قطر تقرّ الخدمة العسكرية الإلزامية


وافق مجلس الوزراء القطري أول من أمس على مشروع قانون الخدمة الوطنية وإحالته على مجلس الشورى. ونقل عن بيان رسمي أن مشروع القانون «استهدف تحقيق مصلحة الدفاع عن الوطن والاستعداد الدائم للمحافظة على أمن واستقرار البلاد والاعتماد على قوة نظامية يتم تعزيزها بقوة احتياط عند اللزوم».

وبموجب أحكام القانون «يكلف بالخدمة العاملة كل قطري مكلف من الذكور أتم الثامنة عشرة من عمره ولم يتجاوز الخامسة والثلاثين من عمره، وتكون مدة الخدمة العاملة ثلاثة أشهر لكل من تخرّج من إحدى الكليات أو المعاهد المعتمدة بالدولة والتي لا تقل مدة الدراسة فيها عن سنتين أو ما يعادلها».
(الأخبار)

لقاء تركي ــ روسي مرتقب

يجري رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان زيارة رسمية لروسيا على رأس وفد رفيع المستوى، للبحث في القضايا الدولية والإقليمية وخاصة سوريا.
وسيزور أردوغان روسيا في 21 و22 تشرين الثاني الجاري ويرافقه وزير الخارجية أحمد داوود أوغلو، ووزير الاقتصاد ظافر شاغليان، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية تانير يلديز.
كذلك من المتوقع أن يلتقي أردوغان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، حيث سيبحثان الأزمة السورية وعقد مؤتمر «جنيف 2» والملف النووي الإيراني وأحداث مصر.
(الأخبار)

بريطانيا تحذر من انقراض مسيحيي الشرق

حذّرت وزيرة الدولة لشؤون الأديان والجاليات في وزارة الخارجية البريطانية، البارونة سعيدة وارسي، من أن المسيحيين يواجهون خطر الانقراض في بلدان مهد الدين المسيحي في الشرق الأوسط، بسبب تصاعد موجة الهجمات الطائفية.
وأشارت إلى «أن الإرهابيين أخضعوا المسيحيين في الشرق الأوسط لعقاب جماعي انتقاماً من السياسة الخارجية الأميركية، ويعتبرونهم عملاء للغرب، رغم أنهم عاشوا في هذه المنطقة منذ قرون». كذلك رأت أن هذه هي «العقلية نفسها التي دفعت النازيين إلى اضطهاد اليهود والشيوعيين من أجل قمع الكنيسة الروسية».
(الأخبار)

اتفاق مغاربي لتعزيز حماية الحدود

اتفق مسؤولون إقليميون ودوليون في اجتماع المؤتمر الوزاري الثاني لأمن الحدود لمنطقة شمال أفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء، على تنسيق جهودهم في مجال تعزيز تبادل المعلومات المتعلقة بأمن الحدود بين دول المنطقة وإقامة مركز إقليمي للتدريب لضباط أمن الحدود. وأكد إعلان الرباط أول من أمس، بعد انتهاء أعمال المؤتمر، دعمه «لجهود السلطات الليبية في استكمال انتقالها السياسي وتعبئتها من أجل استتباب الأمن والاستقرار وتأمين حدودها».
واتفق المجتمعون على تعزيز المجهودات الأمنية وتبادل المعلومات ومحاربة التزوير خاصة «تزوير وثائق الهوية»، إضافة الى «إقامة مشاريع ذات الأولوية والمرتبطة بالتنمية البشرية وتتماشى مع الحاجيات المناسبة لسكان المنطقة، وتعبئة الموارد المالية المناسبة لدعم المشاريع».
(رويترز)

بوتين يتعهد بمحاربة الفساد

تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن بمحاربة المسؤولين الفاسدين، بغض النظر عن مكانتهم أو أي عوامل أخرى قد تعيق هذا المسعى.
ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» عن بوتن قوله: «سنواصل بأقصى درجات الجدية القضاء على هذه العدوى، بغض النظر عن مكانة الشخص الفاسد أو عضويته الحزبية». جاء ذلك في كلمة لبوتن في اجتماع لـ«وكالة المبادرات الاستراتيجية» المنوط بها تشجيع التنمية في البلاد والتي تتضمن تشجيع القيادات الشابة.
(الأخبار)

ألمانيا: بدء محاكمة الرئيس السابق

انطلقت أمس في مدينة هانوفر شمال غرب ألمانيا محاكمة الرئيس الألماني السابق كريستيان فولف، الذي اضطر إلى تقديم استقالته في شهر شباط من العام الماضي بعد اتهامات بالفساد.
جلسات المحاكمة التي ستستمر عشرين يوماً، سيواجه فيها الرئيس السابق تهماً متعلقة بحصوله على قرض بشروط مؤاتية، مُنح له لشراء عقارات عندما كان رئيساً لمقاطعة ساكسونيا السفلى بين عامي 2003 و2010. ومن المنتظر أن يدلي 46 شاهداً بإفاداتهم في هذه المحاكمة المحاطة بإجراءات أمنية مشددة.
(الأخبار)