سويسرا تتوسط بين قطر والأردن
فوجئ صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، الذي يوظف أموال معاشات الأردنيين في استثمارات ضخمة منذ أيام، بدعوى ضده من شركة «المسابلة» القطرية، أمام المحاكم السويسرية، تطالبه بدفع غرامة تصل إلى 93 مليون دولار، نتيجة تخلفه عن تنفيذ اتفاقية وقّعها الجانبان في آذار الماضي، باع بمقتضاهما صندوق الاستثمار الأردني أسهمه في بنك الإسكان الأردني لمصلحة شركة «المسابلة».
وكان رئيس صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي الأردني، سليمان الحافظ، قد قال أمس «القضية الآن أمام القضاء، لا أريد الحديث في معلومات أخرى غير التي صرحت بها في البيان المتعلق بهذا الشأن». وكان الحافظ قد أصدر بياناً أخيراً، قال فيه إن هذا الاتفاق «مزعوم».
(الأخبار)

باكستان: تظاهرات إثر مقتل زعيم ديني

نزل نحو 1200 باكستاني إلى شوارع كراتشي أمس للتنديد بمقتل أحد زعمائهم الدينيين في هجوم طائفي وقطعوا طريقاً رئيسياً في المدينة الباكستانية الجنوبية.
وأدوا الصلاة على روح العلامة ديدار علي جلباني الذي قتل مع أحد حراسه برصاص مجهولين في حي غولشان إقبال جنوب المدينة أول من أمس، مطلقين هتافات تندد بالاغتيال وطالبوا الحكومة باعتقال القتلة.
(أ ف ب)

واشنطن توقف نقل معداتها برياً عبر باكستان

علق الجيش الأميركي عمليات نقل المعدات من أفغانستان عن طريق باكستان على خلفية تهديدات بشأن سلامة سائقي الشاحنات الذين ينقلون هذه المعدات، بسبب احتجاجات ضد الغارات من طائرات أميركية من دون طيار على أهداف في باكستان، حسبما أكد البنتاغون أول من أمس.
وقال المتحدث باسم البنتاغون مارك رايت «علقنا طوعاً مرور مواكب المعدات الأميركية عبر معبر تورخم الباكستاني»، في إشارة إلى الطريق الرئيسية التي تسلكها مواكب الجيش الأميركي على الأراضي الباكستانية.
وأشار إلى أن هذا التدبير يرمي إلى «توفير سلامة السائقين الذين يتم الاستعانة بخدماتهم لنقل المعدات».
(أ ف ب)

بوتين: وجود روسيا في القطب الشمالي لحماية مصالحها وأمنها

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا يجب أن تحافظ على مواقعها في منطقة المحيط المتجمد الشمالي لحماية أمن البلاد. وقال بوتين، في لقاء مع طلاب من كليات الحقوق في موسكو، إن منطقة القطب الشمالي تحتوي على كميات هائلة من الموارد الطبيعية، بما في ذلك النفط والغاز، مؤكداً أهمية الأسطول الشمالي الروسي الذي يقوم بدورياته في المياه الشمالية.
ولفت بوتين إلى أن مدة وصول الصواريخ الأميركية من حوض بحر بارنتس إلى موسكو لا تتجاوز 15 أو 16 دقيقة، مشدداً على أن روسيا يجب ألا تترك هذه المنطقة، بل عليها أن توسع أنشطتها فيها. وأضاف إنه لا يسعى إلى تصعيد الوضع، معرباً عن رأيه أن روسيا لن تتورط أبداً في نزاعات واسعة النطاق، خاصة مع الولايات المتحدة. وأكد ضرورة تطوير التعاون والشراكة. وتأتي تصريحات بوتين تعليقاً على دعوات إلى وضع منطقة القطب الشمالي تحت الرقابة الدولية.
(الأخبار)

راسموسن: تعاون الأطلسي وروسيا مهم لمنطقة الأورو ــ أطلسية

أكد الأمين العام لحلف الأطلسي أندرس فوغ راسموسن أن الشراكة بين روسيا والحلف تبقى عنصراً أساسياً للأمن في منطقة الأورو ــ أطلسية. وقال راسموسن، في مستهل اجتماع مجلس «روسيا ــ الأطلسي» في بروكسل أمس، إن الطرفين تقدما كثيراً في ما يخص مكافحة الإرهاب وضمان الأمن في أفغانستان.
(الأخبار)

كاميرون: لندن ترحّب بالاستثمارت الصينية

أوضح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن بلاده ستفتح المجال أمام الاستثمارات الصينية. وذكر كاميرون، في لقاء مع طلاب جامعة «جياوتانغ» في مدينة شنغهاي، أن بلاده يجب أن تفتح سوقها لرؤوس الأموال الأجنبية، التي من شأنها تعزيز اقتصاد البلاد، واصفاً الاتفاقيات الموقّعة بين مؤسسات بلاده والصين والعمل على التأشيرات التجارية السريعة بأنها ستدعم الشراكة بين لندن وبكين، قائلاً «إنها شراكة لا غنى عنها».
(الأناضول)