الجيش اليمني يسترد شقرة من «القاعدة»
استعاد الجيش اليمني مدينة شقرة في جنوب اليمن بعد انسحاب مقاتلي تنظيم القاعدة المتحصنين فيها. وقال مسؤول محلي، طالباً عدم كشف هويته، إن «الجيش دخل مدينة شقرة بعد هروب مقاتلي القاعدة» الذين تحصنوا في هذه المدينة الساحلية بعد سقوط مدينتي جعار وزنجبار بأيدي الجيش.
بدوره، أكد مصدر عسكري يمني، أن الجيش أحكم، بمساعدة اللجان الشعبية، قبضته على مدينة شقرة بعد أن تكبد المسلحون نحو 50 قتيلاً فيما قتل نحو 5 جنود.
(أ ف ب، يو بي آي)

مباحثات هاتفية بين أوباما وعبد العزيز

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك اوباما تحدث هاتفياً مع الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، أول من أمس، وسط مخاوف بشأن تصاعد العنف في سوريا وخطط لتوسيع العقوبات على إيران. ولم يقدم البيت الأبيض تفاصيل بشأن الموضوعات التي نوقشت في الاتصال الهاتفي، لكنه لفت في بيانٍ إلى أن «الزعيمين أكدا مجدداً على العلاقات الثنائية القوية والدائمة بين الولايات المتحدة والسعودية وناقشا عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في اطار مشاوراتهما المستمرة».
(رويترز)

الخلافات تؤجل لقاء عباس ومشعل

أكدت مصادر فلسطينية مطلعة على الحوار بين حركتي «فتح» و«حماس» لتشكيل حكومة التوافق الوطني، برئاسة الرئيس محمود عباس، أن وفدي الحركتين اللذين التقيا أكثر من مرة في القاهرة، «فشلوا في حل القضايا الخلافية ولا سيما الملف الامني وصلاحية الحكومة المرتقبة بوقف التنسيق الأمني مع اسرائيل». وأوضحت المصادر لصحيفة «القدس العربي»، أن الفشل في حل القضايا الخلافية حال دون عقد عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس، خالد مشعل، لقاءهما الذي كان مقرراً في العشرين من الشهر الجاري للإعلان عن تشكيل حكومة التوافق الوطني. كذلك، أشارت مصادر فلسطينية أخرى إلى أن هناك خلافاً بين الحركتين حول هوية وزير الداخلي المرتقب وصلاحياته على الأجهزة الامنية.
(الأخبار)

أوباما يكشف عن استراتيجية جديدة لأفريقيا

كشف الرئيس الاميركي باراك أوباما، أول من أمس، عن استراتيجيته المتعلقة بتنمية افريقيا، من أجل ترسيخ الامن والديموقراطية في قارة تواجه تهديد تنظيم «القاعدة» وهجوماً اقتصادياً صينياً. وسيركز البيت الابيض في استراتيجيته على أربع نقاط: تعزيز المؤسسات الديموقراطية وتحفيز النمو والاستثمارات واعطاء السلام والامن الاولوية وتشجيع التنمية. وقال أوباما، في بيان، «فيما ننظر الى المستقبل، يبدو واضحاً ان افريقيا مهمة اكثر من اي وقت مضى لأمن المجموعة الدولية وازدهارها وللولايات المتحدة خصوصاً».
(أ ف ب)

رقم قياسي لواشنطن في مبيعات الأسلحة

أعلن مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية والعسكرية، أندرو شابيرو، أول من أمس، أن مبيعات الاسلحة الاميركية حققت رقماً قياسياً هذا العام لتصل الى أكثر من 50 مليار دولار جراء عقود مهمة مع السعودية واليابان. واشار الى رغبة الولايات المتحدة توقيع عقود لمبيعات اضافية مع الهند التي تنوي شراء 22 مروحية «أباتشي» بقيمة 1,4 مليار دولار.
وأكد شابيرو، خلال مؤتمر بالفيديو، «اليوم، استطيع ان اؤكد ان الامر يتعلق بعام قياسي بالنسبة للمبيعات العسكرية عالمياً»، بعدما وصلت الى 50 مليار دولار. ويمثل هذا الرقم زيادة بمعدل 70 في المئة بالنسبة لمبيعات العام 2011.
(أ ف ب)

الأرجنتين منفتحة على التفاوض حول جزر الفوكلاند

أعلنت الرئيسة الارجنتينية كريستينا كيرشنر، أوا من أمس، في الامم المتحدة أن بلادها منفتحة على المفاوضات مع بريطانيا حول جزر الفوكلاند، وذلك بعد 30 عاما على انتهاء الحرب على سيادة الأرخبيل في جنوب المحيط الأطلسي. وقالت كيرشنر، في خطاب تاريخي أمام اللجنة الخاصة لمناهضة الاستعمار التابعة للامم المتحدة، «نطلب القليل: التفاوض. لا نطلب ان يقروا بحقنا. نطلب (من بريطانيا) الجلوس إلى طاولة المفاوضات». واضافت ان «الارجنتين منفتحة على المفاوضات، وهذا العرض بدون ضغينة ولا عدوانية».
(أ ف ب)