إخوان الأردن: المملكة تغلي


أكدت حركة الإخوان المسلمين في الأردن، أمس، أن المملكة تغلي من أقصاها الى أقصاها. وقال المراقب العام للحركة، همام سعيد، في مهرجان نظمته الحركة، في مناسبة ذكرى مرور 46 عاماً على نكبة فلسطين «لسنا طلاب سلطة أو حكومات أو وزارات في الأردن.. ولو كنا كذلك لاستجبنا عندما قُدمت إلينا العروض». ورأى سعيد أن «الشارع الأردني يغلي من الشمال إلى الجنوب، ومن الشرق إلى الغرب»، وإن «المملكة تغلي من أقصاها الى أقصاها». وقال إن «الشعب الأردني لن يمل حتى تتحقق الإصلاحات السياسية». وأضاف «ما نريده هو أن تكون سلطة الشعب هي القائمة وسلطة الفرد هي الذاهبة.. نريد حكومة يختارها الشعب ويوليها».
(يو بي آي)

هنية: لن نعترف بإسرائيل وسنواجهها

أكد رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية، أمس، أن الحركة لن تعترف بإسرائيل، وأن لا مستقبل لهذا الكيان الغاصب على أرض فلسطين. وشدد هنية، في رسالة صوتية على هامش الاحتفال الذي نظمته حركة الإخوان المسلمين في عمّان، في ذكرى مرور 46 عاماً على نكبة فلسطين، على تمسك حماس بـ«البندقية الفلسطينية»، مضيفاً «لن نلقي السلاح، وسنجابه إسرائيل»، مشدّداً على أن حدود «فلسطين من البحر إلى النهر». وقال «ندشن مرحلة جديدة في الصراع الفلسطيني ـــــ الإسرائيلي»، وإن «الاحتلال الإسرائيلي قد أنهى مرحلة الصعود، وبدأ مرحلة الأفول». وأوضح أن «ما نشهده اليوم هو ربيع عربي وشتاء إسلامي»، مؤكداً أن «الثورات العربية تدلل على عودة القضية الفلسطينية إلى عمقها العربي والدولي».
(يو بي آي)

مقتل 5 أشخاص في انفجارات بغداد

أعلنت مصادر أمنية وطبية عراقية مقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة 31 آخرين بجروح في انفجار متزامن لثلاث عبوات ناسفة، أمس، وسط سوق لبيع الحيوانات في جانب الرصافة، شرق بغداد. وقال مصدر في وزارة الداخلية إن «الانفجارات وقعت على التوالي صباح أمس عند توافد باعة الحيوانات إلى السوق»، الذي يقتصر نشاطه على أيام العطل.
(أ ف ب)


حذاء باتجاه شفيق

شهد المؤتمر الذى عقده المرشح الرئاسي، أحمد شفيق، في ساحة الأدارسة بالشيخ هارون في أسوان أول من أمس اشتباكات عنيفة بين مؤيديه ومعارضيه. وقام المعارضون بقذف المؤيدين في المؤتمر بالطوب والحجارة، كما ألقى أحدهم حذاءً تجاه المنصة الموجود عليها شفيق، ورددوا هتافات تطالب بفض المؤتمر فوراً. كذلك شهدت الشوارع الجانبية أحداث كر وفر، استخدمت فيها العصي والكرابيج، وهو ما دفع شفيق إلى قطع كلمته ومغادرة المؤتمر الانتخابي بعد وقت قصير.
(الأخبار)


تظاهرة احتجاجاً على التزوير في نيويورك

أكدت حركة «كفاية»، أن عدداً من أبناء الجالية المصرية في نيويورك أعلنوا اعتصامهم أمام القنصلية المصرية هناك احتجاجاً على ما وصفوه بتزوير نتيجة الانتخابات، واعتداء أمن السفارة على الصحافيين، ومصادرة كاميرات التصوير. وأوضحت الحركة أن المعتصمين اعترضوا على بعض التجاوزات والانتهاكات فى فرز أصواتهم وتزوير الانتخابات.
(الأخبار)


تحقيق في استغلال مرسي للأطفال

أمر النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود بفتح تحقيق عاجل في البلاغ الذي تقدم به ائتلاف المصري لحقوق الطفل، يتهم فيه المرشح لرئاسة الجمهورية عن جماعة الإخوان المسلمين، محمد مرسي، باستغلال الأطفال في تكثيف الدعاية الانتخابية للمرشح، وجاء ذلك بعد أطول سلسلة بشرية لتأييد محمد المرسي في جميع محافظات الجمهورية حيث حمل الأطفال صور المرسي طيلة النهار.
(الأخبار)


ائتلاف «مراقبون لحماية الثورة» لرصد الانتخابات

أعلنت مجموعة منظمات حقوق الإنسان في مصر، على رأسها مركز سواسية لحقوق الإنسان ومناهضة التمييز ومركز الشهاب، تدشين ائتلاف «مراقبون لحماية الثورة» بهدف رصد تفاصيل وتطورات العملية الانتخابية ومتابعة أداء وسائل الإعلام المختلفة وأداء وادارة اللجنة العليا للعملية الانتخابية.
(الأخبار)

«يديعوت أحرونوت»: النفط السعودي في أيدينا

ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، أمس، أن إدارة إحدى كبرى شركات النفط السعودية في العالم، «يانر»، ستكون في يد عصبة من الإسرائيليين، بعدما اختار ممثلوها تحديداً الشركة الإسرائيلية «درونت»، لتطوير برامجها الإدارية. وأوضحت الصحيفة أن ممثلي «يانر»، التي يرأسها الأمير الشيخ عبد العزيز الفايج، اختاروا الشركة الإسرائيلية التي باعتهم البرنامج الإداري، TMB، وهو برنامج متطور يستخدم لإدارة أعمال منظمات كبرى. وذكرت «يديعوت» أيضاً، أنه جرى تأهيل ممثلي الشركة في أوستراليا من قبل فريق إسرائيلي بعد أن وضع ممثلو الشركة السعودية قبل التوقيع، قيوداً بأن يتضمن البيع تأهيلاً كاملاً لموظفيهم لكي لا تكون هناك حاجة إلى الاستعانة بدعم إسرائيلي في المستقبل. وأكدت الصحيفة أن الأجواء بين الطرفين كانت ودية، وأن السعوديين أعربوا عن سعادتهم للعمل في المستقبل مع تكنولوجيات إسرائيلية.
(الأخبار)

إسرائيل تمهّد لبناء سياج مع الأردن


ذكر موقع صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإلكتروني أن الجيش الإسرائيلي فجّر خلال اليومين الماضيين نحو 700 لغم أرضي على امتداد الحدود بين إسرائيل والأردن، في إطار الاستعدادات لبناء سياج حديدي جديد على طول الحدود في منطقة الأغوار. ونقل الموقع عن مصادر في الجيش الإسرائيلي، أن اسرائيل ستبدأ قريباً بمدّ سياج حديدي مع شبكات رصد إلكترونية، كذلك سيُبنى جدار فاصل على امتداد عشرة كيلومترات بكلفة تصل إلى 10 ملايين شيكل، مع منظومات إنذار متطورة.
(الأخبار)

الكونغرس الأميركي يحاصر البشير

وافقت لجنة المخصصات لمجلس النواب الأميركي على قطع المعونة الاقتصادية عن أي بلد يستضيف الرئيس السوداني عمر البشير، في إطار مشروع قانون المعونات الخارجية الذي سيخفض الإنفاق على وزارة الخارجية الأميركية. ووافقت اللجنة على التعديل المتصل بالبشير في أعقاب نداء وجهه النائب فرانك وولف الذي أعلن أن العزلة الدولية للبشير ستؤدي إلى سقوطه.
(رويترز)


خبراء دوليّون يحققون بشأن المرتزقة في ليبيا

يتوجه خبراء مستقلون من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى طرابلس بعد غد الاثنين بدعوة من الحكومة الليبية، لتقويم الادعاءات بشأن استخدام المرتزقة في النزاع الأخير في هذا البلد، ونشاطات الشركات الأمنية والعسكرية الخاصة. وقالت فايزة باتيل، التي ترأس مجموعة الخبراء، إنه «إضافةً إلى مسألة المرتزقة، ننوي الحصول على معلومات مباشرة وأولية عن أنشطة الشركات الخاصة التي تقدم دعماً عسكرياً واستشارة وخدمات أمنية في السوق الدولية، ونوع النشاطات التي قامت بها في ليبيا وتأثيرها على حقوق الإنسان». وستواصل المجموعة عملها حتى 25 أيار.
(يو بي آي)

سليمان يتسلّم رسالة من عبد الجليل

تسلم الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان، رسالة خطية من رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل.
ونقل الرسالة ممثل المجلس الوطني في بيروت أبو بكر الشيباني، الذي زار سليمان في قصر بعبدا أمس، وقالت الوكالة الوطنية للأنباء إن الرسالة تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.
(الأخبار)

تقرير أميركي: كوريا الشماليّة استأنفت بناء مفاعل نووي

أفاد تقرير أميركي، نُشر أمس، أن كوريا الشمالية استأنفت أعمال البناء في مفاعل تجريبي يعمل بالماء الخفيف، في تطور يمكن أن يعزز قدرتها على إنتاج مزيد من المواد المستخدمة لتصنيع أسلحة نووية. وذكر موقع إلكتروني يديره المعهد الأميركي الكوري في جامعة «جون هوبكنز» والمسؤول السابق في وزارة الخارجية الأميركية جويل ويت، أنه بناءً على صور التقطها القمر الصناعي في 30 نيسان الماضي، استؤنف الآن العمل الذي توقف في كانون الأول الماضي في المفاعل. وجاء التقرير عن استئناف أنشطة البناء في الوقت الذي سرعت فيه بيونغ يانغ تحركها لإجراء تجربة نووية ثالثة، قد تستخدم فيها يورانيوم عالي التخصيب للمرة الأولى، وذلك رغم تحذيرات من الولايات المتحدة والصين.
(رويترز)