أشتون تدين توسيع الاستيطان


أدانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، أمس، قرار اسرائيل بطرح عطاء لبناء وحدات سكنية جديدة في مستوطنة «هار حوما» (جبل أبو غنيم) في القدس الشرقية المحتلة. وأعربت، في بيان، عن «قلق جدي بشأن عواقب القرار السلطات الإسرائيلية الأخير بطرح عطاء لبناء 130 وحدة سكنية إضافية في مستوطنة هار حوما داخل الخط الاخضر في القدس الشرقية»، مشيرة الى خط الهدنة الذي أعلن في 1949. واكدت أن هذا القرار غير شرعي.
(أ ف ب)

جنوب أفريقيا تضع علامات على منتجات المستوطنات

وافقت حكومة جنوب أفريقيا، امس، على فرض ملصق تجاري على المنتجات المستوردة من المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة لتمييزها عن تلك المصنوعة في اسرائيل. وقال المتحدث باسم الحكومة جيمي مانيي، إن هذا القرار «ينسجم مع موقف جنوب أفريقيا الذي يعترف بحدود عام 1949 التي حددتها الأمم المتحدة ولا يعترف بالاراضي خارج هذه الحدود كجزء من اسرائيل». وأثار هذا المشروع موجة احتجاجات في جنوب أفريقيا وانتقادت اسرائيلية.بدوره، أعرب نائب وزير الخارجية ابراهيم ابراهيم عن «قلقه ازاء زيارة مسؤولين رفيعي المستوى لإسرائيل لكونه يعطي شرعية للاحتلال». وتؤكد جنوب أفريقيا أن دعمها لفلسطين ينبع من التجارب التي عايشتها ابان الفصل العنصري وقمع حقوق الانسان.
(أ ف ب)

صفقات عقارات إسرائيل تضم بند «مهاجمة إيران»

أعلن المحامي الإسرائيلي، ايلون عيشر، لإذاعة الجيش الإسرائيلي، أمس، أن معظم صفقات العقارات، مثل بيع أو تأجير بيوت، التي أُنجزت في الفترة الأخيرة تتضمن بنداً حول هجوم إسرائيلي محتمل على إيران، يتطرق إلى احتمال إجراء تغييرات أو إرجاء تنفيذ الصفقات. وقال المحامي إن 60 في المئة من الزبائن يطرحون موضوع مهاجمة إيران خلال المفاوضات حول الصفقة لبيع عقار أو استئجاره. وأضاف أن «هذا يدل على عمق التخوف والتفهم والحاجة إلى حلول في هذا الخصوص».
(يو بي آي)



البحرين: اعتقال 8 ناشطين

اعتقلت الشرطة البحرينية ثمانية ناشطين، خلال مواجهات حدثت بين محتجين وعناصرها، استخدمت فيها قنابل البنزين والحجارة، وذلك خلال عزاء الناشط حسام الحداد (16 عاماً) الذي قتل يوم الجمعة الماضي بنيران الشرطة. وأشار المدير العام لمديرية شرطة محافظة المحرق إلى أنه «تم القبض على ثمانية أشخاص وستتخذ الإجراءات القانونية لإحالتهم إلى النيابة العامة». لكن جمعية الوفاق الوطني (معارضة) أوضحت أن شرطة مكافحة الشغب بدأت أعمال العنف بإطلاقها الغاز المسيل للدموع على المشاركين في العزاء، مشيرة الى وقوع إصابات كثيرة بين المعزّين.
(رويترز)

«تحرير السودان» تقتل 11 جندياً

أعلنت حركة تحرير السودان ـــ جناح مني مناوي المتمردة في دارفور أمس، أنها قتلت 11 عنصراً من القوات الحكومية خلال عطلة عيد الفطر، فيما نفى المتحدث باسم الجيش الأمر. وقال المتحدث باسم المتمردين عبد الله مرسال، في اتصال هاتفي من أوغندا إن «الهجوم وقع الاثنين الماضي في الطريق ما بين المجلد وبابنوسه الى الشرق من دارفور، وقد قتلنا أحد عشر جندياً وأسرنا عدداً آخر، بينهم ضابط، وسنعلن الأسماء قريباً». وقال المتحدث باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد سعد، إن «هذا الحديث غير صحيح، ولم تكن هناك أي تهديدات أمنية في جنوب كردفان خلال شهر رمضان المعظّم ولا خلال العيد». في عام 2011، أعلنت ثلاث حركات دارفورية، بينها حركة مناوي، إنشاء الجبهة الثورية بهدف إسقاط حكومة الخرطوم لأنها بنظرهم لا تمثل التنوع العرقي في السودان.
(أ ف ب)

الاستخبارات التركية تطلب متقني العربية

أعلنت وكالة الاستخبارات القومية التركية عن حاجتها إلى موظفين يتقنون اللغة العربية وعدداً من اللغات الأخرى. وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن وكالة الاستخبارات أصدرت بياناً قالت فيه إن عدداً كبيراً من الطلبات قدّمت لها بعد إعلانها عن حاجتها إلى موظفين يتقنون اللغات العربية والفارسيّة والأرمنية والعبريّة والصورانية.
(أ ف ب)