إسرائيل قلقة من «شاهين» مضادّ للطائرات
أعربت مصادر إسرائيلية عن قلقها من تصنيع إيران نموذجاً متطوراً من الصواريخ المضادة للطائرات من طراز «شاهين». ونقل موقع «Israel deffense» عن مصادر مطلعة قولها إن الإيرانيين شغّلوا أخيراً خط إنتاج لهذا الطراز من الصواريخ القادرة على اعتراض الطائرات على ارتفاع 40 كيلومتراً، مستعينين بخبرات أجنبية. وأشار الموقع المتخصص بالشؤون الأمنية إلى أن الإيرانيين قرروا إنتاج هذا النوع من الصواريخ بعدما فهموا أن روسيا لن تبيعهم صواريخ « أس 300» البعيدة المدى.
(الأخبار)

الأردن يسعى إلى استئناف المفاوضات

أجرى وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة، أمس، مباحثات في عمان مع موفد اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط، طوني بلير، بهدف «إيجاد البيئة والمناخ المناسب» لاستئناف مفاوضات السلام المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وبحسب وكالة الأنباء الأردنية، فقد جرى خلال اللقاء بحث «آخر التطورات والمستجدات التي تشهدها عملية السلام والجهود المبذولة في هذا الإطار». وأكد الجانبان «أهمية إيجاد البيئة والمناخ المناسب لكسر الجمود الذي يعتري عملية السلام والبدء بمفاوضات مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي تؤدي بالنهاية الى الهدف المنشود المتمثل بتجسيد حل الدولتين، استناداً الى الشرعية الدولية ومرجعيات عملية السلام بما فيها مبادرة السلام العربية».
(أ ف ب)

تونس: وزير الخارجية ضد تجريم التطبيع

أكد وزير الخارجية في الحكومة التونسية المؤقتة، رفيق عبد السلام، أمس، أنه لا يؤيد فكرة تخصيص بند في الدستور التونسي الجديد يُجرّم التطبيع مع إسرئيل. وأكد أن الحكومة الحالية لبلاده «لن تقيم علاقات مع إسرائيل لسبب رئيسي هو أن إسرائيل لا تحترم القانون الدولي، ولا تحترم حقوق الشعب الفلسطيني».
(يو بي آي)