رومني يرى روسيا «خصماً» للولايات المتحدة

جدد المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية ميت رومني التأكيد أن روسيا هي «خصم جيوسياسي» للولايات المتحدة، وذلك بعد أسابيع على وصفه موسكو بـ«العدو الجيوسياسي الرقم واحد» لواشنطن. وقال رومني في حديث إلى إذاعة فوكس «بالتأكيد لسنا أعداء. نحن لا نتحارب، ولا توجد حرب باردة». لكنه أضاف «روسيا هي خصم جيوسياسي». ووصف رومني أيضاً روسيا بـ«الدولة التي تعارض باستمرار تحركاتنا في الأمم المتحدة».
(أ ف ب)

الاتحاد الأوروبي يلوّح بعقوبات جديدة

قال دبلوماسيون إن الاتحاد الأوروبي سيفرض مجموعة عقوبات جديدة على السلطات السورية، الأسبوع المقبل، كذلك سيوضح قوانين التأمين على الشحنات المحظور وصولها إلى سوريا، بما في ذلك الأسلحة.
وأضاف الدبلوماسيون أنه يتوقع أن يعلن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، في اجتماعهم الذي يعقد في بروكسل الاثنين، تجميد أرصدة وحظر على السفر لخمس شركات سورية وأحد الأفراد، في الدفعة التي ستكون الـ16 من العقوبات المفروضة على نظام الأسد. وقال إن الوزراء سيوضحون بنحو قاطع أن تأمين شحنات الأسلحة إلى سوريا ممنوع بموحب حظر الأسلحة الذي فرض على دمشق العام الماضي، بحسب أحد المصادر.
(أ ف ب)

تحذير من تفاقم التضخم

أدت الحركة الاحتجاجية المستمرة في سوريا منذ 15 شهراً والعقوبات الدولية التي فرضت عليها إلى ارتفاع معدلات التضخم الى نسب غير مسبوقة، فشلت التدابير الحكومية في الحد منها. ويخشى محللون من تأثير استمرار ارتفاع التضخم خلال الأسابيع المقبلة، في ظل استمرار أعمال العنف وغياب الحلول المجدية على الحالة المعيشية للمواطن. ويجمع الخبراء على أن التضخم يعود إلى انخفاض سعر صرف العملة المحلية بحوالى 50 في المئة وضعف الموارد الإنتاجية والاستثمارية.
(أ ف ب)




البرلمان العراقي يؤجل جلسته إلى السبت

قررت رئاسة مجلس النواب العراقي تأجيل جلسته المقرر عقدها اليوم إلى يوم السبت المقبل. وعزا مصدر برلماني سبب التأجيل إلى جهود تبذل حالياً لإعادة كافة الحواجز الإسمنتية التي أُزيلت من محيط مبنى البرلمان أخيراً، لافتاً إلى أن مكتب القائد العام للقوات المسلحة استجاب لطلب الرئاسة بإعادة الحواجز، وأن «ذلك قد بدأ بالفعل».

(يو بي آي)

سعوديّات يتحدّين حظر القيادة

دعت مجموعة من الناشطات السعوديات النساء إلى الجلوس خلف عجلة القيادة الأسبوع المقبل، في تحدٍّ لحظر تفرضه المملكة على قيادة المرأة للسيارة. وقالت منال الشريف، وهي إحدى منظمات الحملة، وقد اعتقلت العام الماضي بعدما بثّت تسجيلاً مصوراً على الإنترنت ظهرت فيه وهي تقود سيارة في شوارع مدينة الخبر، إنه إذا لم تتحرك النساء، فإن السلطات لن ترفع الحظر. وكانت قياديات الحملة قد خططن في بادئ الأمر لأن تقوم نساء بحوزتهن رخص قيادة دولية سارية بقيادة سيارات في 17حزيران، لكنهن اضطررن إلى تأجيل خططهن إلى 29 منه بعد وفاة ولي العهد الأمير نايف يوم السبت الماضي.
(رويترز)

اليمن: إحباط هجمات على سفارات أجنبيّة

أعلنت السلطات اليمنية، أمس، إحباط مخطط لهجمات كانت تستهدف سفارات أجنبية في صنعاء، وذلك بعد أيام من طرد تنظيم القاعدة من معاقله الأساسية في جنوب اليمن. كذلك، أعلنت السلطات إلقاء القبض على عدد من «الإرهابيين» بينهم تونسي، وقتل آخر كان زعيماً محلياً لتنظيم القاعدة، حسبما أفاد مسؤول أمني في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية.
وأكد مسؤول في اللجنة الأمنية العليا أن «الأجهزة الأمنية في العاصمة صنعاء تمكنت من إحباط مخطط إرهابي كان يستهدف سفارات أجنبية في العاصمة صنعاء».
(أ ف ب)



بوتين يهدّد الأميركيّين بالمعاملة بالمثل

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وفاة المحامي سيرغي ماغنيتسكي عام 2009، الذي كان يكافح الفساد في روسيا، بأنها مأساة، لكنه هدّد بأن موسكو سترد إذا استغل الكونغرس الأميركي هذه القضية لفرض عقوبات على الروس بشأن مزاعم عن انتهاك حقوق الإنسان.
وقال بوتين، في ختام قمة مجموعة العشرين في المكسيك، «لا نعتقد أن الأمر يستحق كل هذا الاهتمام من الكونغرس، لكن إذا فرضت قيود على دخول بعض المواطنين الروس إلى الولايات المتحدة، فسنفرض حينها قيوداً على دخول بعض الأميركيين إلى روسيا... لا أعرف من يحتاج إلى هذا، ولماذا، لكن إذا حدث فليحدث. الاختيار ليس اختيارنا».
(رويترز)

«قمة العشرين» تدعم خطة إصلاح أوروبا

ينتظر زعماء مجموعة العشرين الاقتصادية الآن قمة الاتحاد الأوروبي المقررة الأسبوع المقبل، التي يقول زعماء أوروبا إنهم سيطلقون خلالها عملية طويلة الأجل للتكامل، تبدأ بالدفع من أجل اتحاد مصرفي بهدف استكمال خطة أوسع نطاقاً بحلول كانون الأول المقبل. وحصلت أوروبا على دعم من زعماء العالم لخطة إصلاح طموحة ولكن بطيئة لمنطقة اليورو حتى مع تنامي الضغوط في أسواق المال من أجل حلول أسرع لأزمة الديون الأوروبية التي أصبحت تهدد الاقتصاد العالمي. وأبلغت أوروبا قمة مجموعة العشرين أنها تعتزم أخذ خطوات ملموسة باتجاه تكامل قطاعها المصرفي، ما يؤدي إلى كسر حلقة إنقاذ دول مثقلة بالديون.
(رويترز)

اعتقال قيادي في «القاعدة»

اعتقل في باكستان القيادي في تنظيم القاعدة، الفرنسي نعمان مزيش، المقرب من شبكات يشتبه في تدبيرها اعتداءات على أوروبا، حسبما أعلن مسؤولون باكستانيون أمس. واعتُقل مزيش، الفرنسي من أصل جزائري والمولود في باريس سنة 1970، في منطقة كويتا (جنوب غرب) في نهاية أيار أثناء توجهه إلى مناطق قبلية شمال غرب البلاد، وهي المعاقل الأساسية لتنظيم القاعدة في المنطقة، كما أعلن خبير غربي في الملف.
(أ ف ب)

ساماراس يشكّل حكومة اليونان

بات اليوناني المحافظ انطونيس ساماراس رئيساً للوزراء في اليونان بعد أدائه اليمين، امس، أمام رئيس الجمهورية كارولوس بابولياس الذي كلفه تشكيل الحكومة، التي حظيت بدعم اشتراكيي حزب «باسوك» والحزب اليساري المعتدل «ديمار»، لتنال دعم 179 نائباً من أصل 300 في البرلمان. وخاطب ساماراس الرئيس قبل أداء اليمين أمام المراجع الدينية الأرثوذكسية اليونانية في القصر الرئاسي، قائلاً «لديّ الغالبية البرلمانية اللازمة لتشكيل حكومة طويلة الأمد لضمان الاستقرار والأمل». وأضاف «سأطلب من الحكومة العمل الدؤوب لإعطاء الشعب اليوناني أملاً ملموساً».
(أ ف ب)

مشاورات دبلوماسية بعد لجوء أسانج الى سفارة الإكوادور

تسارعت الاتصالات الدبلوماسية، أمس، بعد المفاجأة التي فجرها مؤسس موقع «ويكيليكس»، جوليان أسانج، الذي أمضى ليلته الأولى لاجئاً في سفارة الإكوادور في لندن لتفادي ترحيله الى السويد. وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية أنها تقوم بمشاورات مع السلطات في الإكوادور، التي طلب أسانج اللجوء السياسي الى أراضيها. وأوضحت المحامية هيلينا كينيدي أن هذه المشاورات يمكن أن تشمل السويد حتى تتعهد بعدم تسليم أسانج الى الولايات المتحدة. وقالت «اذا حصلت الإكوادور على مثل هذه الضمانات، فلن تعترض على تسليمه الى السويد»، مشيرة الى أن «ترحيل أسانج لم يعد سوى مسألة أيام».
(أ ف ب)

قبرص تطلب قرضاً من روسيا

أعلن دبلوماسي أوروبي، رفض الكشف عن هويته، أمس، أن قبرص ستطلب من روسيا قرضاً بقيمة تراوح ما بين ثلاثة وخمسة مليارات يورو قبل نهاية الأسبوع الجاري. وقال الدبلوماسي «في البداية، سنحاول الحصول على قرض ثنائي من روسيا». وأضاف إنه «بعد ذلك ستطلب الجزيرة المتوسطية التي تعاني أزمة مالية، مساعدة من دول منطقة اليورو الأسبوع المقبل لإنقاذ مصارفها المتعثرة».
(أ ف ب)