أنقرة تمنح «حماس» 300 مليون دولار سنوياً


ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، أن تركيا تعهدت منح حكومة «حماس» هبات بمبلغ نحو 300 مليون دولار كل عام، أي حوالى نصف الميزانية السنوية لهذه الحكومة. وقالت إن رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس حكومة «حماس»، إسماعيل هنية، اتفقا على ذلك خلال زيارة الأخير لتركيا الشهر الجاري. ونقلت عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها إن جزءاً ليس بقليل من ميزانية حكومة «حماس» يُنفق على تحسين ترسانة القذائف الصاروخية في قطاع غزة، اضافة الى توسيع البنى التحتية المدنية والتنظيمية والعسكرية لحركة «حماس» في الضفة الغربية.
(الأخبار)

الاحتلال يعتقل 4 فلسطينيّين في الضفة

اعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي، 4 فلسطينيين خلال حملة دهم فجر أمس، في الضفة الغربية.
وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، إن القوات الإسرائيلية اعتقلت 2من الفلسطينيين غرب بيت لحم، أحدهما كان بحوزته سلاح كلاشنيكوف، فيما جرى اعتقال 2 آخرين في أريحا ومنطقة أبو ديس، القريبة من مدينة القدس المحتلة.
(يو بي آي)

روس مستشار سرّي لأوباما

رغم تنحيه عن منصبه قبل شهرين ونصف شهر، كمستشار خاص للرئيس الأميركي باراك أوباما لشؤون إيران والشرق الأوسط، كشفت صحيفة «هآرتس» أن دنيس روس، لا يزال يعمل مستشاراً غير رسمي لأوباما، ويحضر مداولات سرية في البيت الأبيض، ويقيم قناة اتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. ونقلت الصحيفة عن موظف رفيع المستوى في الإدارة الأميركية قوله «بالرغم من أن روس لا يتولى منصباً رسمياً، إلا أنه حصل على تصريح خاص للحفاظ على تصنيفه الأمني يسمح له بمواصلة المشاركة في مداولات البيت الأبيض، والاطلاع على معلومات سرية».
(الأخبار)


فشل الاتفاق النفطي بين البشير وسلفاكير

فشل رئيسا السودان عمر البشير وجنوب السودان سلفاكير ميارديت أمس في تسوية نزاع نفطي أدى الى وقف إنتاج الخام في الجنوب ويهدد الاقتصاد في البلدين كليهما. والتقى الرئيسان على هامش اجتماع لزعماء من شرق أفريقيا في إثيوبيا، حيث قال مصدر قريب من المحادثات إن الرئيسين ناقشا اتفاقاً «كان من المنتظر أن يجمّد الوضع ويلغي الإجراءات المنفردة التي اتخذها كل من الجانبين».

لكنّ المصدر أضاف إن المحادثات انهارت عندما انسحب سلفاكير.
وينصب الخلاف على قيمة الرسوم التي ينبغي أن يدفعها جنوب السودان ـــــ الذي أصبح العام الماضي دولة مستقلة ليس لها منفذ بحري ـــــ مقابل مرور صادراته النفطية عبر السودان الى البحر الأحمر.
(رويترز)

31 قتيلاً بهجوم انتحاري في بغداد

أدّى هجوم انتحاري، أمس، في بغداد إلى مقتل 31 شخصاً وإصابة ما يزيد على 60 شخصاً. وقال مسؤولون في الشرطة ومصادر في المستشفيات إن الانتحاري فجّر سيارته أثناء مرور جنازة شيعية في شارع صغير فيه سوق في حي الزعفرانية في جنوب غرب العاصمة العراقية. وقال مسؤول في مكتب قاسم الموسوي، المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد، إن الانتحاري ربما حاول أيضاً استهداف مركز شرطة الزعفرانية، لكنه فجر نفسه بالقرب من المتاجر والسوق.
(رويترز)

مناورة أميركية إسرائيلية في تشرين الأول

ذكرت صحيفة «معاريف» أنه يبدو من النقاشات التي جرت في الأيام الأخيرة في المؤسسة الأمنية أن المناورة المشتركة بين الجيشين الأميركي والإسرائيلي، التي كان من المفترض إجراؤها في شهر أيار، وجرى تأجيلها، لـ «اعتبارات عملانية»، بحسب تعبير المؤسسة الأمنية، ستُجرى منتصف شهر تشرين الأول المقبل. وأضافت من المفترض أن يصل إلى إسرائيل نحو 3000 جندي أميركي، على أن ينضم إليهم حوالى ألفي جندي من الجيش الإسرائيلي.
(الأخبار)