روسيا حسّنت الرادارات السوريّة


قال موقع «Israel Defense» الإسرائيلي إن روسيا حسّنت في خلال الفترة الأخيرة منظومة الرادارات السورية البعيدة المدى لتوفير إنذار مبكر لإيران إزاء أي محاولة إسرائيلية لشنّ هجوم عليها. وأشار الموقع المتخصص بالشؤون الأمنية إلى أن خبراء من روسيا عملوا في منشأة رادارية جنوب دمشق تضم منظومة رادارات روسية قديمة نسبياً، لافتاً إلى أن الخبراء أحضروا معهم تجهيزات جديدة من روسيا، رُبطت بالمنظومة القائمة، كذلك فإنهم غيّروا برامج التوجيه الخاصة بها.
(الأخبار)

البابا يشجع مسيحيي الشرق على «الثبات في الرجاء»

شجع البابا بنديكتوس السادس عشر المسيحيين في الشرق الأوسط على «الثبات في الرجاء»، مشيراً إلى «المعاناة الخطيرة» التي يواجهونها، فيما يميل كثيرون منهم إلى الهجرة خارج المنطقة. وقال البابا، في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان: «أوسع صلواتي لتشمل مناطق الشرق الأوسط، وأشجع جميع الرعاة والمؤمنين على الثبات في الرجاء وسط المعاناة الخطيرة التي تصيب هؤلاء المسيحيين الأعزاء». ولم يسمّ البابا أي بلد، لكن أوضاع المسيحيين في سوريا والعراق ومصر تقلق كثيراً الكرسي الرسولي.
(أ ف ب)

اليونسكو لن تطرد سوريا من لجنة حقوق الإنسان

أظهرت مسودة قرار لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) أن المنظمة التابعة للأمم المتحدة ستدين سوريا خلال اجتماع هيئتها التنفيذية، لكنها لن تصل إلى حد الاستجابة لمطالب عربية وغربية بطردها من لجنتها لحقوق الإنسان. وانتخبت الهيئة التنفيذية للمنظمة، التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا في تشرين الثاني، سوريا لعضوية لجنتين إحداهما تنظر في انتهاكات حقوق الإنسان. وسعت مجموعة من الدول الغربية والعربية إلى طرد سوريا من لجنة حقوق الإنسان في اليونسكو في أحدث جهود دولية لعزل النظام السوري.
(رويترز)


حوار لمّ شمل في البحرين

نقلت صحيفة «الأيام» البحرينية، عن مصادر وصفتها بالمطّلعة، أن الاتصالات بين الجهات الحكوميّة والجمعيّات السياسية تتجه الى الانفراج باتجاه عقد حوار وطني للمّ الشمل والمصالحة. وتوقعت هذه المصادر أن يتم خلال الأيام القليلة المقبلة الإعلان عن الحوار بعد التوافق على معظم النقاط التي ستطرح على طاولة الحوار. وقالت الصحيفة إن «معظم الأطراف قد استكملت تقديم رؤاها بشأن النقاط والمحاور التي سيشملها الحوار المقبل». وأضافت إن «هناك ارتياحاً لمسار الاتصالات من أجل التهيئة لعقد الحوار، الذي سيجمع مختلف الأطراف، التي ستتمثل في المرحلة الأولى بالصف الثاني من قياداتها».
(الأخبار)

أردوغان ينفي إصابته بالسرطان

نفى رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، مرّة جديدة بشدة، أمس، التقارير التي أشارت إلى أنه مصاب بمرض السرطان ولم يبقَ لديه سوى سنتين في الحياة. وقال إن الله وحده يعرف ذلك. ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة «زمان» التركية عن أردوغان قوله في اجتماع لحزب «العدالة والتنمية» «إننا أعضاء في حزب يؤمن بالقدر، ومالك هذه الروح هو الله، والله وحده قادر أن يستعيدها». وأضاف «لم ولن نستسلم أمام التهديدات. وأولئك الذين يصدقون الشائعات ويحددون مدى حياة الآخرين، بالنسبة إلينا، هم لا يتحدّون فقط، بل هم متغطرسون أيضاً». ووصف الصحف التركية التي نشرت هذه التسريبات عن موقع «ويكيليكس» بـ«المتغطرسة جداً».
(يو بي آي)

اليمن: «القاعدة» تعلن شبوة إمارة إسلاميّة

أعلن «أنصار الشريعة»، أحد فروع تنظيم «القاعدة» في اليمن، أمس، محافظة شبوة جنوب شرق البلاد «إمارة إسلامية» لتكون بذلك الإمارة الثانية بعد إعلان زنجبار، عاصمة محافظة أبين، إمارة أولى، في أيار الماضي. ويقع في شبوة أضخم مشروع للغاز المسال، تديره شركة «توتال» الفرنسية وتصل كلفته الى نحو مليار دولار. كما أفادت مصادر قبلية عن قيام عناصر التنظيم بالتهديد بإعلان إمارة ثالثة في محافظة حضرموت المطلّة على البحر العربي.
(أ ف ب)