حل إشكال فتحاوي حمساوي
أعلن القيادي في حركة «حماس» وأحد ممثليها في لجنة المصالحة المجتمعية، إسماعيل رضوان، أمس، إنهاء الخلاف مع حركة «فتح» بشأن الإشكالية التي حدثت خلال محاولة وفد قيادي من «فتح» زيارة غزة يوم الجمعة الماضي، والذي أعقبه تراشق اتهامات.
وقال رضوان، عقب انتهاء اجتماع لجنة المصالحة في غزّة، «تم تجاوز الخلاف مع حركة «فتح»، وتمكن وفد من قادتها في غزة من السفر إلى الضفة اليوم عبر معبر بيت حانون».

وأشار الى أنه جرى خلال الاجتماع الاتفاق على هيكلية لجنة المصالحة المجتمعية، وتسمية رؤساء اللجان المختلفة، فيما سيجري استكمال بعض التشكيلات في الاجتماع المقبل المقرر عقده يوم الاثنين المقبل.
(يو بي آي)

مصر تنصح إسرائيل بعدم إيفاد حجاج أبو حصيرة

أبلغت مصر إسرائيل، أمس، أن من غير الملائم مجيء حجّاج إسرائيليين هذا العام للاحتفال بذكرى الحاخام أبو حصيرة، الذي تقع مقبرته في محافظة البحيرة بدلتا، بسبب احتجاجات ينظّمها ناشطون على هذا الاحتفال، وفقاً لمسؤول في وزارة الخارجية. ويثير هذا الاحتفال الذي يقام في 15 كانون الثاني ويستمر أسبوعاً، جدلاً في مصر منذ عقود، إذ ترفضه معظم القوى على اختلاف توجهاتها من الإسلاميّين الى اليساريين، ويعتبرون أنه نوع من التطبيع المرفوض للعلاقات مع إسرائيل.
(أ ف ب)

لبنان وتونس ومصر والجزائر في «البوكر العربيّة»

اختيرت ست روايات من مصر ولبنان والجزائر وتونس ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر العربية» في دورتها الخامسة 2012. والأعمال الستة التي أعلن ترشيحها رئيس لجنة التحكيم الناقد اللبناني، جورج طرابيشي، أمس، في مؤتمر صحافي بالقاهرة هي: «العاطل» للمصري ناصر عراق، «عناق عند جسر بروكلين» للمصري عزّ الدين شكري فشير، «شريد المنازل» للبناني جبور الدويهي، «دروز بلغراد» للبناني ربيع جابر، «دمية النار» للجزائري بشير مفتي و«نساء البساتين» للتونسي الحبيب السالمي.
(رويترز)

وفاة تونسية أضرمت النار في جسدها

أقدمت فتاة تونسية على إضرام النار في جسدها داخل منزلها في محافظة صفاقس، في حادثة هي الثانية من نوعها في غضون خمسة أيام، والخامسة منذ بداية العام الجاري. ونقلت إذاعة «موزاييك» التونسية عن مصادر أمنية أن هذه الفتاة سكبت مادة ملتهبة على جسدها ثم أشعلت النار، حيث احترقت فوراً لتلقى حتفها قبل وصول أفراد الحماية المدنية.
(يو بي آي)

الجويلي: دول عرضت مساعدتنا لدمج الثوار

أكد وزير الدفاع الليبي أسامة الجويلي، أن عدة دول «صديقة» عرضت المساعدة في معالجة الملف الأمني، مبديةً استعدادها لتقديم المساعدة في برامج دمج الثوار في الجيش والأمن العام. وذكر أن من بين تلك الدول بريطانيا وأميركا وإيطاليا، غير أنه نفى توقيع أي اتفاقيات مع أي من تلك الدول. وأوضح أن المساعدات المعروضة تشمل أيضاً تنظيم دورات تدريبية للثوار في الخارج لتأهيلهم وإعدادهم ليتمكنوا من تسلم مهماتهم في الجيش الوطني.
إلى ذلك، توقّع وزير الدفاع الليبي اختفاء المظاهر المسلحة من الشوارع في أقل من شهر، نافياً رفض بعض التشكيلات المسلحة الانضواء تحت لواء الجيش أو الأمن الوطني.
(يو بي آي)

«هاكر» إسرائيلي يخترق بطاقات ائتمانية سعودية

أكد أصحاب بطاقات ائتمان في السعودية، أمس، أنهم تعرضوا لاختراق، وذلك بعد نشر «هاكر» (قرصان معلوماتية) إسرائيلي تفاصيل 217 بطاقة ائتمان انتقاماً لقيام هاكر سعودي بنشر تفاصيل عشرين ألف بطاقة ائتمان إسرائيلية.
وقال شخصان من الذين وردت تفاصيل عنهم في اللائحة التي نشرها الهاكر الإسرائيلي إن المصارف أبلغتهما بتعرض بطاقاتهما الائتمانية للاختراق، فيما امتنع الثالث عن تأكيد ذلك، قائلاً إن الأمر «لا يهمني إطلاقاً». وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، قد يكون الهاكر جندياً في الاستخبارات العسكرية أخذ على عاتقه بادرة نشر التفاصيل، انتقاماً لنشر هاكر ـــــ قيل إنه من السعودية ـــــ تفاصيل عشرين ألف بطاقة ائتمانية إسرائيلية.
(أ ف ب)

ولاية غول حتى 2014

قالت وكالة أنباء الأناضول الرسمية، أمس، أن لجنة برلمانية تركية أوصت، أول من أمس، بأن تنقضي ولاية الرئيس عبد الله غول في عام 2014، وهي خطوة تنهي التشوش بشأن مدة ولايته. وكان غول قد انتخب رئيساً بمساندة نواب حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في عام 2007، إلا أن شكوكاً أثيرت بشأن ما إذا كانت ولايته ستستمر خمسة أعوام أو سبعة. ولا يزال يتعين أن يقر البرلمان التوصية التي أصدرتها لجنته الدستورية.
وقد يكون هذا التعديل ذا مغزى لطموحات رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، بحيث تردّدت تكهنات بأنه يريد أن يصبح رئيساً قبل نهاية ولايته الثالثة والأخيرة في عام 2015.
(رويترز)

تحقيق في الحسابات المالية لحملة ساركوزي

يتوقع أن يفتح القضاء الفرنسي تحقيقاً في حسابات الحملة الانتخابية الرئاسية التي خاضها الرئيس نيكولا ساركوزي في 2007، والتي تحوم حولها شبهات تمويل غير شرعي من وريثة شركة مواد التجميل العملاقة «لوريال»، ليليان بيتانكور. وبث موقع صحيفة «سود وست» الإقليمية خبراً حول «مصادرة قضائية» طاولت حسابات ساركوزي الانتخابية أمس. وهو ما دفع بالأمين العام للحزب الحاكم، جان فرانسوا كوبي، الى التذكير «بمبدأ البراءة حتى يثبت العكس»، معرباً عن أسفه «لطرح كل ذلك في الصحافة»، وخصوصاً «قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات الرئاسية» المقررة في نيسان وأيار، والتي يتوقع أن يترشح ساركوزي خلالها لولاية ثانية.
(أ ف ب)

خلاف روسي أوكراني على الغاز

واجهت روسيا وأوكرانيا خلافاً جديداً، أمس، بعدما أعلنت كييف خفض مشترياتها من الغاز الروسي الى النصف في 2012، بالتوازي مع تعثر المفاوضات بين البلدين بشأن خفص فاتورة الغاز التي تدفعها كييف. وقال وزير الطاقة الأوكراني، يوري بويكو، «سنخفض مشترياتنا من الغاز بمقدار النصف، وابتداء من كانون الثاني سنشتري 27 مليار متر مكعب» من الغاز سنوياً. وينص العقد الموقّع مع شركة «غازبروم» الروسية العملاقة على أن تشتري كييف 52 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً من موسكو.
(أ ف ب)