أرسل زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل في تركيا، عبد الله أوجلان، رسالة إلى الرأي العام عبر وفد برلمانيي حزب السلام والديموقراطية وحزب الشعوب الديموقراطية الذي زاره أمس في سجنه في جزيرة إيمرالي، تطرق فيها إلى مرحلة الحل الديموقراطي التي أطلقها في آذار الماضي، معتبراً أن مقتل مواطنين كرديين على أيدي الشرطة التركية تحريض واستفزاز للمرحلة. وجاء في رسالة أوجلان التي حملها البرلمانيون: «في البداية، أشارك أهالي كفر فقدان ولديهم وأعزّي عائلتيهما وعموم أهالي كفر والشعب الكردي بفقدانهم. ويجب على جميع أبناء شعبنا أن يكونوا يقظين لمحاولات عرقلة مرحلة السلام، فاليقظة الكبرى التي يبديها شعب ما لذكرى أبنائه هي إحياء أسمائهم في الحياة، وكذلك يكون إحياؤهم في كفاح الحرية والسلام ذا معنى أكبر».
وفي موضوع مرحلة الحل الديموقراطي الكبير، قال أوجلان إنه «لا يزال على أمل، ويأمل من الحكومة أن تبدأ بمفاوضات أخرى أكثر إيجابية»، مضيفاً «ففي وقت تتجه فيه تركيا والمنطقة نحو التحرر وتكوين جمهورية ديموقراطية، فالذي يدخل ضمن حسابات ضيقة للانتخابات أياً كان، فإنه سيتسبب بحدوث تراجع في مرحلة التطور الديموقراطي، وخلق ظروف فوضى واشتباكات في المنطقة».
ومن أجل تطوير المرحلة، اقترح أوجلان 3 نقاط هامة «أولاها تطبيق أرضية قانونية وإطار حقوقي للمرحلة. وثانيتها لأنه لا يمكن التفكير بمفاوضات مع طرف مستقل، لذا يتطلب تعريف المفاوضات والوضعيات ضمن الأرضية الحقوقية المقترحة في النقطة الأولى. أما النقطة الثالثة فتتطلب تشكيل إدارة موسعة أو هيئة تحكيم لمتابعة المرحلة».
وتابع أوجلان «ولكي أستطيع تطبيق مبادرتي ومسؤوليتي ضمن المرحلة وأتمكن من إيصال أفكاري المتعلقة بصدد السلام وإنشاء جمهورية ديموقراطية جديدة إلى الرأي العام التركي، يجب تأمين الضرورات الإعلامية ووسائل الحوار والاتصالات والحاجات الأخرى اللازمة».
وحول اقتراب موعد الانتخابات، قال أوجلان «من الآن، أتمنى لجميع المرشحين الذين سيأخذون مهمات في الانتخابات وللقوى الديموقراطية النجاح والتوفيق»، مضيفاً «أتمنى أن يكون العام الجديد عام السلام والديموقراطية والحرية لشعبنا والإنسانية جمعاء، وبهذه المناسبة أرسل سلامي الخاص إلى أهالي روبوسكي وكذلك المرضى المعتقلين، النساء، الشبيبة وللمعتقلات كافة».
وحول وفاة المناضل نيلسون مانديلا، أبدى قائد الشعب الكردي حزنه على وفاة الرئيس الأسبق لجنوب أفريقيا، قائلاً «كانت تربطني علاقة صميمية بمانديلا، ونضاله ويقظته وارتباطه بقضية الشعب الكردي خلقت في قلوبنا ارتباطاً واحتراماً متبادلاً. فمانديلا كان نجماً لامعاً يضيء سماء شعب أفريقيا، وسنضمن نحن أيضاً لمعان تلك النجمة على شعوب الشرق الأوسط».
من جهة ثانية، ذكرت وسائل إعلام تركية أن مقاتلي حزب العمال الكردستاني خطفوا أربعة جنود أتراك أثناء قيامهم بدورية في إقليم ديار بكر جنوب (شرق تركيا) أمس.
(الأخبار، أ ف ب)