الدولار ينخفض إلى 70 ليرة سورية
واصل سعر الدولار الأميركي انخفاضه في السوق السوداء السورية ليصل مساء أمس إلى 70 ليرة سورية. وذكر تجار في مدينة حلب أن عرض العملة الأميركية ارتفع بشكل كبير. وكان سعر صرف الدولار وصل إلى ذروة قياسية يوم الأربعاء الماضي حيث سجل رقم 103 ليرات، قبل أن ينخفض خلال أربع وعشرين ساعة بمقدار عشرين ليرة، بعد تدخل المصرف المركزي وتوقيف عدد من المضاربين في عدة محافظات. وتحدد نشرات الصرف الصادرة عن المصرف المركزي أخيراً سعر الدولار مقابل الليرة بحوالى 60 ليرة سورية.
(الأخبار)

أضرار بابا عمرو أكثر من 33 مليون دولار

ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن الخسائر التي ألحقتها «العناصر الإرهابية المسلحة» بالبنى التحتية لحي بابا عمرو في حمص بلغت ملياري ليرة سورية (33,5 مليون دولار أميركي). ونقلت الوكالة عن وزير الإدارة المحلية السوري عمر غلاونجي «أن ورشات عمل في المحافظة تؤازرها ورشات أخرى من عدد من المحافظات ستبدأ خلال الأيام المقبلة بتأهيل المرافق الحيوية».
(سانا)

تركيا تبني مخيّماً إضافيّاً للاجئين السوريين

بدأت تركيا بناء مخيم إضافي للاجئين السوريين يتّسع لـ20 ألف شخص قرب الحدود السورية، لاستقبال أي تدفق جديد من اللاجئين السوريين هرباً من أعمال العنف التي تشهدها بلادهم، على ما نقلت وكالة أنباء الأناضول الأربعاء.
وبدأ العمال وضع البنى التحتية للمخيم في جيلانبينار في محافظة شانلي أورفا، على بعد نحو 150 كيلومتراً من مدينة الحسكة السورية.
وتدفق في حزيران 2011 عدد كبير من اللاجئين السوريين إلى محافظة هاتاي المتاخمة لمحافظة إدلب السورية، ولجأ حوالى 11700 شخص إلى مخيم أقامه الهلال الأحمر التركي لهذا الغرض.
كذلك يجري منذ الشتاء بناء مخيم آخر للاجئين من الحاويات في كيليس على الطريق المؤدية إلى مدينة حلب.
(أ ف ب)

«الجبهة الداخليّة الإسرائيليّة» تواصل مناوراتها

واصلت قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية، لليوم الثاني على التوالي، تنفيذ مناورة عسكرية تهدف لفحص جهوزية الجبهة ومؤسساتها، وتحديداً في منطقة وسط إسرائيل (غوش دان). وأكد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن المناورة مخطط لها مسبقاً، وتهدف إلى الحفاظ على كفاءة وجهوزية القوات والسلطات المحلية، لمواجهة أي تطور وسيناريو متطرف، بينها سقوط صواريخ بعيدة المدى على منطقة تل أبيب وجوارها، لكنه أكد في المقابل أن «المناورة روتينية، ولا ارتباط بينها وبين التصعيد الأمني الأخير مع قطاع غزة».

(الأخبار)

الاحتلال يرحّب بتعيين سفير مصري جديد

رحّبت إسرائيل أمس بقرار رئيس المجلس العسكري المصري، المشير حسين طنطاوي، تعيين عاطف سالم سفيراً جديداً لمصر خلفاً للسفير السابق ياسر رضا. ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، عن مصادر سياسية إسرائيلية تأكيدها أن «إسرائيل ترى في مصر صديقة وحليفة وتقدّر جهودها ومساعيها في بسط الهدوء والاستقرار في المنطقة الجنوبية مع قطاع غزة». وأوضحت الصحيفة أن مخاوف إسرائيل من نيّة القاهرة خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل تنتهي مع هذا القرار.
(الأخبار)

تحذير الإسرائيليين من التوجه إلى تركيا

أوصت «هيئة مكافحة الإرهاب» التابعة لديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية، الإسرائيليين بعدم السفر إلى تركيا، مشيرة، في بيان أصدرته أمس إلى أن «هذه التوصية تأتي في أعقاب ورود معلومات استخبارية عن نية عناصر إرهابية ارتكاب اعتداءات ضد أهداف إسرائيلية ويهودية في تركيا، خلال الأيام القليلة المقبلة، الأمر الذي يحتّم على الإسرائيليين الامتناع عن التوجه إلى الأراضي التركية، حتى إشعار آخر». وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن «إسرائيل زوّدت في الأسبوع الماضي أنقرة بمعلومات عن نية لدى الحرس الثوري الايراني بارتكاب اعتداءات ضد أهداف إسرائيلية في تركيا».
(الأخبار)