معارضون بحرينيون يؤكدون للمحكمة تعرضهم للتعذيب

أكد ثلاثة معارضين بحرينيين، يواجهون أحكاماً بالسجن تصل إلى المؤبد بتهمة التآمر لإسقاط النظام، أمام المحكمة أمس أنهم تعرضوا للتعذيب في السجن. وقال عضو في فريق الدفاع، طلب عدم كشف اسمه، «لقد اشتكوا جميعهم من التعذيب خلال الاعتقال»، في إشارة إلى كلٍ من رجل الدين الشيعي عبدالجليل المقداد وسعيد ميرزا محروس إضافة إلى إبراهيم شريف الذي يرأس جمعية «وعد» العلمانية.
ونشر راضي الموسوي، الذي يشغل منصب نائب شريف للشؤون السياسية في «وعد»، عبر «تويتر» وصف شريف لعمليات التعذيب التي عرضها أمام المحكمة. وبحسب ما أورد الموسوي، قال شريف للمحكمة، إن التعذيب «استمر لاسابيع وتضمن الضرب والركل». كما قال إن «رجالاً مقنعين بصقوا عليه وأهانوه».
(أ ف ب)

الفيصل: تأجيل بحث ملف الاتحاد الخليجي

أعلن وزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل، خلال اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي العادي في جدة أمس، تأجيل دراسة الردود والملاحظات المتعلقة بانتقال المجلس إلى مرحلة الاتحاد إلى أيلول المقبل. وقال الفيصل: «بما أن ردود الأعضاء والتعديلات المقترح ادخالها على النظام الأساسي للمجلس، لن تكتمل إلّا في وقت قريب، فإن من الأجدى توفير الوقت الكافي لإعداد الردود على الملاحظات واستكمال دراستها في المجلس الوزاري في أيلول المقبل».
(أ ف ب)

38 ألفاً ينتظرون ترحيلهم من الخرطوم

قدّر مساعد مسؤول الحماية في مفوضية الأمم المتحدة، فيلب كلندر، عدد الذين ينتظرون ترحيلهم من الخرطوم إلى جوبا بنحو 38 ألف شخص، بعد طلب السودان من مواطني جنوب السودان مغادرة أراضيها. إلى ذلك، ناشد مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية، لويس مورينو أوكامبو، مجلس الأمن الطلب من جميع الدول المساعدة على القاء القبض على الرئيس السوداني، عمر البشير، الملاحق بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، على خلفية الحرب في دارفور.
(أ ف ب)

نتنياهو يُثني على صفقة الغواصات النووية الألمانية

شدد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لمجلة «در شبيغل» الألمانية، أمس، على أهمية صفقة الغواصات التي قدمتها المانيا ويمكن تزويدها بصواريخ نووية. وقال «المانيا اعربت عن اهمية أمن اسرائيل ببيعها غواصة جديدة». واضاف انه «تجهيز اضافي مهم جداً لأمننا القومي».
(أ ف ب)

عباس يدعو إلى الاستثمار في فلسطين

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس، إلى الاستثمار في الاقتصاد الفلسطيني. وقال في منتدى باسطنبول، إن فلسطين «لا تستطيع تحقيق تقدّم اقتصادي بسبب المشاكل المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي، لكن تتوفر فرص للاستثمار في فلسطين».
(يو بي آي)

ليبرمان: فلتعتذر أميركا للباكستانيين

قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان لصحيفة «جيروزاليم بوست»، أمس، إنه إذا تصلّبت أميركا في رفض الاعتذار من باكستان على قتل 24 جندياً، فليس على إسرائيل الاعتذار من تركيا عن الاعتداء على أسطول الحرية. وأوضح «الباكستانيون طالبوا بالاعتذار والأميركيون قالوا أبداً، لذلك فحين يأتون (الأميركيون) ويضغطون علينا لنعتذر بسبب هذا التقييد أو ذاك، أحياناً حتى لأصدقائك المقربين عليك أن تقول لا وإلّا فلا أحد سيحترمك».
(يو بي آي)

تأجيل دخول الوقود القطري الى غزة

أعلن مصدر فلسطيني مسؤول، أمس، أنه تم تأجيل دخول الوقود الذي تبرعت به قطر الى محطة توليد الكهرباء في غزة للمرة الثانية «لأسباب فنية» لدى الجانب المصري. وقال إن «الوقود القطري لن يدخل اليوم ولم يحدد يوم لدخوله لاسباب فنية من قبل الجانب المصري»، فيما طالبت وزارة الخارجية والتخطيط في حكومة غزة «الجانب المصري بضرورة التحرك الفعلي»، لأن «الاوضاع وصلت حد الكارثة».
(أ ف ب)

واشنطن تريد دوراً مهماً للهند في أفغانستان

ذكر مسؤولون أميركيون، امس، أن وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا سيشجع الهند على القيام بدور أكبر في افغانستان، وذلك خلال زيارة تستمر يومين الى نيودلهي.
ووصل بانيتا الى العاصمة الهندية أمس لاجراء محادثات تتمحور حول انتقال الاستراتيجية الاميركية نحو آسيا. وسبق أن أعربت واشنطن عن قلقها من العداء بين الهند وباكستان، وفضلت عدم تدخل نيودلهي في افغانستان، لكن مسؤولين قالوا ان السياسة الاميركية قد تغيرت في اطار انسحاب قوات الحلف الاطلسي المبرمج بحلول نهاية 2014.

(أ ف ب)


باكستان: مقتل الرجل الثاني في «القاعدة»!

أعلن مسؤولون باكستانيون أن غارة شنتها طائرة أميركية بدون طيار فجر أمس، في المناطق القبلية بشمال غرب باكستان أسفرت عن مقتل 15 شخصاً واستهدفت الرجل الثاني في تنظيم «القاعدة» أبو يحيى الليبي. وقالوا إن الاستخبارات الأميركية أبلغتهم بأن الليبي كان المستهدف في الغارة على وزيرستان. لكنهم أشاروا الى أنه من غير الواضح ما اذا كان الليبي موجوداً في المجمع الذي أصيب بصاروخين أو أنه قتل. وقال أحدهم: من غير الممكن التعرف إلى الجثث لكن تقارير سرت بأن بينهم أجانب.
(أ ف ب)


بكين تحذّر من المخطط الأميركي في آسيا والمحيط الهندي

حذرت أبرز الصحف الرسمية الصينية، أمس، من أن خطط الولايات المتحدة لتعزيز وجود قواتها البحرية في منطقة آسيا ــ الباسفيك تهدد بتوسيع الخلافات بين البلدين. واعتبرت أن الرأي السائد في أرجاء آسيا ــ الباسفيك لا يعتقد أن استراتيجية أميركا للعودة اليه لا تستهدف الصين «ذلك شيء واضح يمكن للجميع أن يروه».
وكان وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا قد أعلن أن وزارته ستعيد نشر قواته البحرية بحيث تتمركز 60 في المئة من سفنه القتالية في منطقة آسيا ــ الباسفيك بحلول نهاية العقد الحالي بزيادة نحو 50 في المئة حالياً.
(رويترز)