سوريا تصدّر شحنة نفتا إلى فنزويلا
أظهرت بيانات ملاحيّة، أمس، أن ناقلة نفط فنزويلية في طريق عودتها إلى فنزويلا من سوريا محملة بشحنة من النفتا، بعدما سلمت شحنة من الديزل الذي تحتاج إليه دمشق بشدة بسبب العقوبات الغربية. وتم تحميل الناقلة بشحنة من النفتا، وهي منتج نفطي مكرر يمكن استخدامه لإنتاج البنزين من ميناء بانياس السوري. وتظهر بيانات تتبع السفن بالأقمار الصناعية أن من المتوقع وصول السفينة إلى ميناء أمواي في فنزويلا في 12 حزيران.

وقال وزير النفط السوري سفيان علاو (الصورة)، أول من أمس، إن هناك محادثات جارية للحصول على إمدادات من روسيا والجزائر وإيران.
(رويترز)

الأردن: «الجيش الحر» لم يشارك في «الأسد المتأهب»

جدد الناطق الإعلامي للقوات المسلحة الأردنية، العقيد مخلد عواد السحيم، القول إن مناورات «الأسد المتأهب» التي تقودها الولايات المتحدة بمشاركة 19 دولة لا تهدف الى توجيه رسائل الى سوريا. ورداً على سؤال عن تقارير صحافية تحدثت عن تدريب عناصر من «الجيش السوري الحر» في تلك المناورات، أجاب «هذا الكلام غير صحيح». وقال العقيد السحيم، رداً على سؤال عن استبعاد إسرائيل من تلك التدريبات، إن هذه المناورات تدار من قبل القيادة الوسطى الأميركية، «وإسرائيل ليست من الدول التي تقع ضمن مسؤولية تلك القيادة».
(يو بي آي)

العفو الدولية تنتقد مجلس الأمن

نددت منظمة العفو الدولية، في تقريرها السنوي، أمس، عن حقوق الإنسان في العالم، بمجلس الأمن الدولي الذي لم يصل بنظرها الى مستوى «شجاعة» المحتجين في بلدان مثل سوريا. ويبدو «أكثر فأكثر غير متكيف مع الحاجات». وقال الأمين العام لمنظمة العفو الدولية في لندن، سليل الشطي، إن «أعضاء مجلس الأمن يستمرون في تغليب مصالحهم السياسية والتجارية على حقوق الشعوب»، مندداً «بالغدر بالشعب السوري».
(ا ف ب)

الصدر: لن يحكمنا ديكتاتور بعد الآن

أعلن زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، أمس، أن القوى السياسية في البلاد لن تسمح لأي شخص بأن يبقى جاثماً على كرسي رئاسة الوزراء لسنوات طوال، وأن لا ديكتاتور سيحكم العراق بعد الآن.
ورداً على سؤال لأحد أتباعه بشأن إمكان حلحلة الأزمة السياسية، شدد الصدر على أن «الحكومة ينبغي أن تكون بيد الشعب وممثليه، لا أن يكون الشعب بيد الحكومة». وقال الصدر «لم أستطع السكوت وأنا أرى الأطراف المشاركة في الحكومة كلها متنازعة، فالجميع من التحالف الوطني والكرد وبعض المكونات الأخرى من القائمة العراقية وغيرهم، يتصارعون في ما بينهم».
(يو بي آي)

وفد أميركي يجري محادثات في اليمن

بحث الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أمس، مع وفد الكونغرس الأميركي، برئاسة رئيس لجنة العلاقات الخارجية لشرق آسيا ستيف تشابوت، التسوية السياسية باليمن وفق المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن الدولي 2014 منذ البدايات الأولى وحتى الانتخابات الرئاسية في شباط الماضي. وأشار الرئيس اليمني خلال اللقاء إلى أن الشعب اليمني اختار الخروج من الأزمة الطاحنة سلمياً من خلال الانتخابات. وكشف هادي عن مساعٍ لتحضير المؤتمر الوطني الشامل بعد تشكيل لجنة الاتصال واللجنة التحضيرية العليا. وتطرق هادي مع الوفد الأميركي إلى ما يعانيه اليمن من الإرهاب وما يرتكبه من أفعال إجرامية ومشينة بحق الشعب اليمني.
(يو بي آي)

تونس: الأمن يفرّق متظاهرين بالقنابل المسيّلة للدموع

فرقت قوات الأمن التونسية، أمس، محتجين طالبوا برحيل محافظ مدينة الكاف في غرب البلاد، وتمكين المحافظة من حقها بالتنمية، باستخدامها القنابل المسيلة للدموع. وقال مصدر رسمي إن المتظاهرين حاولوا اقتحام مبنى المحافظة، ما اضطر قوات الأمن إلى التدخل لتفريقهم بالقنابل المسيلة للدموع، فيما قامت قوات من الجيش بإخلاء مقر المحافظة وإبعاد المحافظ عبد القادر الطرابلسي.
(يو بي آي)