سياج إسرائيلي على الحدود مع الأردن


بموازاة مساعي استئناف المفاوضات على المسار الفلسطيني، كشف رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال جلسة لوزراء حزب «الليكود»، عن أن حكومته ستقيم سياجاً على امتداد الحدود مع الأردن، بعد اتمام السياج على الحدود المصرية.
(الأخبار)

طرد الملحق العسكري الروسي سرّاً من تل أبيب

كشفت صحيفة «هآرتس» عن أن إسرائيل طردت الملحق العسكري الروسي، سراً، قبل أربعة أشهر، رداً على طرد الملحق العسكري الإسرائيلي واديم ليدرمان في موسكو. وأشارت الصحيفة إلى أن عملية الطرد تمت بشكل سري بهدف تفادي تصعيد التوتر بين الحكومتين. وكانت موسكو قد أوقفت الملحق العسكري الإسرائيلي للتحقيق معه من قبل الأمن العام الروسي في أيار 2011. وفي النهاية، أعلن أنه شخصية غير مرغوب فيها على الأراضي الروسية، فتم طرده من البلاد على خلفية اتهامه بجمع معلومات استخبارية حول صفقات السلاح الروسية مع الدول العربية.
(الأخبار)

«الأطلسي» يشارك في «تحوُّل 6»

ذكر موقع صحيفة «يديعوت احرونوت» على الانترنت، أن قوات من حلف شمالي الاطلسي ستشارك للمرة الاولى في مناورة «تحول 6» التي ستجرى في تشرين الاول المقبل في إسرائيل، بعد اتفاق تم التوصل إليه خلال لقاء جمع وزير الجبهة الداخلية، متان فيلنائي، مع نائب سكرتير الحلف الاطلسي كلاووديو بيزوتنيرا في بروكسل.
(الأخبار)

هنيّة يلتقي أردوغان ويكرّم شهداء «مرمرة»

واصل رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة، اسماعيل هنية، أمس، جولته الاقليمية، وحطّ في تركيا حيث التقى برئيس الحكومة رجب طيب أردوغان، قبل أن يتفقّد سفينة «مافي مرمرة» في إسطنبول لتكريم الشهداء الاتراك التسعة الذين سقطوا أثناء العدوان الإسرائيلي على أسطول الحرية في أيار 2010.
(أ ف ب، رويترز)

--


السعوديّة: 23 مطلوباً في أحداث القطيف

عمّمت وزارة الداخلية السعودية، أمس، أسماء 23 شخصاً قالت إنهم مطلوبون بتهمة «اثارة الشغب» في المنطقة الشرقية. واتهمت الوزارة المطلوبين بالقيام «بأعمال مشينة وتجمعات غوغائية وعرقلة حركة المرور وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة وحيازة أسلحة نارية وإطلاق النار على المواطنين ورجال الامن تنفيذاً لأجندات خارجية».

وشددت على أن المطلوبين «قلة محدودة لا يمثلون أهالي المنطقة الشرفاء الذين ضاقوا ذرعاً بتصرفاتهم»، مشيرة إلى أن عدداً منهم «من أرباب السوابق الجنائية». وطالبتهم بسرعة «تسليم أنفسهم، وإلا سوف يتم إلقاء القبض عليهم».
(أ ف ب)

لبنان يغادر مجلس الأمن

انضمت خمس دول غير دائمة العضوية، أول من أمس، الى مجلس الأمن الدولي، هي المغرب وتوغو وغواتيمالا واذربيجان وباكستان. والدول التي تركت مقاعدها في المجلس لمصلحة الوافدين الجدد، هي لبنان والبرازيل وجنوب أفريقيا والهند والبوسنة والهرسك.
(أ ف ب)

«قاعدة» نيجيريا تمهل مسيحييها 3 أيام لمغادرتها

أمهلت جماعة «بوكو حرام» الاسلامية المتطرفة (التي تعتبر بمثابة الفرع النيجيري من تنظيم القاعدة)، أمس، المسيحيين الذين يعيشون في شمال نيجيريا المأهول بغالبية من المسلمين، ثلاثة أيام للرحيل. وقال المتحدث باسم التنظيم الاسلامي، أبو القعقاع، «نمهل المسيحيين ثلاثة ايام لمغادرة شمال نيجيريا». وتابع «نتمنى كذلك دعوة إخواننا مسلمي الجنوب (حيث الأكثرية مسيحية) إلى العودة إلى الشمال لأننا نملك إثباتاً على أنهم سيتعرضون للهجوم». وكان الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان قد أعلن حالة الطوارئ في عدد من مناطق البلاد في نهاية الأسبوع الماضي لمواجهة جماعة «بوكو حرام»، ووصفها بأنها «كيان سرطاني».
(أ ف ب)