الامم المتحدة تخطط لمساعدة مليون سوري


توصلت بعثة تابعة للأمم المتحدة إلى أن البنية الاساسية في سوريا قد تضررت بشدة بعد اكثر من سنة من الصراع. وحصلت رويترز على خطة لم تعلن بعد وضعتها الامم المتحدة استجابة للاحتياجات الانسانية في سوريا بناء على تقييم مشترك اجري بالتعاون مع مسؤولين سوريين في الفترة بين 18 و26 آذار. وتعد الامم المتحدة لعملية مساعدات ضخمة، وتشكل «خطة الاستجابة في سوريا» اساساً لطلب تمويل بقيمة 180 مليون دولار قدم للدول المانحة يوم الجمعة في محادثات مغلقة عقدت في جنيف.

(رويترز)


اكثر من 7 آلاف مرشح للانتخابات التشريعية

ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان 7195 شخصاً من بينهم 710 نساء، ترشحوا الى الانتخابات التشريعية المقررة في السابع من ايار/مايو. وبحسب سانا، فإن 14 مليون سوري مدعوون للتصويت في انتخابات مجلس الشعب.
(سانا)


مجلس أوروبا يدعو الى حظر تصدير الاسلحة

دعت الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا امس الامم المتحدة الى فرض حظر على تصدير الاسلحة الى سوريا بنحو عاجل. وقالت الجمعية البرلمانية في قرار اعتمدته بالاجماع تقريباً، حيث لم يعارضه سوى 4 نواب روس (من الخمسة الحاضرين)، «ندعو مجلس الامن الى العمل عاجلاً على فرض حظر على تصدير الاسلحة والعتاد العسكري الى سوريا».
(ا ف ب)

روسيا وإيران تساعدان على تدفّق الوقود

تقوم روسيا وإيران بمساعدة سوريا على استيراد الوقود، ما يسمح لدمشق بتفادي التأثير الكامل للعقوبات الغربية المشددة التي فرضت عليها. وتسلّمت سوريا شحنات روسية منتظمة من زيت الغاز والديزل خلال الشتاء. وتعتبر هذه الشحنات قانونية، لأن روسيا وإيران لم توقّعا على العقوبات الغربية التي تحظر هذه التجارة.
(رويترز)

شخصيات يسارية أردنية تطالب بإطلاق سلامه كيله

طالبت شخصيات يسارية أردنية، في بيان صدر في عمان، السلطات السورية، بإطلاق سراح الكاتب اليساري الأردني المقيم في دمشق، سلامه كيله، المعتقَل منذ الثلاثاء الماضي في ما عدّه البيان عودة إلى ظاهرة الاعتقال السياسي سيئة الصيت في سوريا. وأعرب البيان، الذي وقعته قيادات يسارية معروفة بتضامنها مع سوريا في مواجهة التدخل الخارجي والجماعات الإرهابية، عن الإدانة الشديدة لاعتقال كيله الذي يمثّل تياراً في المعارضة الوطنية السلمية، والرفض الكامل لنهج التعامل الأمني مع المثقفين وأصحاب الرأي الآخر. وقال البيان إن «دعمنا المبدئي لوحدة سوريا وسلامتها واستقلالها ودورها القومي، في مواجهة القوى الإمبريالية والرجعية وعملائها في مجلس اسطنبول والجماعات المسلحة، لا يعني، بحال من الأحوال، دعم أي اعتقال سياسي للمعارضين الوطنيين».
ووقع البيان كل من الدكتور هشام غصيب، عصام التل،أحمد جرادات، سعود قبيلات، سالم طاهات، ناهض حتر.

البحرين: محتجون يهاجمون مركزاً للشرطة

أقدم محتجون بحرينيون، أمس، على مهاجمة مركز للشرطة بالقنابل الحارقة، فيما ردت شرطة مكافحة الشغب بإطلاق الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت. ووقعت الاشتباكات بعدما زار الآلاف قبر المتوفى صلاح عباس حبيب (36 عاماً) الذي عثر عليه ميتاً يوم السبت بعد اختفائه خلال اشتباكات الأسبوع الماضي مع الشرطة.
(رويترز)

القضاء يرفض اسقاط التهم عن «مخبر ويكيليكس»

رفضت القاضية الكولونيل دنيز ليند، أمس، اسقاط جميع التهم كما طلب الدفاع عن برادلي مانينغ المتهم بأنه «المخبر السري» لويكيليكس. ورأت الكولونيل في الجلسة الأولية أمام القضاء العسكري في فورت ميد بولاية مريلاند أنه لم تحصل «أخطاء» في التحقيق الذي أجراه المدعون العسكريون وأنهم لم يخلّوا بواجب تقاسم معلومات مهمة مع الدفاع. وأضافت أن «الحكومة قامت بشكل صحيح بواجبها».
(أ ف ب)