كشف رئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية، علي أكبر صالحي، عن أن بلاده بصدد إنتاج جيل جديد من أجهزة الطرد المركزي هي حالياً في طور الإنتاج التجريبي، بينما أعلنت طهران عن احتمال استئناف المفاوضات التقنیة مع مجموعة «5+1» بعد غد الاثنین في جنیف.
وقال صالحي، في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، من المنتظر ان يبدأ إنتاجها بشكل موسع، بعد استكمال عمليات الفحص والتدقيق، مشيراً إلى أن إيران تملك في الوقت الراهن 19 ألف جهاز طرد مركزي، تعمل في مفاعلاتها النووية.
وأوضح أن بلاده صارت في مصاف الدول القادرة على تحقيق جميع مراحل دورة الوقود، بدءاً من استكشاف اليورانيوم حتى تصنيعه وما يتخلل ذلك من مراحل، لافتاً إلى أن التركيز الآن يتم على مسائل الجودة والإنتاجية وخفض التكاليف.
في غضون ذلك، أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي، عباس عراقجي، أن المفاوضات النووية بين ايران والسداسية الدولية على مستوى الخبراء ستُستأنف في جنيف يوم بعد غد الاثنين.
وأضاف عراقجي أن جولة المفاوضات النووية على مستوى الخبراء تتم بهدف تحديد الآليات التنفيذية لاتفاق جنيف النووي.
إلى ذلك، تلقت ممثلية إيران في الأمم المتحدة رسالة تهديد وضعت ضمن مغلف عليه طابع اسرائيلي يحتوي على حشرات مجففة.
وكان المغلف الذي تلقته الممثلية أول من أمس، يحتوي على عدد من الحشرات «المجففة» مرفقة بعبارة «الهجوم الجرثومي يطال من يعادي إسرائيل».
وأضافت أنه فور استلام المغلف، تم إبلاغ الجهات المعنية، حيث حضر طبيب اخصائي وممثلون عن لجنة مكافحة التهديد البيولوجي وأخرجوا المغلف للحد من انتشار محتمل للفيروسات وفحص ما يحتويه بصورة دقيقة.
(الأناضول، مهر، إرنا)