70 ألف قتيل في العراق منذ 2003
أعلنت وزارة حقوق الإنسان العراقية سقوط 70 ألف قتيل وأكثر من 250 ألف جريح منذ عام 2003 الى الآن في البلاد جراء العمليات «الإرهابية». وقال المدير العام لدائرة رصد الأداء وحماية الحقوق في الوزارة، كامل أمين، لشبكة الإعلام العراقي الحكومية، أمس، أن «هؤلاء الضحايا خلّفوا وراءهم الكثير من الأرامل والأيتام». وأضاف أن وزارة حقوق الإنسان تستعد لعقد مؤتمرين خلال الشهر المقبل، الأول في بغداد بشأن ضحايا الإرهاب، والثاني في جنيف بشأن تدويل جرائم النظام السابق.
(يو بي آي)

المالكي يهاجم تعامل أنقرة مع كردستان كدولة مستقلة

انتقد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تعامل تركيا مع إقليم كردستان العراق على أنه «دولة مستقلة»، وشدد على أن هذا الأمر مرفوض بالنسبة للحكومة العراقية، متهماً تركيا بالتدخل في شؤون العراق الداخلية. ورأى المالكي في مقابلة مع قناة «خبر» التركية، أول من أمس، أن على تركيا «إذا كانت لديها الرغبة في إقامة علاقات طيبة، أن تكون علاقاتها مع الاقليم عبر بوابة العراق، ولا سيما أن العراق لديه الرغبة في حل جميع الإشكاليات».
(أ ف ب)

ليبيا: «الإخوان» يطالبون بدستور من الشريعة

دعت حركة الإخوان المسلمين في ليبيا رئيس المؤتمر الوطني محمد المقريف إلى العمل على إعداد دستور للبلاد «ينبثق من الشريعة الإسلامية». وأكد المسؤول العام لجماعة الإخوان المسلمين، بشير الكبتي، أنه وجّه رسالة بهذا المعنى إلى المقريف أوضح فيها أن تضمين الشريعة الإسلامية في الدستور هو «عقيدة ومطلب للشعب الليبي». وأضاف أن الرسالة شددت على أن هذه المرحلة تتطلب «وحدة الصف وعودة الأمن والأمان وترسيخ معاني قيم الديموقراطية والحرية».
من جهة أخرى، قرر المؤتمر الوطني العام تعليق أعماله حتى الثالث والعشرين من آب الحالي، بعدما كلف لجنة بصياغة نظامه الداخلي.
(أ ف ب، يو بي آي)