واشنطن تريد عقد قمة أميركية ـ روسية


صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن الأميركيين يريدون عقد قمة أميركية ـــــ روسية بعد أن يتسلم رئيس الوزراء الحاليّ فلاديمير بوتين سدة الرئاسة الروسية.
ونقلت وسائل إعلام روسية عن لافروف قوله للصحافيين، أمس، إنه «ينتظر أن يؤكد بوتين، بعد أن يتسلّم سدة الرئاسة الروسية، مشاركته في قمة كمب ديفيد، والأميركيون يريدون أن تعقد قمة روسية ـ أميركية منفصلة».
ويتسلم بوتين، الذي فاز في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 4 آذار الماضي، سلطاته الدستورية رسمياً في 7 أيار 2012.
(يو بي آي)

«هيئة التنسيق» السورية تعقد مؤتمراً في باريس

تعقد «هيئة التنسيق الوطنية للتغيير الديموقراطي» المعارضة مؤتمراً وصفته بالاستثنائي في العاصمة الفرنسية باريس اليوم، تحت شعار «لا للعنف ولا للطائفية ولا للتدخل العسكري الخارجي».
وقال أسامة الطويل، عضو المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق الوطنية في المهجر، إن مؤتمر باريس «سيخرج بمقرراته التي عُقد من أجلها، وأولها التأكيد على ثالوث الهيئة كأساس لأيّ تحرك مستقبلي، الذي يتلخص بلاءاتها الثلاث، لا للعنف، لا للطائفية ولا للتدخل العسكري الخارجي، وتأييد العمل الفوري من أجل عقد المؤتمر الوطني السوري العام، لكي نوحد ما بين صفوف المعارضة في الداخل والخارج بكل أطيافها، إضافة إلى أمور تنظيمية داخلية من أجل ترتيب البيت وجعله أكثر ديناميكية».
وبشأن موقف هيئة التنسيق الوطنية من دعوات المجلس الوطني السوري إلى التسلح والتدخل العسكري، قال الطويل «كل النداءات التي ينادي بها المجلس هي محل معارضة شديدة من غالبية الشعب السوري، لا كما تروج له بعض وسائل الإعلام الإقليمية والخليجية».
(يو بي آي)

ساركوزي يرفض دولة «إرهابية أو إسلاميّة» في مالي

شدد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، امس، على ضرورة «بذل كل الجهود» لتفادي اقامة «دولة ارهابية او اسلامية» في منطقة الساحل في شمال افريقيا، وذلك بعد فرض متمردي الطوارق والمجموعات الاسلامية سيطرتهم على شمال مالي.

وأكد ساركوزي، في مقابلة تلفزيونية، أن فرنسا لا تجد سبباً للتدخل عسكريا في مالي، موضحاً في الوقت نفسه ان فرنسا يمكنها ان «تقدم مساعدات» لمثل هذه العملية.
(أ ف ب)

انقلاب في غينيا بيساو

قامت مجموعة من العسكريين الغانيين بانقلاب عسكري مساء الخميس في غينيا بيساو، اعتقلوا على اثره الرئيس بالوكالة رياموندو بيريرا في منزله، واعتقلوا مسؤولين سياسيين، بينهم رئيس وزارء غينيا بيساو المنتهية ولايته كارلوس غوميس جونيور المرشح الرئيسي للانتخابات الرئاسية المقررة في 29 نيسان، كما سيطروا على وسط العاصمة وعلى الاذاعة الوطنية. وأكد حارس الرئيس ان «المجموعة اقتادت الرئيس الى مكان مجهول».
ودانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا محاولة الانقلاب. وقال وزير خارجية ساحل العاج، دانيال كبلان دونكان «المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا تدين رسمياً وبحزم مثل هذه المحاولة الانقلابية».
(أ ف ب)

البحرين: منظمة العفو تدعو إلى إطلاق المعتقلين السياسيين

دعت منظمة العفو الدولية، امس، البحرين الى الافراج فوراً عن المعتقلين السياسيين بمن فيهم الناشط عبدالهادي الخواجة.
وفي تقرير تمهيدي حول قمع حركة الاحتجاج في البحرين، اعربت منظمة الدفاع عن حقوق الانسان عن الاسف «لأنه لم يتغير شيء في البلاد منذ قمع الاحتجاجات ضد الحكومة بشدة في شباط وآذار2011» في سياق الربيع العربي. ودعت المنظمة الحكومة الى ابداء «ارادة سياسية حقيقية لإنجاز اصلاحات» تطالب بها المعارضة.
(أ ف ب)