تأسيس «الحزب الديمقراطي السوري»
درست لجنة شؤون الأحزاب التي عقدت اجتماعها أمس، برئاسة اللواء محمد الشعار وزير الداخلية رئيس اللجنة، الطلبات المقدمة إليها من المواطنين الراغبين في تأسيس أحزاب وفقاً لقانون الأحزاب الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 100 لعام 2011. وقال اللواء الشعار إن اللجنة كانت قد وافقت خلال اجتماعها قبل أيام على ترخيص «الحزب الديموقراطي السوري» ليصبح ثاني حزب مرخص بموجب قانون الأحزاب الجديد.
(سانا)


«تجمّع التشكيليين السوريين المستقلين»


أعلن عدد من الفنانين التشكيليين السوريين المعارضين تأسيس «تجمع التشكيليين السوريين المستقلين». وقالوا، في بيان وقّعه نحو سبعين فناناً، «يجد الفنانون التشكيليون السوريون أنفسهم أمام استحقاق طال تأجيله: تأسيس كيان مهني مستقل، يخصّهم ويشبههم ويدافع عنهم ويعبّر عن خياراتهم الفكرية والإبداعية، في هذه اللحظة المفصلية من تاريخ شعبهم».
ومن بين أبرز الموقّعين على بيان التشكيليين السوريين: يوسف عبدلكي، عاصم الباشا، منير الشعراني، غسان نعنع، إدوار شهدا، ناصر حسين، فادي يازجي، ياسر صافي، نسيم الياس، طلال أبو دان، هبة عقاد، سعد حاجو، وآخرون. تجدر الإشارة إلى أن هذا الإطار النقابي هو الثالث الذي يعلنه المبدعون والمثقفون السوريون بعد «رابطة الكتاب السوريين الأحرار» و«تجمّع فناني ومبدعي سوريا الأحرار».
(أ ف ب)


إعلان وشيك لـ«المجلس العسكري السوري الأعلى»


يستعد أعلى الضباط المنشقين عن الجيش السوري رتبة، حتى الآن، للإعلان قريباً من تركيا عن إنشاء المجلس العسكري السوري الأعلى الذي سيتولى التخطيط للعمليات العسكرية ضد النظام بالتنسيق مع الجيش السوري الحر. وقال مستشار أبناء الجالية السورية في الخارج فهد المصري «سيجري «الإعلان عن إنشاء المجلس برئاسة العميد الركن المنشق مصطفى أحمد الشيخ فور الانتهاء من المشاورات بين الضباط المؤسسين لهذا المجلس».
(أ ف ب)

المصالحة تسرّع إطلاق معتقلين سياسيين

أكد منسق لجنة الحريات التابعة للجان المصالحة الفلسطينية، خالد البطش أمس أن اتصالات جرت مع «حماس» و«فتح» من أجل البدء بإطلاق سراح دفعة أولى من المعتقلين السياسيين من الطرفين.
كذلك أكد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، أن «هناك خطوات بدأت على أرض الواقع في بناء الثقة، تتعلق بقرار الحكومة في غزة تسليم بيت الرئيس محمود عباس لحركة فتح، وفتح مقر لجنة الانتخابات المركزية».
(أ ف ب، رويترز)

«يديعوت أحرونوت»: تسريب ملف استخباري لـ «القسّام»

ذكرت صحيفة «يديعوت احرونوت»، أمس، أن حركة «حماس» تستغل الهدوء النسبي في قطاع غزة، من أجل جمع معلومات استخبارية استعداداً منها لحرب مقبلة ضد اسرائيل. وبحسب الصحيفة فإنها اطلعت على ما سمّته «وثيقة مسربة لكتائب عز الدين القسام (الجناح العسكري لحماس)، تتضمن قائمة بالمستوطنات المحيطة بقطاع غزة، مع دراسة استخبارية حول أعداد المقيمين فيها، وصور جوية توضح الأماكن المكتظة».
(الأخبار)

منظمة حقوقيّة: «حماس» تعتدي على محيي أربعينية الحسين

أعلنت «الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان» في غزة أن الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة المقالة، التي تديرها حركة «حماس»، اعتدت على ما يقارب 20 شخصاً ينتمون إلى المذهب الشيعي أول من أمس، أثناء إحيائهم ذكرى أربعينية الإمام الحسين داخل أحد المنازل في شمال قطاع غزة، بعدما اقتحمت المنزل من دون إذن تفتيش.
وقالت الهيئة إنه «جرى بعد الاعتداء على (المواطنين) بالضرب، تقييدهم ونقلهم إلى محافظة شرطة شمال غزة، حيث جرى الاعتداء على بعضهم مرة أخرى، ونقل بعضهم إلى مشفى بلسم العسكري، ومشفى كمال عدوان في شمال القطاع، فيما واصل عناصر من الأجهزة الأمنية الاعتداء بالضرب عليهم داخل المشفيين المذكورين».
(أ ف ب)