روسيا لم تزوّد سوريا بمروحيات


أعلن السفير السوري في موسكو رياض محمّد حدّاد أمس أن روسيا تطبع أوراقاً نقدية جديدة لبلاده. ونقلت وكالة «رويترز» عن حدّاد قوله إن «روسيا لا تمد الحكومة السورية بطائرات هليكوبتر هجومية»، وذلك في أبرز نفي من موسكو أو دمشق لتصريحات أدلت بها وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون.

وفي السياق، قال مصدر مقرب من شركة روسوبورون اكسبورت الروسية لتصدير الأسلحة إنه لا توجد عقود أبرمت في الآونة الاخيرة بين روسيا وسوريا لتوصيل مروحيّات هجومية إلى دمشق، لكن كلينتون ربما كانت تشير إلى خمس طائرات هليكوبتر عسكرية تم اصلاحها في روسيا.
(يو بي آي، رويترز)

ايطاليا ترسل مساعدة طبية الى سوريا والاردن

ارسلت ايطاليا مساعدة طبية الى سوريا والاردن «لمعالجة المواطنين السوريين الذين يعانون من مشكلات صحية مرتبطة بأعمال العنف» كما اعلنت وزارة الخارجية في روما. وجاء في بيان الوزارة «ان مواد الاسعافات لمعالجة اكثر من 30 الف شخص ستصل مباشرة الى دمشق حيث تتكفل بهم مفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين». وفي الاردن «ستقوم سفارة ايطاليا واعضاء التعاون الايطالي بتوزيع المواد التي تسمح بمعالجة 20 الف مريض في مدينتي المفرق والرمثا الاردنيتين، حيث يتجمع نحو 21 الف لاجئ سوري لتجنب الهجمات» في بلادهم، بحسب المصدر نفسه.
(ا ف ب)

الاب باولو: جثتي التي تخرج من سوريا

اكد الاب اليسوعي الايطالي باولو دالوليو، الذي يعمل منذ ثلاثين عاماً من اجل الحوار بين المسيحيين والمسلمين، ان «جثتي واقفة على قدميها هي التي تغادر سوريا» حيث «ابقى مئة في المئة»، وذلك قبيل مغادرته هذا البلد.
وفي مقابلة مع اذاعة الفاتيكان، ابدى الكاهن الايطالي، المقيم منذ ثلاثين عاما في سوريا، «مرارته الشديدة» بسبب مغادرته بطلب من الكنيسة والسلطات.
(ا ف ب)


طالباني يعتزم توجيه دعوة إلى عقد حوار


أعلن موقع حزب «الاتحاد الوطني الكردستاني»، الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال الطالباني، أمس، أن الأخير عازم على توجيه دعوة جديدة للأطراف السياسية العراقية كافة إلى عقد الاجتماع الوطني. ونقل الموقع عن مصدر سياسي مطلع، لم يفصح عن هويته، قوله إن «الدعوة الجديدة قد تتضمن بعض البنود التي ستبحث في الاجتماع الوطني في حال انعقاده». من جهة أخرى، أكد بيان للطالباني، أن رئيس الحكومة نوري المالكي وقائمة التحالف الوطني ابلغاه رسمياً عن الاستعداد لتنفيذ الاتفاقات السابقة بما فيها «رسالة اربيل» عدا ما ورد فيها عن مسألة سحب الثقة من الحكومة. كذلك نفى البيان، أن يكون الطالباني وراء اقتراح سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي، وذلك في معرض رده على تصريحات زعيم القائمة العراقية إياد علاوي بهذا الشأن. ووصف الطالباني تصريحات علاوي بأنها «مثيرة للحيرة والاستغراب»، مؤكداً أنه سيظل محايداً وراعياً للإجماع الوطني.
(الأخبار، يو بي آي)


ليبيا: المحكمة العليا تتراجع عن تجريم تمجيد القذافي


اعلنت المحكمة العليا الليبية، أمس، «عدم دستورية» القانون رقم 37 الذي يجرم تمجيد الزعيم الراحل معمر القذافي بعدما طعن به مدافعون عن حقوق الانسان، مؤكدين أن من شأنه أن يقيد حرية التعبير. وكان المجلس الليبي لحقوق الانسان قد أكد أن هذا القانون يتناقض مع الاعلان الدستوري الذي اصدره المجلس الوطني الانتقالي، والذي يحمي حرية التعبير.
(يو بي آي)


تونس: لا ترخيص لمسيرات اليوم


أعلنت وزارة الداخلية التونسية، أمس، أنها «لم ترخص تنظيم أي مسيرة أو تظاهرة» اليوم الجمعة بما في ذلك تلك التي دعت إليها حركة النهضة الاسلامية. وقالت وزارة الداخلية، في بيان، إن هناك «دعوات على شبكات التواصل الاجتماعي تحرض على العنف وتدعو إلى استغلال المسيرات السلمية اليوم الجمعة لإحداث الفوضى والتخريب»، داعية المواطنين إلى توخي الحذر والمحافظة على الأمن.
(أ ف ب)