محاولة انقلاب على المالكي؟


كشف موقع المجلس الأعلى الإسلامي ـ فرع طهران، على موقعه الناطق باللغة الفارسية عن اعتقال 35 مسؤولاً عراقياً كانوا يعملون في الداخلية العراقية ضالعين في محاولة انقلاب على حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

وأكد الموقع، نقلاً عن مصدر مطلع لم يكشف هويته، أن وحدة مكافحة الإرهاب التي تخضع لسلطة المالكي اعتقلت هؤلاء الأشخاص خلال الأيام الثلاثة الماضية. وأضاف المصدر أن المعتقلين كانوا على علاقة بحزب العودة، الذي يحاول إعادة حزب البعث العراقي إلى الحياة مرة أخرى.
(الأخبار)

عرض مقعد السعودية على الأردن

أعلن مصدر دبلوماسي أنه عرض على الأردن المقعد الذي رفضته السعودية في مجلس الأمن الدولي غداة انتخابها لهذا المقعد. وقال دبلوماسيون إن الأردن تحفّظ على شغل المقعد المخصص لآسيا والمحيط الهادئ الذي عرض عليه في مجلس الأمن، لكن السعوديين أقنعوا الأردنيين بقبول العرض.
وعاد مندوب الأردن لدى الامم المتحدة، زيد الحسين، إلى عمان أول من أمس لإجراء مشاورات بعد هذا العرض المفاجئ، حسبما أعلن دبلوماسي في الأمم المتحدة. وقال دبلوماسي آخر مؤكداً الخبر، إن «الأردن تعرض لكثير من الضغوط لكي يشغل المقعد» في المجلس. ولم يدل الدبلوماسي الأردني بأي تعليق حتى الآن.
(أ ف ب)

حاملة طائرات أميركية نووية تعبر قناة السويس

قال مصدر مسؤول في هيئة قناة السويس: «إن حاملة الطائرات الأميركية النووية «نيمتز» ترافقها مدمرة مبحرة من البحر المتوسط، عبرت المجرى الملاحي لقناة السويس في طريقها الى البحر الأحمر».
وأضاف إن «حاملة الطائرات الأميركية عبرت وسط حراسة وإجراءات أمنية مشددة شملت إغلاق المعابر بين ضفتي قناة السويس ومنع عبور المعديات ووقف حركة السيارات بالطرق البحرية والبرية المؤدية للمجري الملاحي للقناة خلال رحلة عبور حاملة الطائرات الأميركية التي استغرقت قرابة 14 ساعة متصلة».
(الأخبار)

عباس في مصر اليوم

يصل إلى القاهرة اليوم السبت الرئيس محمود عباس، في زيارة تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها الرئيس المؤقت عدلي منصور، ونبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية. وسيلتقي أيضاً الرئيس المؤقت عدلي منصور صباح الأحد، ليطلعه على تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للقدس والمسجد الأقصى واستمرار الاستيطان. وسيزور الرئيس الفلسطيني مقر مشيخة الأزهر، وسيلتقي الإمام الدكتور أحمد الطيب، للتباحث في أوضاع فلسطين، وما تقوم به إسرائيل من انتهاكات في القدس والمسجد الأقصى. ومن المتوقع أن يلتقي «أبو مازن»، وزير الدفاع «عبد الفتاح السيسي» خلال الزيارة.
(الأخبار)

الولايات المتحدة تخسر حق التصويت في اليونيسكو

علقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) حق كل من الولايات المتحدة وإسرائيل في التصويت بعد عامين من امتناع البلدين عن دفع مستحقات للمنظمة التابعة للأمم المتحدة احتجاجاً على منحها العضوية الكاملة للفلسطينيين. وقال مصدر في اليونسكو إن المهلة الممنوحة للولايات المتحدة وإسرائيل لتقديم تبرير رسمي لعدم السداد وخطة لدفع المستحقات المتأخرة انقضت أمس الجمعة، وهو ما أدى تلقائياً إلى تعليق حق التصويت.
(رويترز)

ليبيا: قتيلان جراء اشتباكات في طرابلس

أدت معارك عنيفة بين ميليشيات متخاصمة إلى مقتل شخصين في وسط طرابلس، وأرعبت سكان العاصمة الليبية وعكست مجدداً الفوضى السائدة في البلاد. وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة أن «شخصين قتلا وجرح 29 آخرون»، موضحاً أن «معظم الجرحى غادروا المستشفى». وبدأت المواجهات بعد وفاة قائد ميليشيا من مصراتة يدعى نوري فريوان متأثراً بجروح أصيب بها عند حاجز لكتيبة من الثوار السابقين في سوق الجمعة، أحد أحياء شرق العاصمة.
(أ ف ب)