43 قتيلاً في العراق


شهد العراق أمس موجة هجمات، أغلبها بسيارات مفخخة، أسفرت عن سقوط 43 قتيلاً في الإجمال، 38 منهم في العاصمة بغداد، إضافة إلى إصابة أكثر من مئة بجراح، حسب مصادر أمنية.
ولم تعلن أي مجموعة على الفور مسؤوليتها عن هذه الاعتداءات، لكن متمردين مقربين من تنظيم القاعدة يرجحون أن يكون هو المسؤول. كما قتل خمسة أشخاص، بينهم قائد قوات حماية ومرافق للرئيس العراقي جلال طالباني، في هجمات متفرقة شمال بغداد.

ففي السليمانية قُتِل قائد قوات الحماية الخاصة للرئيس العراقي، العقيد سروت رشيد، في هجوم مسلح.
(أ ف ب)

عباس في السعودية

أطلع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، ولي عهد السعودية سلمان بن عبد العزيز أمس، في العاصمة السعودية الرياض، على آخر مستجدات عملية السلام، بالإضافة إلى الانتهاكات الإسرائيلية ضد المقدسات في فلسطين ووضعه في صورة العمليات الاستيطانية المتسارعة في الضفة الغربية.
وبحث الجانبان الأوضاع في المنطقة وعملية السلام والمفاوضات الجارية والعلاقات الثنائية بين البلدين. وحضر الاجتماع كل من عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، والمتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، وسفير دولة فلسطين لدى السعودية بسام الآغا.
(الأخبار)

مستشار لهنيّة: اتصالاتنا مستمرة مع مصر


قال مستشار رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة للشؤون الخارجية باسم نعيم، إن «اتصالات الحكومة مع الجانب المصري مستمرة ولم تنقطع لبحث حل مشاكل غزة».
وأوضح أن اتصالات الحكومة في غزة تتم مع جهاز الاستخبارات المصرية العامة بصفته الجهاز المسؤول عن الملف الفلسطيني بشكل عام ومشاكل غزة.
كما أشار إلى أنه «نتج من هذه الاتصالات ثمار، على رأسها فتح معبر رفح البري بين الحين والآخر». وفي هذا الصدد أضاف قائلاً: «حتى اللحظة لم نصل إلى إحداث اختراق ليتم فتح معبر رفح بشكل دائم من دون أي انقطاع، ومن دون إرجاع أي من المواطنين المسافرين».
(الأناضول)


البرلمان يمنح مادورو صلاحيات استثنائية

صوّتت الجمعية الوطنية في فنزويلا لصالح منح رئيس البلاد نيكولاس مادورو صلاحيات خاصة تسمح له بإصدار قرارات من دون استشارة الكونغرس لمدة 12 شهراً.
وكان مادورو قد تعهد بالإبقاء على الأسعار منخفضة، واتخاذ إجراءات لمكافحة الفساد، وأكد أن الهدف من هذه الصلاحيات يتمثل فى منحه القدرة على مواجهة الأزمات الاقتصادية، إلا أن المنتقدين يخشون من استغلالها ضد المعارضة.
وتعاني فنزويلا من ارتفاع التضخم، إلى جانب نقص المواد الغذائية والاحتياجات الأساسية.

(الأخبار)

اليابان: الانتخابات الماضية غير دستورية

قضت المحكمة العليا في اليابان أمس بعدم دستورية الانتخابات في بعض الدوائر المحلية في انتخابات عام 2012 التي أتت برئيس الوزراء شينزو أبي، إلى السلطة نظراً إلى التفاوت الكبير في ثقل أصوات الناخبين في مناطق الريف، لكنها لم تصل إلى حد إبطال النتائج.
وكان من شأن اعتبار الانتخابات باطلة خلق حالة من الفوضى السياسية في البلاد لعدم وجود سابقة بهذا الشكل في تاريخ اليابان، لكن قلة توقعوا أن تتخذ أعلى سلطة قضائية في البلاد هذا الموقف لأنه لا يعرف عنها ميلها إلى هز السلطة الحاكمة. ويترك قرار المحكمة الصادر أمس مسألة الإصلاح بين أيدي أعضاء البرلمان.
(الأخبار)

باريس: شتائم على جدار المسجد الكبير

تعرّض جدار مدخل مسجد باريس الكبير للتخريب ليل الاثنين الثلاثاء من خلال كتابة «شعارات مهينة للمسلمين والإسلام»، حسبما أعلن مديره دليل بوبكر.
وأضاف بوبكر في بيان «نعرب عن أسفنا العميق للعنف العنصري والعداء اللذين تجلّيا بهذه الطريقة ضد مؤسسة تعدّ رمزاً للإسلام في فرنسا وهي مسجد باريس».
ودان رئيس المرصد الوطني لمكافحة الخوف من الإسلام عبد الله زكري، هذا «التصرف المشين». وأعرب رئيس بلدية باريس برتران ديلانوي، في بيان عن «استنكاره وغضبه» لهذه «الشعارات الجارحة وغير المسؤولة والتي لا تطاق في الوقت نفسه».
(الأخبار)