أولمرت رفض القاء كلمة أمام الجامعة العربية
ذكرت صحيفة «هآرتس»، أمس، أن رئيس الحكومة الاسرائيلية السابق، إيهود اولمرت، رفض عرضاً من الرئيس المصري المخلوع، حسني مبارك، وزعماء عرب آخرين، لالقاء كلمة باللغة العبرية في اجتماع خاص في الجامعة العربية في القاهرة عام 2007. وأشارت الصحيفة إلى أن المبادرة جاءت خلال مؤتمر عقد في مطلع عام 2007 في مدريد، بمناسبة مرور 15 عاماً على انعقاد «مؤتمر مدريد». وكان الهدف من وراء هذه الدعوة، تجنيد الدعم الإسرائيلي للمبادرة العربية التي أطلقت في بيروت عام 2002، ولا سيما أن الدول العربية «بدت متوترة ومحرجة آنذاك، بفعل ارتفاع أسهم حزب الله في الجنوب اللبناني».
(الأخبار)

الجزائر تعيد فتح ملف التشيّع

أعلن الموقع الإلكتروني لصحيفة «الخبر» الجزائرية، نقلاً عن مصدر جزائري وصفه بأنه «موثوق»، أن تعليمات أعطيت لأجهزة الاستخبارات لمراقبة الخلايا المعروفة بدعوتها الى التشيّع. ووفقاً للمصدر، أعطيت التعليمات لمصالح الاستخبارات بالولايات الجزائرية التي تشهد تواجد شبكات وخلايا شيعية هي بين التشكّل والنشاط، في ولايات مثل سطيف وباتنة وتلمسان وهران والجزائر العاصمة، من أجل تكثيف المراقبة لهذه الخلايا المعروفة بدعوتها إلى التشيّع في وسط المجتمع الجزائري.
وربط المصدر بين إحياء مصالح الأمن لهذا الملف وبين الهجرة القياسية وغير المسبوقة للاجئين السوريين إلى الجزائر، وسط مخاوف للسلطات من أن تؤجج الهجرة نشاط الخلايا الشيعية النائمة في الجزائر.
ولم يستبعد المصدر ارتباط هذه التحقيقات التي أوكلت لجهاز الاستخبارات مع اقتراب مواعيد واستحقاقات سياسية. ولم يخف المصدر «ارتباط التحقيقات بهاجس حقيقي في هرم السلطة من إمكانية تسرّب هذه العناصر المعروفة بتشيّعها إلى تشكيلات سياسية ومجالس منتخبة، وتأسيس أحزاب وجمعيات تخفي عقيدة أصحابها وفق عقيدة التقية التي يعرف بها المتشيعون».
(يو بي آي)

ممثلية الفاتيكان في الخليج تنتقل من الكويت الى البحرين

قرّرت الممثلية البابوية في الخليج نقل مقرها من الكويت الى البحرين حيث يتوافر مناخ من الحرية لتنظيم اجتماعات مسيحية عند أبواب السعودية، بحسب ما أعلن مسؤول السفارة كاميلو بالين. وأوضح بالين، في مقابلة مع اذاعة الفاتيكان، أنه في حين أن الكويت في شمال الخليج «فان البحرين أكثر توسطاً فهي بين الكويت وقطر وقبالة السعودية»، مشيراً الى الدور المساعد الذي يؤمنه الجسر الذي يربط بشكل سريع البحرين بالسعودية. واضاف أن «السبب الثاني لنقل المقر هو أن البحرين مرنة نسبياً لجهة منح تأشيرات الدخول الى المسيحيين الكاثوليك الأجانب».
(أ ف ب)

«العفو» تدعو المنامة للإفراج عن رموز المعارضة

دعت منظمة العفو الدولية، أمس، سلطات البحرين الى الافراج عن 13 معارضا أُدينوا بتهمة التآمر وتدبير انقلاب على نظام حمد بن عيسى، وينتظر أن يصدر حكم الاستئناف بشأنهم يوم الثلاثاء المقبل.
وقالت المنظمة، في بيان، «يتعين على سلطات البحرين أن تنهي هذه المهزلة القضائية وأن تلغي الأحكام بحق 13 مناضلاً معارضاً والافراج الفوري عنهم وبلا شروط». وأضافت «أنهم سجناء رأي معتقلون فقط لممارستهم سلميا حقوقهم في حرية التعبير والتجمع والاجتماع».
(أ ف ب)

العراق: 10 قتلى في اعتداءات

قُتل ستة أشخاص بينهم ثلاثة من عناصر الشرطة ومسؤول محلي في هجمات متفرقة في العراق، أمس، فيما قُتل أربعة من عناصر الصحوة في هجوم مسلح مساء الأول من أمس. وقال مصدر أمني في بعقوبة ان «ثلاثة من عناصر الشرطة قتلوا بانفجار عبوة ناسفة». وأشار الى «مقتل عضو مجلس محلي لمدينة حديثة هو نبيل شاكر في هجوم مسلح». وفي الموصل، «قُتل شخصان واصيب 40 بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مسجدا شيعيا»، فيما أكد مصدر أمني في الدجيل مقتل «أربعة من عناصر الصحوة في هجوم مسلح نفذه مجهولون».
(أ ف ب)


اليمن: اغتيال عميد وتمرد في الحرس الجمهوري

أعلن مصدر رسمي يمني اغتيال مدير كلية القيادة والأركان في وزارة الدفاع، العميد عمر سالم بارشيد، بعبوة ناسفة زرعت في سيارته بمدينة المكلا مركز محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن، وسط ترجيحات بوقوف تنظيم القاعدة وراء الاغتيال.
من جهةٍ ثانية، شهدت العاصمة اليمنية صنعاء أول من أمس تظاهرة لمئات من ضباط وجنود قوات الحرس الجمهوري التي يقودها نجل الرئيس اليمني السابق، أحمد علي عبد الله صالح، أمام مقر وزارة الدفاع رفضاً لقرارات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي باعادة هيكلة الجيش.
(الأخبار، أ ف ب)

بورما تدعو «التعاون الاسلامية» إلى تفقد الروهينغيا

دعت بورما رئيس منظمة التعاون الإسلامية، اكمل الدين احسان اوغلو، الذي تحدث مؤخراً عن «حملة تطهير عرقي» ضد الروهينغيا، إلى معاينة واقع هذه الأقلية المسلمة المخالف برأيها لتلك التصريحات.
ونقلت صحيفة «نيو لايت او ميانمار» الرسمية عن رئيس بورما، ثين شين، قوله إن «أمين منظمة التعاون الإسلامية مدعو الى زيارة بورما ومعاينة الواقع»، مشيراً إلى أن آلاف المهجرين من الجانبين يتم تأمين الغذاء والمأوى لهم. وتأتي تصريحات الرئيس البورمي بينما عرض وزير الخارجية التركي احمد داوود أوغلو (الصورة) الذي يزور البلاد، تقديم مساعدات إلى ولاية راخين التي تشهد أعمال عنف.
(أ ف ب)

25 ألف نازح في دارفور

أعلنت الأمم المتحدة أن 25 ألف شخص نزحوا بسبب أعمال العنف الأخيرة في دارفور التي بدأت قبل عشرة أيام على اثر مقتل مسؤول محلي.
وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الانسانية في السودان، إن «التقارير الواردة إلى الأمم المتحدة تفيد بأن كل سكان مخيم كساب البالغ عددهم نحو 25 ألف شخص، فروا بسبب المعارك». وكانت سلسلة جديدة من أعمال العنف قد اندلعت في الأول من الشهر الجاري عندما قتل عبد الرحمن محمد عيسى معتمد محلية الواحة برصاص أطلقه عليه مسلحون في كتم.
(أ ف ب)