جبهة النصرة» تنفي مسؤوليتها عن تفجيري دمشق
نفت مجموعة جبهة النصرة الإسلامية أن تكون قد تبنّت الهجوم المزدوج الذي استهدف دمشق الخميس الماضي وأسفر عن 55 قتيلاً، مؤكدةً في بيان أن الشريط المصور الذي تضمن التبني ونشر عبر موقع «يوتيوب» مفبرك. وذكر بيان لـ«جبهة النصرة لأهل الشام»، وهي مجموعة لم تكن معروفة حتى اندلاع الأحداث في سوريا قبل 14 شهراً، «لقد نسبت وكالات ومواقع وقنوات هذا العمل إلى جبهة النصرة ...

مستندة في ذلك إلى مقطع فيديو نشر على اليوتيوب»، مضيفاً أن «هذا المقطع والبيان الذي تضمنه مفبرك، وقد كُذّب على لسان الجبهة». وأكد البيان أنه «لم يصلنا من القسم العسكري في الجبهة أي تأكيد أو نفي أو معلومة عن العملية المذكورة، وفي حال وصول أي معلومة فسيتم نشرها عبر المنتديات الجهادية الرسمية».
(أ ف ب)

سلامة كيلة تعرض لـ«تعذيب شديد»

ندد المرصد السوري لحقوق الانسان امس بـ«الوحشية الشديدة» التي تتعامل بها الاجهزة الامنية السورية مع المعتقلين لديها، وبينهم المفكر الفلسطيني سلامة كيلة الذي تعرض «لتعذيب شديد» قبل ابعاده من سوريا. ووزع المرصد صورا لكيلة تبدو فيها آثار رضوض قوية وآثار حروق على ذراعيه وساقيه. وكان كيلة قد اعتقل في نهاية نيسان، وقامت السلطات السورية بابعاده أول من امس عن الاراضي السورية، بحسب المرصد السوري.
(أ ف ب)

العقوبات الاوروبية الجديدة تستهدف النفط والتبغ

تستهدف المجموعة الخامسة عشرة من العقوبات التي تبناها ضد سوريا الاثنين وزراء الخارجية الاوروبيون، استيراد التبغ وصادرات النفط السوري من خلال تجميد ارصدة شركتين، كما ذكرت الجريدة الرسمية للاتحاد الاوروبي امس. والشركة الاولى هي المنظمة العامة للتبغ التي تملك الدولة السورية كامل اسهمها، اما الشركة الثانية فهي شركة التون التجارية التي تشارك في برنامج تصدير النفط السوري مع شركة سيترو التي سبق ان استهدفتها العقوبات الاوروبية.
(أ ف ب)

مشروع قانون مصري للعفو عن الجرائم السياسية

وافقت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس الشعب المصري، أمس، على اقتراح مشروع قانون لإقرار العفو الشامل عن الجرائم السياسية المُرتكبة ما بين عامي 1976 و2011. وقال مصدر في حزب «الحرية والعدالة»، صاحب الغالبية النسبية في البرلمان المصري، إن اللجنة وافقت على اقتراح مشروع قانون قدَّمه النائب عامر عبد الرحيم بشأن العفو الشامل عن مرتكبي الجرائم السياسية، ما بين عامي 1976 و2011. وجاء في الاقتراح الذي وزِّعت مسوّدته على أعضاء اللجنة أن «يُعفى عفواً شاملاً عن المتهمين بجنايات وجنح والمتهمين بالشروع فيهما والتي ارتكبت بالمخالفة لقانون العقوبات والجرائم المرتبطة بها ارتباطاً لا يقبل التجزئة، وذلك خلال الفترة المُقترحة».
(يو بي آي)

أبو الفتوح: لن نكون حلفاء لأميركا وإسرائيل

أكد المرشح الرئاسي، عبد المنعم أبو الفتوح، أمس، «أن مصر القوية ومصر الديموقراطية لن تعود أبداً إلى ما كانت عليه فى عهد النظام البائد، حليفاً عسكرياً للولايات المتحدة الأميركية وكنزاً استراتيجياً للكيان الصهيوني». وأضاف: «ولن تشارك بأي حال من الأحوال في حصار الشعب الفلسطيني في الأرض المحتلة».
(الأخبار)

معتقلو «العباسية» يهدِّدون بالإضراب عن الطعام

هدَّد معتقلو «أحداث العباسية»، أمس ببدء إضراب مفتوح عن الطعام ابتداءً من يوم الأحد المقبل في حال عدم الإفراج عنهم. وأعلن المعتقلون على خلفية «أحداث العباسية» التي وقعت قبل نحو أسبوعين، في بيان وزَّعته جماعة تطلق على نفسها اسم «لا للمحاكمات العسكرية» دخولهم في إضراب مفتوح عن الطعام ابتداءً من الأحد حتى تحقيق مطالبهم. وتتمثل هذه المطالب بالإفراج الفوري عنهم وعن جميع المعتقلين من دون قيد أو شرط، وإلغاء محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية والاعتراف بحقهم في التقاضي أمام قاضيهم الطبيعي.
(يو بي آي)


انطلاق «الأسد المتأهب» في الأردن

أعلن جيشا الأردن والولايات المتحدة، أمس، انطلاق تدريبات «الأسد المتأهب» بمشاركة 19 دولة في الأردن. وقال قائد القوات الخاصة في الجيش الأميركي، اللواء كين توفو، في عمان: «بدأنا أمس (الاثنين) تطبيق مهارات في سيناريو حرب غير تقيلدية يستمر لنحو أسبوعين»، واصفاً هذا التمرين بأنه «أضخم تمرين عسكري يجرى في المنطقة منذ نحو عقد». من جانبه، أكد مدير التمرين الأردني اللواء الركن عوني العدوان، أن «لا علاقة لهذا التمرين بما يجري في سوريا حالياً».
(أ ف ب)

«السلطة» تطلب من الإنتربول اعتقال مستشار لعرفات

قالت السلطة الفلسطينية أمس، إنها طلبت من الشرطة الدولية (الإنتربول) تسليمها المستشار الاقتصادي السابق للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، محمد رشيد المعروف بخالد إسلام. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) عن رئيس هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية رفيق النتشة، قوله إن الهدف من إحضار رشيد هو «التحقيق معه ومساءلته عن سائر التهم المنسوبة إليه من قضايا فساد واختلاس أموال الشعب الفلسطيني، وبخاصة أموال صندوق الاستثمار الفلسطيني الذي تولى مسؤوليته عدة سنوات، إضافة إلى إنشاء شركات بأسماء وهمية».
(رويترز)

بدء محاكمة الهاشمي غيابياً في بغداد

بدأت أمس أولى جلسات المرافعة في محاكمة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، المتهم بقضايا إرهابية، غيابياً، واستمعت المحكمة خلالها إلى شهود ومدعين بالحق الشخصي.
وبدأت المحاكمة التي استمرت لأكثر من 5 ساعات في حضور فريق الدفاع عن الهاشمي ومدعين وعدد من الصحافيين. ورفض القاضي طلبين تقدم بهما فريق الدفاع عن الهاشمي لتأجيل المحاكمة التي أُرجئت سابقاً مرتين. وقال القاضي في بداية الجلسة، إن «الهيئة القضائية أحالت ملف الهاشمي على المحكمة الجنائية المركزية، لإجراء المحاكمة وفقاً للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب».
(أ ف ب)



ايهود باراك يزور الولايات المتحدة للقاء بانيتا

توجه وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك، أمس، إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات مع نظيره الاميركي ليون بانيتا. وأوضح بيان صدر عن مكتب باراك أن «باراك توجه إلى الولايات المتحدة للقيام بزيارة عمل يلتقي خلالها وزير الدفاع ليون بانيتا وكبار المسؤولين في واشنطن».
وذكرت صحيفة «هآرتس» أن باراك سيحاول خصوصاً وضع اللمسات الاخيرة مع ادارة الرئيس باراك اوباما على قرار يقضي بتقديم مساعدة عسكرية إضافية إلى اسرائيل تبلغ قيمتها الاجمالية 680 مليون دولار للمساعدة على تمويل منظومة الصواريخ المضادة للصواريخ «القبة الحديدية».
(أ ف ب)

مدفيديف قدم أعضاء حكومته إلى بوتين

قدم رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف، أمس، لائحة بأسماء أعضاء حكومته إلى فلاديمير بوتين. وأعلن بيان الكرملين أن مدفيديف «قدم إلى فلاديمير بوتين مقترحاته بشأن بنية وتشكيلة الحكومة».
وسلم ديمتري مدفيديف هذه الوثائق إلى بوتين خلال لقاء في الكرملين من دون الكشف عن اسماء الوزراء المقبلين.
(أ ف ب)

رون بول ينسحب من السباق الرئاسي الاميركي

أعلن المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية رون بول، آخر منافس لميت رومني، انسحابه من الانتخابات التمهيدية بسبب نقص التمويل. وبهذا أصبح رومني المرشح الجمهوري الوحيد للانتخابات الرئاسية. وكتب بول في بيان «لن ننفق مزبداً من الاموال لحملة الانتخابات التمهيدية في ولايات لم تصوت بعد». وأقرّ بول بأن فريقه لم يعد يملك ما يكفي من الاموال لمواصلة معركة الانتخابات التمهيدية، مضيفاً ان «الاستمرار في القيام بذلك مع امل ما بالنجاح يستدعي عشرات ملايين الدولارات التي لا نملكها بكل بساطة». وأكد بول أنه سيواصل «تبني مواقف وكسب مندوبين وايصال رسالة قوية الى المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري مفادها ان الحرية هي النهج الواجب اتباعه للمستقبل».
(أ ف ب)