51 قتيلاً بمواجهات في جنوب السودان
أعلن حاكم ولاية جونقلي في جنوب السودان، كول مانيانغ، أن الهجوم الذي وقع على قرية دوك باديت، التي تقطنها إثنية الدينكا نتيجة خلافات قبلية أدى إلى مقتل 51 شخصاً، فضلاً عن إجلاء 22 جريحاً إلى جوبا. من جهةٍ ثانية، نقلت وسائل إعلام روسية عن نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، ترجيحه سحب القوات الروسية المشاركة في عملية دعم السلام من المنطقة في القريب العاجل، مبرراً الخطوة بأن «الطائرات الروسية هناك تعرضت للمزيد من الاعتداءات أخيراً».

إلى ذلك، أعلن متحدث باسم متمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان في ولاية كردفان أنهم سيطروا على موقع عسكري مهم في منطقة (الأحمير) على مقربة من عاصمة الولاية، بينما نفى متحدث باسم الجيش السوداني أن يكون لديه قوات في المنطقة.
(أ ف ب، يو بي آي)

القربي يرجّح تأجيل الانتخابات الرئاسية اليمنية

أعلن وزير الخارجية اليمني، أبو بكر القربي، أن انتخابات الرئاسة المقررة يوم 21 شباط قد تؤجل بسبب مخاوف أمنية. وقال القربي: «للأسف، يوجد بعض الأخطار المتعلقة بالأمن. وإذا لم تجر تحقيقات في هذه الأمور فسيكون من الصعب إجراء الانتخابات» في موعدها.
من جهته، رأى المتحدث باسم أحزاب اللقاء المشترك، غالب العديني، أن تصريح القربي يوضح ممارسات نظام الرئيس صالح التي قال إنها تهدف إلى خلق الفوضى. وكرر العديني اتهامات لصالح بتسليم أراضٍ للإسلاميين حتى يظهر أن نهاية حكمه تعني حالة فوضى تزدهر فيها القاعدة، في إشارة إلى إعلان تنظيم القاعدة السيطرة على مدينة رداع وإعلانها «إمارة إسلامية».
من جهةٍ ثانية، تعهد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر تأليف لجان لمحاسبة منتهكي حقوق الإنسان خلال الاحتجاجات المطالبة بتنحي صالح، رغم تشديده على ضرورة التقيد بما ورد في المبادرة الخليجية التي تعطي صالح ضمانة من الملاحقة القضائية مع معاونيه.
(رويترز، أ ف ب، يو بي آي)

إسرائيل تنتظر هزة أرضيّة قاسية

نقلت صحيفة «يديعوت آحرونوت»، عن رئيس لجنة توقعات الهزات الأرضية في إسرائيل، آفي شبرا، أن هزة أرضية بقوة 6 درجات على مقياس ريختر ستضرب الدولة العبرية خاصة في الأماكن التي حدثت فيها من قبل، مشيراً إلى أن الوضع قد يكون سيئاً للغاية بعد الهزات المرتقبة.
(الأخبار)

جلسة أخيرة لمحاكمة ليبرمان بالاحتيال

حضر محامون عن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان جلسة أخيرة أمس ترافعوا خلالها ضد اتهامه بالكسب غير المشروع، وهو ما يمكن ان يجبره على الاستقالة ويؤدي إلى اجراء انتخابات مبكرة. وقد يستغرق المدعي العام يهودا فاينشتاين، عدة اشهر اخرى قبل ان يقرر ما اذا كان سيقدّم الوزير الى المحاكمة.
(رويترز)

لا محاكمة لحاخام حرّض على العرب

رفضت النيابة العامة الإسرائيلية تقديم الحاخام شموئيل الياهو إلى المحاكمة بتهمة التحريض على العنصرية ضد العرب في مدينة صفد، بعد التماسات قدمها سكان في المدينة، في أعقاب فتاوى أصدرها الحاخام وصادق عليها خمسون رجل دين يهودي وتدعو إلى التحريض على السكان العرب، وكل من يؤجر البيوت للعرب.
(الأخبار)

إعادة تفعيل «إيلات» لتجنّب عبور السويس

بعد ستة أعوام من توقفه، عاد ميناء إيلات للعمل إلى جانب ميناء حيفا واسدود البحريين، من أجل تفعيل عمليات التصدير إلى استراليا ودول الشرق الأقصى، بموجب اتفاق أبرمته شركة «فافو» الإسرائيلية للملاحة مع شركة الشحن التايلندية «RCL». وبحسب ما نقلته صحيفة «معاريف»، عن مصدر في «فافو» قوله إن الاتفاق له علاقة بعمليات الخصخصة لكون وصول السفن إلى موانئ اسدود وحيفا يوجب مرورها عبر قناة السويس، ما يزيد من تكاليف النقل».
(رويترز)