البحرين: احتجاج على «تحيّز» عدم الانحياز ضد الثورة
قدمت مجموعة من المنظمات الشعبية البحرينية، على رأسها حركة أحرار البحرين الإسلامية والوفاق وحركة حق، احتجاجاً لدى مكتب تنسيق حركة عدم الانحياز في نيويورك على التحيّز الذي تبديه حيال انتفاضة البحرين. وأبدت المنظمات اعتراضها على تجاهل رئيس مكتب تنسيق الحركة، مندوب مصر الدائم لدى المنظمة الأمم المتحدة، ماجد عبد الفتاح، لرسائلها الدائمة إلى الحركة وآخرها كانت في23 نيسان الجاري وطلبت فيها المشاركة في مؤتمر شرم الشيخ الوزاري للحركة الذي يعقد في أوائل الشهر المقبل بصفتها «الممثل الشرعي لشعب البحرين»، لكن رئيس مكتب الحركة امتنع عن توزيعها من دون ذكر الأسباب.

وطلب مدير مكتب تنسيقي للمنظمات حسين عبد الله، إيصال نسخة من الرسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ونسخة أخرى لرئيس الجمعية العامة ناصر عبد العزيز النصر، غير أن طلبه ووجه بالتجاهل التام، ما حداه إلى بعث رسالة أخرى احتجاجية.
(الأخبار)

... وتظاهرات للتنديد بقمع الشرطة

تظاهر آلاف البحرينيين، أمس، للتنديد بقمع الشرطة تحت شعار «الديموقراطية تجمعنا»، ودعوا فيها إلى تنحي رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة. من جهة أخرى، ردّت الخارجية البحرينية على تصريحات الخارجية الاميركية، مؤكدة أن النظام يحترم «التعبير السلمي عن الآراء في إطار الدستور».
(أ ف ب)

عائلة بن لادن وصلت إلى السعوديّة

كشف رئيس منظمة «هود» اليمنية غير الحكومية، أمس، أن أفراد عائلة زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، وصلوا إلى السعودية بعد طردهم من باكستان، وبينهم زوجته اليمنية التي تعمل المنظمة على إعادتها إلى اليمن. وقال رئيس منظمة «هود» المدافعة عن حقوق الإنسان، وخصوصاً حقوق الأطفال، محمد ناجي علاو: «إن اليمنية وصلت مع الأفراد الآخرين لعائلة بن لادن إلى السعودية، مع أولادها وشقيقها». وأضاف: «بدأنا خطوات لعودتها إلى اليم ن»، موضحاً أنه حصل على معلوماته من زكريا عبد الفتاح شقيق الزوجة اليمنية لبن لادن، آمال عبد الفتاح.
وتلتزم السلطات السعودية الصمت حيال عودة أفراد عائلة بن لادن إلى المملكة.
(أ ف ب)

«حماس»: لا انتخابات قبل حكومة التوافق

أعلن عضو المكتب لسياسي لحركة «حماس»، خليل الحية، أن حركته لن تقبل إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية قبل تأليف حكومة التوافق المقرر أن يرأسها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وفقاً لإعلان الدوحة. وقال الحية في تصريح نشرته صحيفة «فلسطين» المحلية أمس إن «المصالحة تراوح مكانها»، مشيراً إلى أن «تقدمها مرتبط بعلاقة السلطة الفلسطينية في رام الله مع الاحتلال». وجدد تأكيد جهوزية «حماس» لتطبيق اتفاق القاهرة وإعلان الدوحة الذي ينص على تأليف حكومة تمهّد لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في أيار المقبل.
(يو بي آي)

الأردنيّون يتظاهرون لتغيير السياسات لا الحكومات

تظاهر نحو ألف شخص أمس في عمّان رفضاً لـ«تغيير الحكومات من دون تغيير السياسات» بعد يوم على استقالة رئيس الوزراء عون الخصاونة، الذي اتهمه الملك الأردني بالتباطؤ بالإصلاح وتكليف فايز الطراونة، تأليف حكومة جديدة. وانطلقت التظاهرة، التي نظمتها لجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة وتضم حزب جبهة العمل الإسلامي وأحزاباً يسارية، من أمام المسجد الحسيني وسط عمّان يتقدمها علم أردني ضخم.
(أ ف ب)