الكويت: ناصر المحمد يرفض تحقيقاً برلمانياً
رفض رئيس الوزراء الكويتي السابق الشيخ ناصر المحمد الصباح للمرة الثانية، أمس، المثول أمام لجنة برلمانية تحقق في اتهامات بالفساد موجهة له. وقال رئيس اللجنة فيصل المسلم إن «رفض رئيس الوزراء السابق دعوات لجنة التحقيق البرلمانية بالتحويلات الخارجية المليونية استخفاف بالشعب ومؤسساته الدستورية».

وكان يفترض أن يمثل ناصر، أول من أمس، إلا أنه بعث بكتاب أكد فيه أنه غير مجبر قانوناً على المثول. وسبق أن رفض المثول في منتصف أيار، في قضية تحويل ملايين الدولارات من الأموال العامة إلى حساباته الشخصية في الخارج.
(أ ف ب)

البحرين: قوات الأمن تهاجم منزل سلمان

بالتزامن مع تواصل الاحتجاجات وقمعها من قبل السلطات، أقدمت قوات الأمن البحرينية، فجر أمس، على الاعتداء مرة جديدة على منزل الأمين العام لجمعية «الوفاق» الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان بمنطقة البلاد القديم.
وقالت «الوفاق»، في بيان، إن «هذه القوات قامت بالاعتداء على المنزل وتكسير الكاميرات الأمنية الموضوعة عليه، كما قامت بسرقة هذه الكاميرات، في الوقت الذي تزامن مع مداهمات أمنية واسعة للمنازل في ذات المنطقة لاعتقال عدد من المواطنين».
(الأخبار)

الجزائر: بلشامة يصف بلخادم بالسلفي

وصف الوزير، القيادي السابق في جبهة التحرير الوطني الحاكمة في الجزائر، كمال بوشامة، الأمين العام للجبهة عبد العزيز بلخادم بالسلفي. وقال في محاضرة ألقاها أمام جمع من أنصار الحزب الحاكم في مدينة البرواقية، نُشرت أمس، إن بلخادم ينتمي الى التيار السلفي، مستدلاً على ذلك بأنه (بلخادم) «لم يحرّك ساكناً لما أبلغه أن قصر الأمير عبد القادر في سوريا قد بيع بأبخس الأثمان للمفوضية الأوروبية». وأرجع عدم تدخل بلخادم إلى كون «الأمير (عبد القادر) لم يكن سلفيّاً، بل كان يتبع الطريقة القادرية».
(يو بي آي)

مقتل مرشح رئاسي كيني

قُتل وزير الأمن الداخلي الكيني، جورج سياتوتي، المرشح للانتخابات الرئاسية والمسؤول البارز في مكافحة الإسلاميين الصوماليين، أمس، قرب نيروبي في تحطم مروحيته مع خمسة أشخاص آخرين كانوا على متنها، في حادث لم تعرف أسبابه بعد. وقال نائب الرئيس الكيني كالونزو موسيوكا «للأسف، فقدنا (جورج) سايتوتي والوزير المنتدب اروا اوجودي». ومن الضحايا أيضاً طيارا المروحية (بينهما امرأة) والحارسان الشخصيان للمسؤولين الحكوميين. وتحطمت المروحية في غابة كيبيكو على تلال نغونغ القريبة من نيروبي بعدما أقلعت من مطار ويلسون.
(أ ف ب)

3 قتلى بإطلاق نار في ألاباما الأميركية

قُتل 3 أشخاص وجُرح اثنان آخران بإطلاق نار وقع في وقت متأخر من ليل أول من أمس، في مجمع سكني بمدينة أوبورن بولاية ألاباما. ونقلت وسائل إعلام أميركية عن مكتب قاضي التحقيق بمقاطعة لي تأكيده مقتل 3 أشخاص وجرح 2 في إطلاق النار الذي وقع في مجمع «يونيفرسيتي هايتس» السكني.
(يو بي آي)

80 انتحارية أفريقية الى أوروبا وأميركا

كشف مصدر جزائري، أمس، أن 80 انتحارية من جنسيات مختلفة تتخذن من منطقة الساحل الأفريقي معقلاً لهن، أبدين استعدادهن لتنفيذ عمليات في أوروبا وأميركا. وأجرت صحيفة «الشروق» الجزائرية حواراً مصوّراً في مدينة غاو شمالي مالي، التي سقطت بأيدي الانفصاليين الأزواد والحركات الجهادية في نيسان الماضي، مع امرأة بريطانية تدعى إيزابيل وتكنى بأم عبد الله، قالت فيه «أنا كامرأة مسلمة مؤمنة هاجرت برفقة أولادي الـ 5 وزوجي الفرنسي من مدينة لندن إلى أرض الإسلام غاو». وأضافت «قادمون إليك يا فرنسا ويا أميركا ويا إنكلترا بالعمليات الاستشهادية، انتقاماً لما وقع للمسلمين في الأراضي التي يحتلها الأميركان». وعن عدد العائلات المهاجرة من أوروبا إلى أرض الأزواد، قالت أم عبد الله «نحن ما يزيد على 80 امرأة وأخت كلنا مستعدات للتضحية والموت».
(يو بي آي)