اتفاق مع الأسير السرسك
توصلت مصلحة السجون الإسرائيلية، أمس، الى اتفاق مع الأسير الفلسطيني محمود السرسك لوقف إضرابه عن الطعام الذي بدأه منذ أكثر من 90 يوماً احتجاجاً على اعتقاله إدارياً. وقال المحامي محمد جبارين «تم التوصل الى اتفاق قبل نصف ساعة، حيث سينهي محمود إضرابه عن الطعام مقابل الإفراج عنه مبكراً في 10 تموز». وأضاف «سيتم تحويل محمود الى مستشفى مدني إسرائيلي غداً صباحاً لتلقي العلاج».
(أ ف ب)

لجنة وزارية إسرائيلية لشؤون الاستيطان

تحت ضغط الحركات الاستيطانية، أقرّت الحكومة الإسرائيلية، أمس، تشكيل لجنة وزارية لشؤون الاستيطان. ويعتبر القرار ضربة لوزير الأمن إيهود باراك، الذي يتنازل بموجب القرار عن صلاحياته في الشؤون الاستيطانية للجنة الوزارية الجديدة. ويرأس اللجنة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وتتشكل من وزير الأمن الداخلي دائنئيل هرشكوفيتش، ووزير الداخلية إيلي يشاي، ونائب رئيس الوزراء بوغي يعلون، والوزير بيني بيغن، ووزير التربية غدعون ساعر، وغلعاد إردان، ويولي أدلشتاين، وشاؤول موفاز، وكلهم من أشد المدافعين عن التوسع الاستيطاني.
(الأخبار)

تحذيرات من التطرف الديني داخل جيش الاحتلال

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، أن 15 ضابطة في الجيش الإسرائيلي وجّهن هذا الأسبوع رسالة شديدة اللهجة إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وقبيل إصدار توصيات لجنة بلاسنير بشأن تجنيد «الحريديين» اليهود، طالبن فيها بعدم تجنيد الشبان الحريديين بشكل يؤثر على طابع الجيش ويحوله من «جيش الشعب» إلى «جيش الرجال». وأقرت الضابطات الموقعات على الرسالة بأن التقارير تشير باستمرار إلى موجة من التطرف الديني داخل الجيش، ما ينعكس على حقوق المجندات، مثل رفض مجندين متدينين تلقي أوامر أو حتى إرشادات عسكرية من ضابطات ومجندات. وجاء في الرسالة «إننا نراقب بقلق عملية التطرف الديني التي تجتاح الجيش، وهو أمر قد يتفاقم».
(أ ف ب)

اليمن: مقتل قائد المنطقة الجنوبيّة

قُتل قائد المنطقة العسكرية الجنوبية في اليمن، اللواء الركن سالم علي قطن، في تفجير انتحاري وقع في مدينة عدن أمس، بعد أيام من طرد الإسلاميين المرتبطين بالقاعدة من معاقلهم في الجنوب على أيدي قوات الجيش. وقالت وزارة الدفاع إن انتحارياً ألقى بنفسه على سيارة قطن مفجّراً قنبلته، ما أدى أيضاً إلى مقتل جنديين كانا يرافقانه، مضيفة أن الانتحاري صومالي.
ويبرز مقتل اللواء قطن عدم اكتمال سيطرة السلطات المركزية على الجنوب برغم تواصل القصف والغارات الجوية منذ شهر بدعم من الولايات المتحدة بهدف القضاء على القاعدة.
(رويترز)

بلير يرغب في رئاسة الاتحاد الأوروبي

أبدى رئيس الوزراء البريطاني الأسبق طوني بلير، رغبته في تولي منصب رئيس الاتحاد الأوروبي إذا ما عُرض عليه في المستقبل. وأبلغ بلير، الذي يشغل حالياً منصب مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط، هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أول من أمس، أنه «سيتولى منصب رئيس الاتحاد الأوروبي في حال عُرض عليه في المستقبل، وكان سيشغله لو أنه عُرض عليه عند إنشائه». وقال إنه «لا يفكر في التراجع عن السياسة الأوروبية في هذه اللحظة».
(يو بي آي)

ساركوزي يواجه أول دعوى قضائيّة

يواجه الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي أول دعوى قضائية بحقّه منذ انتهاء حصانته الرئاسية، ورفعتها أمس عائلتان لضحايا هجوم كراتشي بتهمة انتهاك سرية التحقيق في هذه القضية. وبات بالإمكان ملاحقة ساركوزي قضائياً اعتباراً من منتصف ليل الجمعة السبت الماضي، بعد مرور شهر على تسليمه منصبه الرئاسي. وتتناول هذه الدعوى الأولى التي تقدمت بها عائلتان للضحايا هجوم الثامن من أيار 2002 في كراتشي الذي قتل فيه 11 موظفاً في إدارة الإنشاءات البحرية الفرنسية، وخصوصاً العبارات الواردة في بيان أصدرته الرئاسة الفرنسية في 22 أيلول 2011 بشأن التحقيق في الشق المالي لقضية هجوم كراتشي.
(أ ف ب)