مكتب لـ«طالبان» في قطر


أعلنت حركة طالبان الأفغانية أمس، أنها وافقت مبدئياً على فتح مكتب تمثيلي لها في قطر. وأصدرت الحركة بياناً جاء فيه أنه «مع وجودنا الواسع في داخل البلاد، نوافق على أن يكون لنا مكتب للتفاوض مع المجتمع الدولي». وتابع البيان: «توصلنا إلى اتفاقات مبدئية مع قطر ودول أخرى». كذلك طالبت الحركة بالإفراج عن معتقليها في سجن غوانتنامو الأميركي.

(يو بي آي)

السجن 6 أشهر لابنة رفسنجاني

أصدرت السلطة القضائية الإيرانية، أمس، حكماً بالسجن ستة أشهر على فائزة رفسنجاني، ابنة الرئيس الإيراني الأسبق، رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام، أكبر هاشمي رفسنجاني، أمس، ومنعتها من ممارسة الأنشطة السياسية بسبب شنها «دعاية ضد الدولة» في ما يتعلق بانتخابات الرئاسة المتنازع على نتائجها عام 2009. وقالت وكالة الطلبة للأنباء، إن فائزة هاشمي رفسنجاني مثلت أمام القضاء الشهر الماضي بتهمة «شن حملة على المؤسسة الإسلامية». واعتقلت رفسنجاني لفترة قصيرة بعدما ألقت كلمة أمام أنصار مرشح انتخابات الرئاسة السابقة مير حسين موسوي، وذلك في تجمع للمعارضة قرب مبنى التلفزيون الحكومي في طهران، في تحدٍّ للحظر الذي فرض على احتجاجات المعارضة عقب انتخابات عام 2009. ونقلت الوكالة عن محامي رفسنجاني، غلام علي رياحي، قوله: «حكم على موكلتي بالسجن ستة أشهر وحظر عليها الانخراط في أي أنشطة ثقافية وسياسية لمدة خمس سنوات». وأمام رفسنجاني فرصة للاستئناف لمدة 20 يوماً.
(رويترز)

العراق: انسحاب وعودة نواب «الكردستاني»

عاد نواب كتلة «التحالف الكردستاني» إلى جلسة مجلس النواب العراقي، أمس، بعد نحو ساعة على انسحابهم منها، احتجاجاً على رفض النائب عن قائمة «التحالف الوطني»، حسين الأسدي، الاعتذار عن تصريح سابق له، طالب فيه بتطبيق قانون مكافحة الإرهاب على رئيس الجمهورية جلال الطالباني، على خلفية إيوائه نائب الرئيس الملاحق قضائياً، طارق الهاشمي.
(يو بي آي)



إسرائيل: القدس في مرمى حزب الله

نقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، أمس، عن مسؤول عسكري رفيع المستوى، قوله إن القدس المحتلة قد تُستهدف في المستقبل من قبل حزب الله أو سوريا أو منظمات فلسطينية، وقد تتعرض لهجوم صاروخي من جهة قطاع غزة.
(الأخبار)

منظّمة إسرائيليّة تهدّد بمقاضاة «تويتر»

هددت منظمة حقوقية إسرائيلية بمقاضاة موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي «إن لم يوقف الخدمات التي يمنحها للمنظمات الإرهابية كحزب الله وحركة الشباب المجاهدين» الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة. وذكرت صحيفة «معاريف» أن منظمة « شورات هادين» التي تعمل على تمثيل عوائل القتلى الإسرائيليين المتضررين من «الإرهاب» في أرجاء العالم، وجهت رسالة إلى إدارة الموقع حذرت فيها من أنه، عبر سماحه لهذه المنظمات بفتح حسابات لديه، يعرّض نفسه لدعاوى قضائية من جانب العوائل التي تمثلها المنظمة.
(الأخبار)

جلسة استماع لتهم بالفساد ضدّ ليبرمان

كشف متحدث باسم وزارة العدل الإسرائيلية أن المدعي العام للحكومة يهودا فاينشتاين سيعقد جلسة استماع في 17 و 18 كانون الثاني الجاري، لوزير الخارجية أفيغدور ليبرمان الذي سيتسنى له ولفريقه القانوني فرصة الرد على مجموعة من الاتهامات تتضمن «الاحتيال وخيانة الثقة والخداع وغسل الأموال والتلاعب بشاهد».
(أ ف ب)

الأزهر يُطلق مبادرة مصالحة في الصومال

أطلقت مشيخة الأزهر في مصر، مبادرة تهدف إلى رعاية جهود المصالحة بين مختلف الفصائل الصومالية المتصارعة. وأعرب شيخ الأزهر أحمد الطيب الشريف، في بيان، عن استعداد الأزهر الكامل لاستضافة لقاءات تضم علماء الدين والفرقاء الصوماليين لبحث خطة للخروج من الأزمة التي يعانيها الصومال.
(يو بي آي)