أعتقد أن مواصلة احتجاز الفتيات في السجن أمر لا جدوى منه».
(يو بي آي)