أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، أمس، أن هناك «أنشطة» جارية في موقع بارشين العسكري في إيران، وتأمل الوكالة أن تزور الموقع في أقرب وقت. وقال، خلال الاجتماع المغلق لمجلس محافظي الوكالة الذي يضم 35 دولة، «لا تزال للوكالة بواعث قلق قوية في ما يتعلق بالأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الإيراني».
وأضاف أن «الوكالة غير قادرة على أن تقدم تأكيدات ذات صدقية لعدم وجود مواد وأنشطة نووية غير معلنة في إيران ومن ثم أن تخلص إلى أن كل المواد النووية في إيران تستخدم في أنشطة سلمية».
كذلك تحدث يوكيا عن عدم تحقق تقدم خلال جولتين من المحادثات أجراها خبراء الوكالة في طهران في كانون الثاني وشباط الماضيين، حيث رفض المسؤولون الإيرانيون رفضاً قاطعاً طلب وكالة الطاقة الدخول إلى موقع عسكري يعتبر محورياً للتحقيقات التي تقوم بها الوكالة في طبيعة الأنشطة النووية للجمهورية الإسلامية. وقال يوكيا في كلمته «إيران لم تتعامل مع بواعث قلق الوكالة بطريقة ملموسة».
وقال يوكيا، خلال مؤتمر صحافي على هامش اجتماعات المحافظين التي تتواصل على مدى الأسبوع، «لدينا مؤشرات تفيد عن أنشطة جارية» في موقع بارشين، حيث تشتبه وكالة الطاقة في وجود حاوية يمكن أن تستخدم لاختبار نماذج تفجير يمكن تطبيقها على أسلحة نووية. ورفض الحديث عن طبيعة هذه النماذج، لكنه قال إن هذه الأنشطة «تدعو إلى الاعتقاد بأنه سيكون من المفضّل بالنسبة إلى الوكالة أن تتوجه إلى الموقع في أقرب وقت».
وأكد يوكيا أن المسؤولين الإيرانيين عرضوا على خبراء وكالة الطاقة، قبل ساعات فقط من مغادرتهم طهران في شباط الماضي، زيارة موقع ماريفان العسكري، وقد رفض المفتشون العرض.
في المقابل، أعلن قائد الجيش الإيراني اللواء عطا الله صالحي، أمس، أن البحرية الإيرانية قادرة على توسيع حضورها في المحيط الأطلسي أبعد من خليج عدن والبحر المتوسط وقناة السويس وشمال المحيط الهندي والبحر الأحمر.
من جهة ثانية، أفادت نتائج الدورة الأولى للانتخابات التشريعية الإيرانية بأنه تم ملء 224 مقعداً من أصل مقاعد البرلمان الـ290، فيما سيجري الاقتراع على 63 مقعداً في دورة ثانية على الأرجح في نيسان المقبل، بحسب الأرقام التي نشرها موقع مجلس الشورى. وتبقى ثلاثة مقاعد شاغرة.
إلى ذلك، أعلنت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية، نقلاً عن الادّعاء العام في طهران، أن المحكمة الإيرانية العليا ألغت عقوبة الإعدام التي صدرت بحق الأميركي الإيراني أمير ميزاي حكمتي، الذي كان من جنود المارينز في الماضي.
(أ ف ب، يو بي آي، رويترز)