ترحيل سلامة كيلة إلى الأردن
أعلن رئيس المركز السوري للدراسات القانونية، المحامي أنور البني، أن الكاتب المعتقل سلامة كيلة أُحيل، أمس، إلى «قسم الهجرة (في سوريا) بقصد ترحيله إلى الأردن». وأكد في بيان «أننا في المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية ندين هذا التصرف من السلطة بطرد مواطن فلسطيني عاش حياته في سوريا ودفع ثماني سنوات في سجونها من أجل فكره وحقه في التعبير والرأي». وأضاف «نطالب بوقف عملية الترحيل القسري وإطلاق سراحه فوراً ليعود إلى بيته وحياته».
(الأخبار)

مسلحون يهجّرون قرية مسيحية في حماه

قام مسلحون امس بتهجير جميع العائلات المسيحية من قرية قسطل البرج في ريف محافظة حماه وسط سوريا. وقال مصدر محلي من السكان إن «مسلحين تكفيريين من المنطقة جاؤوا إلى القرية وطلبوا منا عبر التهديد إخلاء منازلنا والخروج من القرية، بما بين أيدينا». وأضاف المصدر، الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، أن المسلحين «سيطروا على منازل القرية كلها، كما احتلوا الكنيسة وحوّلوها مقراً لهم». وتقع قرية قسطل البرج في محافظة حماه، وهي تضم نحو 10 عائلات مسيحية.
(يو بي آي)

جرحى في انفجار في حلب

وقع انفجار في حلب قرب حي بستان القصر بعد ظهر امس اسفر عن سقوط عدد من الجرحى، بحسب ما افادت مصادر متطابقة مع وكالة فرانس برس. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان ان معلوماته الاولية تشير الى «انفجار عبوة ناسفة وسقوط ثمانية جرحى على الاقل». واشار ناشط معارض بأن «انفجارات قوية عدة سمعت في المدينة ايضا منذ بعد منتصف الليل رافقها اطلاق رصاص في ما يبدو انه اشتباك لم تتضح ملابساته».
الى ذلك، قتل ثلاثة اشخاص من بينهم طفل في خان شيخون في ريف ادلب وفي حي باب هود في حمص ودرعا جراء قصف او اطلاق نار مصدره القوات النظامية بحسب المرصد الذي اشار الى «حملة مداهمات واعتقالات في مدينة الضمير (بريف دمشق).
(ا ف ب)



الحوثيّون يحدّدون شروطهم للمشاركة في الحوار

طالبت جماعة عبد الملك الحوثي القوى السياسية في اليمن بتحديد موقفها «مما تقوم به أميركا وبعض الدول الأخرى من انتهاكات متواصلة لسيادة اليمن براً وبحراً وجواً، ومن قتل للشعب ودخول الجنود الأميركيين أكثر من منطقة ومحافظة يمنية»، كشرط لمشاركتها في مؤتمر الحوار الوطني الذي سيعقد بموجب المبادرة الخليجية. كما طالبت الجماعة «باعتذار القوى السياسية المتورطة في حروب جنوب وشمال اليمن منذ عقد التسعينيات».
من جهةٍ ثانية، أعلن مصدر عسكري، أمس، مقتل 10 مسلحين يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم القاعدة في غارة جوية استهدفت مواقعهم في مدينة زنجبار، عاصمة محافظة أبين جنوب اليمن.
(يو بي آي)

المعارضة الموريتانية تختصر اعتصامها لتجنب لشرطة

اختصر الائتلاف الرئيسي للمعارضة الموريتانية، أمس، اعتصاماً «دائماً» بدأه أول من أمس للمطالبة برحيل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز. وقالت المسؤولة في تنسيقية المعارضة الديموقراطية (حوالى عشرة أحزاب) منى منت دايه، «قررنا وقف اعتصامنا لتجنب الحوادث التي قد تقع بين الشرطة والشباب الذين كانوا مستعدين لمواجهتها».
(أ ف ب)

اليونان: تكليف الاشتراكيين بتشكيل الحكومة

أوكل الرئيس اليوناني كارولوس بابولياس، أمس، رئيس الحزب الاشتراكي اليوناني «باسوك»، ايفانغيلوس فينيزيلوس، بمهمة تشكيل الحكومة اليونانية الجديدة بعد فشل جهود أحزاب أخرى في ذلك. ويستبعد أن ينجح فينيزيلوس الذي جاء حزبه في المرتبة الثالثة في الانتخابات، في المهمة التي فشل فيها حزب الديموقراطية الجديدة المحافظ، الذي جاء في المرتبة الأولى، وحزب سيريزا اليساري المتشدد الذي حل ثانياً في الانتخابات. وفي حال فشل فينيزيلوس في المهمة الموكلة إليه، فإن بابولياس سيضطر إلى دعوة الأحزاب إلى تشكيل ائتلاف طارئ. وإذا لم يتسنّ القيام بذلك بحلول 17 أيار، فستتم الدعوة إلى إجراء انتخابات جديدة.
(أ ف ب)