ممثل السيستاني: إنهاء الأزمة السياسية مرهون بالتنازلات
دعا ممثل المرجع الشيعي علي السيستاني، أحمد الصافي، أمس إلى إنهاء الأزمة السياسية في البلاد، مشدداً على أن العراق لم يعد يحتمل التوترات. وقال الصافي في خطبة صلاة الجمعة إن أي مؤتمر وطني يعقد مستقبلاً في البلاد لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين «لن يكتب له النجاح ما لم يكن هناك تنازل (عن بعض) المطالب بين الكتل السياسية والثقة المتبادلة».
(أ ب)


تايلاند تعترف بالدولة الفلسطينيّة

أكدت تايلاند، أمس، اعترافها رسمياً بدولة فلسطين. وقال الناطق باسم البعثة التايلاندية في الأمم المتحدة في نيويورك، إن «تايلاند اعترفت بدولة فلسطين، وأبلغت رسمياً كل البعثات الدائمة والمراقبة في الأمم المتحدة في نيويورك بهذا التطور».
من جهته، رأى وزير الشؤون الخارجية الفلسطينية رياض المالكي أن «اعتراف تايلاند بالدولة الفلسطينية هو الاعتراف الأول في العام الجديد 2012»، مشيراً إلى أنه يمثّل «إنجازاً جديداً للدبلوماسية الفلسطينية».
(أ ف ب)

واشنطن تبحث عن مأوى للرئيس اليمني

أفادت وكالة «أسوشييتد برس» أن الإدارة الأميركية تبذل جهوداً مكثفة لإيجاد دولة يقيم فيها الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بعد أن رفضت الإمارات العربية والسعودية استقباله، فيما تفضل الولايات المتحدة تجنب استضافته. ووفقاً لما أكده مسؤولون أميركيون، فإن مستشار الرئيس الأميركي لشؤون مكافحة الإرهاب، جون برينان، يقود العملية الدبلوماسية «التي يبدو أنها أحزرت تقدماً هذا الأسبوع حيث التقى صالح بالسفير الأميركي جيرالد فيرستاين في العاصمة صنعاء لمناقشة الجهة التي سيغادر إليها». وقال مسؤول أميركي، رفض الكشف عن اسمه، إن صالح أعاد مرة أخرى تقديم طلب تأشيرة لدخول الولايات المتحدة وإن الإدارة الأميركية تنظر الآن في طلبه. وأكد أن الولايات المتحدة قد تجد نفسها مضطرة إلى استقباله إن لم يكن لديها من خيار آخر لتحقيق استقرار اليمن.
(أ ب)


أردوغان ينفي إصابته بالسرطان

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات نشرتها صحيفة «بوستا» الشعبية أمس، أنه غير مصاب بالسرطان، مؤكداً أنه لم يحاول إبقاء عمليته الجراحية سرية. وأضاف: «كنت منزعجاً جداً بسبب آلام في الظهر لفترة. واختفى صوتي جزئياً بسبب الأنبوب الذي أُدخل في حلقي من أجل العملية، وآلام الظهر التي عانيت منها كانت بسبب الوضع الذي أبقوني فيه خلال العملية». وقال إن «الأطباء لا يزالون يتابعون وضعي ويطلبون مني عدم إجهاد نفسي».

(أ ف ب)

مالي: الجيش يستعيد السيطرة على ثلاث مدن

استعاد الجيش المالي السيطرة ليل أمس على ثلاث مدن في شمال شرق مالي، كان المتمردون الطوارق قد هاجموها في وقت سابق. وقال مصدر عسكري في المنطقة إن «الجيش المالي استعاد السيطرة على مدن ميناكا وتيساليت وانغيلهوك ووصلت تعزيزات إلى المكان». وأضاف أن هذا الأمر «لا شك فيه»، موضحاً أن «الجيش المالي يسيطر حالياً على هذه البلدات التي وضع فيها تعزيزات». وذكر مصدر طبي أن الجيش سيطر على أغيلهوك، بعد «اشتباك قصير» مع متمردين على «مدخل المدينة» ليل الخميس الجمعة.
(أ ف ب)

قراصنة إنترنت يضربون مواقع حكومية أميركية

أعلن قراصنة الإنترنت مسؤوليتهم عن الهجوم على مواقع تابعة لوزارة العدل الأميركية ومكتب التحقيق الفدرالي (أف بي آي) ومواقع تابعة لشركات ترفيه. وقالت مجموعة «مجهولون» إنها استهدفت 10 مواقع، وأضافت في تعليق على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي: «نحن المجهولين نشنّ أكبر هجوم لنا على مواقع حكومية وموسيقية». وذكرت شبكة «سي أن أن» أن الهجوم يأتي بعدما اعتقل عملاء فدراليون مسؤولين في موقع (ميغوبلود) وأقفلوا الموقع المستخدم لتنزيل البيانات بنحو غير شرعي. ونقلت الشبكة عن مسؤول في الـ«أف بي آي» أن مواقع وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالية كانت تعاني من بطء أول من أمس الخميس، وقد فُتح تحقيق في الهجوم.
( يو بي آي)