هادي: لا تمديد ولا تعديل وزارياً
حسم الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، أمس، الجدل الدائر منذ أسابيع على الساحة اليمنية، بعد أنباء تحدثت عن توجه لاجراء تعديل حكومي، ووجود مشاورات لتمديد الفترة الانتقالية عامين إضافيين. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ» عن هادي قوله، خلال اجتماع للحكومة اليمنية، إنه «لا صحة لما يتردد عن التمديد لفترة الرئاسة من سنتين إلى أربع سنوات»، لافتاً الى أن «الفترة محدّدة وتضمنتها المبادرة الخليجية، ولا داعي إلى الاستنتاجات المغلوطة». ورأى أن «ما يتردّد أيضاً عن إجراء تعديل حكومي، يهدف إلى إيجاد بلبلة». وخاطب أعضاء الحكومة قائلاً «أنتم حكومة وفاق وطني ولديكم الصلاحيات كاملة». ودعا الرئيس اليمني الأطراف السياسية إلى أن «تعي أنه لا رجعة عن المضي، وبعزم أكبر، نحو ترجمة المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية على أرض الواقع». ورأى أن الحوار الوطني سيسمح بأن «لا يكون هناك فئة أو جماعة مظلومة أو ظالمة».
(أ ف ب)

قتيل أثناء إطلاق صاروخ من سيناء

ذكرت مصادر أمنية مصرية وشهود عيان، أن رجلاً قتل في انفجار قرب الحدود مع إسرائيل أمس، أثناء محاولته اطلاق صاروخ على اسرائيل، فيما قالت مصادر بدوية إن الرجل ويدعى ابراهيم عودة بريكات، سبق أن اعتقل فترة وجيزة الأسبوع الماضي، أثناء الحملة التي يشنها الجيش المصري في سيناء ضد مسلحين اسلاميين. وعلى أثر الحادث، حلقت طائرة اسرائيلية عسكرية بدون طيار فوق الحدود.
(أ ف ب)

الأمن المصري يعلن إغلاق 120 نفقاً

أعلنت السلطات المصرية أن وحدة الهندسة أغلقت مئة وعشرين نفقاً من الجانب المصري من مدينة رفح الحدودية مع قطاع غزة. وقال مصدر أمني، إن «عملية هدم مداخل الأنفاق تتواصل بواقع يومي، ولن تتوقف حتى تُغلَق جميع الأنفاق».
كذلك قام الجيش بهدم سبعة منازل غير مسكونة، كانت تمثّل مداخل للأنفاق ونفقين كانا يُستخدمان لتهريب السيارات.
(أ ف ب)



صحّة سعود الفيصل تتحسّن

أكد مصدر رسمي سعودي، أول من أمس، تحسّن صحة وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل الذي أُجريت له عملية جراحية في الأمعاء في مستشفى جدة التخصّصي. وقال المصدر الرسمي «إن صحة الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية تحسنت، وتم فصل جهاز التنفس المستخدم بعد إجراء جراحة كللت بالنجاح». وقد صدر عن الديوان الملكي السعودية بيان ذكر أنه «نتيجة لتحسن صحة الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية، بعد العملية الجراحية، التي أجريت له، فقد تم صباح أمس فصل جهاز التنفس المستخدم عادة بعد العمليات الجراحية المماثلة للعملية التي أجريت له، وذلك بنجاح تام». وأكد أن الفيصل «سيغادر المستشفى خلال الأيام القليلة المقبلة». ويأتي البيان السعودي لنفي ما قاله معهد شؤون الخليج عن أن تدهور صحّة الفيصل اضطره إلى تأجيل زيارة علاج كانت مقرّرة للولايات المتحدة.
(يو بي آي)

البحرين: هجوم بالمولوتوف على مركز للشرطة

قالت مصادر أمنية بحرينية، أمس، إن عشرات الأشخاص هاجموا مركزاً للشرطة في قرية سترة، مستخدمين قنابل المولوتوف. ونقلت وكالة الأنباء البحرينية عن المدير العام لمديرية شرطة المحافظة الوسطى قوله إن «حوالى 150 شخصاً هاجموا المركز بكميات كبيرة من قنابل المولوتوف من أكثر من جهة». من جهة ثانية، أعلنت 5 جمعيات معارضة تسيير تظاهرة حاشدة، تحت عنوان «الحرية والديموقراطية» يوم الجمعة المقبل من دوار الشاخورة إلى دوار سار، وذلك تأكيداً على حراكها السلمي ومطالبها الديموقراطية.
(الأخبار)

السودان: هجمات حكومية على كردفان

اتهم متمردون في ولاية جنوب كردفان الحكومة السودانية، أول من أمس، بتكثيف هجماتها على هذه المنطقة في جنوب السودان بهدف منع الوكالات الإنسانية من مساعدة مئات آلاف المدنيين المتضررين جراء المعارك. وقال المتحدث باسم المتمردين أرنو نغوتولو لودي إن «حملة الحكومة على المدنيين تهدف الى منع إيصال المساعدات».
(أ ف ب)