مصر: غضب شعبي ضد السعوديّة


تظاهر العشرات من النشطاء الحقوقيين والقانونيين والمواطنين المصريين، أمس، أمام مقر السفارة السعودية لدى القاهرة، احتجاجاً على توقيف محامٍ مصري في السعودية، والحُكم عليه بالسجن والجلد بتهمة «إهانة الملك». وردّد المتظاهرون هتافات «يا حرية فينك فينك... السعودية بيننا وبينك»، و«يسقط يسقط آل سعود»، و«ثورة ثورة للحرية من مصر لغاية السعودية»، فيما حمل بعضهم لافتات تحمل شتائم للملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز. وحاول عدد من المتظاهرين تسلُّق سور السفارة وإنزال العلم السعودي ورفع العلم المصري مكانه، غير أن عناصر الأمن تصدوا لهم.
(يو بي آي)

مدير الأمن العام الأردني على خطى علي جمعة

أفاد تقرير إسرائيلي، أمس، بأن مدير الأمن العام الأردني حسين المجالي، زار الحرم القدسي وأماكن إسلامية أخرى في القدس المحتلة، وذلك بعد زيارات لهذه المواقع قام بها أميران أردنيان ومفتي الديار المصرية علي جمعة خلال الأسبوعين الماضيين. وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» إن المجالي زار القدس وتجول في الحرم القدسي وحائط البراق وأماكن إسلامية مقدسة أخرى. وأضافت الصحيفة أنه كان مقرراً أن تبقى زيارة المسؤول الأردني سرية في أعقاب طلب أردني، كذلك رفضت الجهات الأمنية الإسرائيلية التصديق على أن الزائر هو المجالي.
(يو بي آي)

بندقيّة صدّام هديّة من الطالباني لوزير كويتي

أهدى الرئيس العراقي جلال الطالباني، أمس، وزير الديوان الأميري الكويتي، ناصر الصباح، بندقية صيد تعود إلى الرئيس الراحل صدام حسين. وقال مسؤول في مكتب الطالباني في السليمانية إن «الرئيس العراقي أهدى بندقية طراز برنو تعود إلى صدام حسين، إلى الشيخ ناصر صباح الأحمد جابر الصباح، وزير الديوان الأميري الكويتي». وأشار إلى أن الطالباني قد «حصل على هذه البندقية بعد تحرير العراق» عام 2003.
(أ ف ب)


الداخليّة الجزائرية تستبعد فوز الإسلاميين بالغالبية البرلمانية

استبعد وزير الداخلية الجزائري، دحو ولد قابلية أمس، إمكانية حصول أي حزب على 232 مقعداً في المجلس الشعبي الوطني (مجلس النواب) من أصل 462، أي 50 في المئة من المقاعد زائداً مقعداً واحداً. وقال ولد قابلية إن «من الممكن أن تحصل أحزاب على عدد لا بأس به من المقاعد، لكن من غير الممكن أن تكون هناك أحزاب تحصل على الغالبية».

(أ ف ب)

بن كيران يتراجع عن مهاجمة مستشار للملك

هوّن رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بن كيران، من شأن تعليقات حول شخصيات قوية مقرّبة من الملك محمد السادس. وقال، في بيان أصدره أمس، إن تعليقاته «انتزعت من سياقها». وأضاف قائلاً: «الديموقراطية في المغرب هي ديموقراطية تشاركية تقوم على أساس التعاون بين المؤسسات الدستورية تحت قيادة جلالة الملك _ حفظه الله _ وتوجيهاته».
وكانت صحف مغربية قد نسبت إلى بن كيران القول، الأحد الماضي، إن «الملكية في هذه البلاد نفسها تحتاج اليوم إلى المواطنين الساعين إلى الإصلاح. الملوك لا يكونون دائماً محاطين بالأشخاص اللازمين، بل يكونون أحياناً محاطين بخصوم يصبحون أول من يتخلى عنهم».
(رويترز)

الجيش الليبي يلاحق أحد زعماء «التبو»

أمرت رئاسة أركان الجيش الليبي أول من أمس، بإلقاء القبض على أحد قادة قبيلة التبو، عيسى عبد المجيد، بعدما أثبتت التحقيقات الأولية أنه كان وراء الكثير من الأحداث الدامية الأخيرة في مدينة الكفرة، حسبما أفاد المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي الليبي محمد الحريزي.
وكانت الاشتباكات المسلحة في مدينة الكفرة الجنوبية، قد تجددت منذ السبت الماضي بين الجيش الليبي وإحدى ميليشيات التبو التي يتزعمها عبد المجيد، الذي سبق أن هدد بانفصال الجنوب عن البلاد.
إلى ذلك، قال نائب وزير الداخلية الليبي عمر الخضراوي، إن 70 ألفاً من الثوار السابقين في ليبيا انضموا إلى وزارة الداخلية.
(أ ف ب، يو بي آي)


وليام هيغ يزور فيتنام

بدأ وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، أمس، زيارة لفيتنام، في مستهل جولة على دول منطقة جنوب شرق آسيا تشمل سنغافورا وبروناي. وكشف هيغ، قبيل الزيارة، وهي الأولى لوزير بريطاني منذ 17 عاماً، أنه يهدف إلى «جعل المملكة المتحدة شريكاً رائداً في التجارة والرخاء والأمن في جميع أنحاء منطقة جنوب وشرق آسيا التي ترى حكومته أن ثقل مركز العالم الاقتصادي والسياسي يتحول إلى بلدانها».
ورأى هيغ أن فيتنام «دولة ذات إمكانات هائلة وصديق رئيسي للمملكة المتحدة في جنوب شرق آسيا، والشراكة الاستراتيجية التي وقّعناها في عام 2010 تعكس التزامنا العمل معها، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار إقليمي ودولي أوسع، كذلك فإنها تؤدي دوراً متزايد الأهمية على الساحة الدولية».
(يو بي آي)

تيموشنكو تبدأ إضراباً عن الطعام في السجن

بدأت رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة والمعارضة يوليا تيموشنكو، أمس، إضراباً عن الطعام في السجن احتجاجاً على «القمع السياسي» في البلاد وأعمال العنف في السجن. وكشف محامي تيموشنكو، سيرغي فلاسنكو، للصحافيين أن موكلته تعرضت للعنف على أيدي حراس السجن لدى نقلها إلى المستشفى الأسبوع الماضي، ما أدى إلى إصابتها برضوض في ذراعيها ومعدتها. بدوره، أكد مدعي منطقة خاركيف غينادي تيورين، أن المعارضة نقلت بالقوة الى المستشفى، لكنه نفى أي لجوء إلى العنف خلال اجتماع في خاركيف.
(أ ف ب)

بريطانيا: اعتقال أشخاص مشبوهين بأنشطة إرهابية

أعلنت شرطة سكتلنديارد، أمس، اعتقال خمسة مشبوهين بأنشطة «إرهابية»، في إطار عملية للشرطة في لوتون شمال غرب لندن. وأوضحت الشرطة في بيان لها أن المتهمين مشبوهون في «الإعداد أو التحريض على أعمال إرهابية»، وقد اعتقلوا في خمسة أماكن مختلفة في لوتون، حيث قامت الشرطة بعمليات تفتيش في إطار عملية أُعدّت مع أجهزة الاستخبارات.
(أ ف ب)