توفي أمس مصمم الأسلحة النارية الخفيفة، وأسطورة صناعة السلاح الروسي، ميخائيل كلاشنيكوف مخترع بندقية الهجوم ايه كاي-47 السوفياتية التي بيعت منها ملايين النسخ في العالم، عن عمر يناهز 94 عاماً. وأكد الناطق الصحافي باسم رئيس جمهورية أودمورتيا الروسية فيكتور تشولكوف الخبر، وكتب على صفحته على موقع «فيسبوك»: «اليوم 23 كانون الأول وصلنا خبر محزن، فقد توفي المصمم البارز للأسلحة النارية الخفيفة ميخائيل تيموفييفيتش كلاشنيكوف بعد صراع طويل مع مرض خطر».
وأكدت متحدثة باسم شركة كلاشنيكوف التي تنتج الأسلحة، الخبر دون المزيد من التفاصيل.
وسبق أن نقل ميخائيل كلاشنيكوف مراراً إلى المستشفى في الأشهر الأخيرة. وفي تشرين الثاني وضع في قسم الإنعاش في عيادة في ايجيفسك كبرى مدن أودمورتيا التي تبعد 1300 كلم شرق موسكو، وذلك بعد أن أصيب بتوعك.
وكان كلاشنيكوف قد توقف عن العمل في 2012 بسبب مشاكله الصحية، وخصوصاً في القلب.
وولد كلاشنيكوف في 10 تشرين الثاني عام 1919 في إقليم ألطاي في الاتحاد السوفياتي. واحتفل الشهر الماضي بعيد ميلاده الرابع والتسعين. وأعلن المكتب الصحافي لشركة «كلاشنيكوف» في تلك المناسبة افتتاح متحف لمصمم الأسلحة الشهير في موطنه في قرية كريا بإقليم ألتاي الروسي حيث شارك في مراسم الافتتاح حفيد كلاشنيكوف وأفراد أسرته.
وفي عام 1936 جُنّد ميخائيل كلاشنيكوف للخدمة في الجيش الأحمر سائقاً للدبابة بفوج الدبابات المرابط في أوكرانيا الغربية. ومنذ عام 1945 بدأ العمل على تصميم سلاح آلي يستخدم طلقات من عيار 7.62 مم.
وفي عام 1947 فاز سلاح صممه كلاشنيكوف بمسابقة الأسلحة الخفيفة حيث بدأ بتصميه في نفس العام حين كان يتعافى من إصابة في الحرب العالمية الثانية. ومنذ ذلك الحين سميت هذه البندقية باسم مصممها لتشتهر بعد ذلك بهذا الاسم.
وتستخدم بندقية كلاشنيكوف في أكثر من 100 بلد في العالم، وأدرجت على قائمة أبرز ابتكارات القرن العشرين. وتحمل المؤسسة الصناعية في إيجيفسك التي يجري فيها إنتاج السلاح اسم كلاشنيكوف، ولا تزال هذه الشركة أحد أهم منتجي الأسلحة الروسية.
وكلاشنيكوف هو أحد الروس الأكثر شهرة في العالم، هو بين الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من الأوسمة في بلاده.
ولم يجن كلاشنيكوف أي مال من بيع ملايين البنادق التي تحمل اسمه وتستخدمها جيوش أكثر من 80 دولة.
(الأخبار، أ ف ب)