عباس: لن أترشح إلى الرئاسة مجدداً


أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس، في مقابلة تلفزيونية، أنه لن يرشح نفسه إلى رئاسة السلطة الفلسطينية في أي انتخابات مقبلة. وأضاف «لا أحب أن أكرر هذا الكلام». وأوضح أن قراره عدم الترشح «نهائي» و«لا رجعة عنه».
ورداً على سؤال عمّا إذا كان عدم ترشحه لمنصب رئاسة السلطة في الانتخابات المقبلة يعني تخليه عن منصب رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أيضاً، قال عباس إن «منظمة التحرير تحتاج إلى مجلس وطني ولا يستطيع أحد سواء في اللجنة التنفيذية أو رئاستها، أن يتخلى (عن منصبه) أو يطرد إلا بقرار من المجلس الوطني».

(أ ف ب)

إسرائيل: السفارات تطلب تزويدها بالأقنعة الواقية


طلب الدبلوماسيون الأجانب في تل أبيب من وزارة الخارجية تجهيزهم وعائلاتهم بالأقنعة الواقية. ولفتت تقارير إعلامية إسرائيلية إلى أن السفارات قلقة خاصة من سيناريو ما بعد سقوط الصواريخ على الداخل الإسرائيلي، بحيث يؤدي إلى تدفق آلاف الإسرائيليين من حملة الجوازات الأجنبية إلى السفارات وطلب الخروج من إسرائيل، وفي هذا السياق أكد دبلوماسي أوروبي رفيع أنه ليس لدى الاتحاد الأوروبي أيّ وسائل لعمليات إخلاء مكثفة في فترة قصيرة.
(الأخبار)

محطة عسكرية إسرائيلية في قبرص


ذكرت وسائل إعلام قبرصية أن إسرائيل ستطلب من الحكومة المحلية إنشاء «محطة عسكرية» لمصلحة سلاح الجو الإسرائيلي، في قاعدة عسكرية في الجزيرة. ولفتت التقارير القبرصية إلى أن هذه القضية ستطرح خلال زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الفترة القريبة إلى قبرص. كذلك جرى البحث فيها خلال لقاء وزير الدفاع إيهود باراك مع نظيره القبرصي خلال زيارته لتل أبيب قبل عدة أسابيع. ولم يوضح التقرير ما إذا كانت المسألة تتعلق بحضور دائم لطائرات إسرائيلية في قبرص أو محطة انتقالية تستخدمها بهدف تعزيز الدوريات الجوية فوق البحر المتوسط.
(الأخبار)

البرلمان الإيراني يستدعي نجاد

أفاد «راديو إيران»، أمس، بأن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد سيحضر جلسة للبرلمان الشهر المقبل لمناقشته بشأن إدارته للاقتصاد، وذلك بعدما أقدم مشرعون على إجراء غير مسبوق باستدعاء الرئيس الإيراني للمثول أمام البرلمان. ووقّع نحو 100 عضو في المجلس المؤلف من 290 مقعداً طلباً لاستدعاء أحمدي نجاد، في خطوة يرى محللون أنها تأتي في إطار صراع سياسي يزداد عمقاً في معسكر المتشددين قبل انتخابات البرلمانية المرتقبة في 2 آذار.
(رويترز)

بوتين واثق من الفوز في الانتخابات الرئاسية

أكد رئيس الوزراء والمرشح لانتخابات الرئاسة الروسية فلاديمير بوتين، أمس، ثقته بتأييد معظم الروس له في الانتخابات المقبلة. ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن بوتين قوله أمام مجموعة من مسؤولي حملته الانتخابية، إن كل مرشح للرئاسة سيحصل على ما يستحقه في هذه الانتخابات، معرباً عن ثقته بأن «معظم المواطنين سيدعمونه في انتخابات الرئاسة المقبلة».
(يو بي آي)

كاميرون يستجدي واشنطن للمشاركة في مناورة بحرية

كشفت صحيفة «ديلي ميرور»، امس، أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون توسل الولايات المتحدة كي تسمح بإشراك لندن في مناورة بحرية في مياه الخليج، بعد علمه بأن فرنسا ستشارك فيها، لتجنب إبقائه في مؤخرة الأحداث من قبل باريس، جراء تصاعد حدة الخلاف بينه وبين ساركوزي منذ استخدامه حق النقض ضد معاهدة جديدة للاتحاد الأوروبي.
(يو بي آي)

احتفال لـ«الدعوة» في الساحة

يحتفل حزب «الدعوة الاسلامية» بالذكرى السنوية الـ55 لتأسيسه، اليوم، في مطعم الساحة الواقع على طريق المطار ـ ضاحية بيروت الجنوبية، الساعة الرابعة عصراً، برعاية رئيس كتلة التحالف الوطني العراقي، ابراهيم الجعفري.
(الأخبار)