الرئيسان الروسي والصيني يشيدان بمستوى التعاون

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمستوى التعاون السياسي بين روسيا والصين في معالجة عدد من القضايا الدولية الملحة.
ولفت بوتين، في مستهل اللقاء مع نظيره الصيني شي جين بينغ على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي الـ21 لدول آسيا والمحيط الهادئ في جزيرة بالي الإندونيسية، إلى أن «مواقفنا المتفق عليها على الصعيد الدولي تأتي بثمارها، إذ نستطيع إيجاد حلول لكبرى القضايا الدولية، والمثال الأخير لذلك القضية السورية».
من جانبه، لفت الرئيس الصيني إلى أن «الفريقين يتعاونان بفعالية في حل القضايا الحادة والملحة»، مشيراً إلى أن «أفضل دليل على ذلك هو التعاون الوثيق في حل القضية السورية والمشكلة النووية في شبه الجزيرة الكورية»، معرباً عن «اعتقاده أن مواقفهم في هذه القضايا قريبة أو مشتركة».
ورأى شي جين بينغ أن «دور روسيا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ يزداد أهمية»، لافتاً إلى أن «من مصلحة الصين أن تعزز روسيا دورها في تطوير هذه المنطقة»، مؤكداً «أننا مستعدون لتعزيز تعاوننا».
(الأخبار)

إسقاط تهمة ضد ساركوزي يحسّن فرص عودته السياسية

أسقط القضاء الفرنسي التهم الموجهة إلى الرئيس السابق نيكولا ساركوزي على خلفية تمويل حملته الانتخابية عام 2007 بشكل غير شرعي، في ما يعرف بقضية «بيتانكور»، ما أزال عقبة كانت لتحول دون احتمال عودته إلى المشهد السياسي في البلاد.
وتوصلت المحكمة في بوردو إلى أن تهم استغلال ضعف الآخر الموجهة ضد ساركوزي ضعيفة، غير أن القضاة قرروا الاستمرار في محاكمة 10 أشخاص آخرين على صلة بالقضية.
وكتب ساركوزي على صفحته على موقع فايسبوك «لقد برّأني القضاء للتو في ملف بيتانكور»، منتقداً «المسؤولين السياسيين الذين استخدموا هذه القضية وشاركوا في إثارة الشبهات» ضده، ولكن من دون أن يسمّي هؤلاء.
(أ ف ب)

الجزائر: رهائن مالي على قيد الحياة

أكد وزير الخارجية الجزائري الجديد رمطان العمامرة، أمس، أن الرهائن الجزائريين الاربعة المحتجزين في مالي منذ نيسان 2012 هم «على قيد الحياة وهذه المعلومات (حصلنا عليها) في الأيام الاخيرة». وكان الوزير يوضح مصير الدبلوماسيين والموظفين في القنصلية الجزائرية الذين خُطفوا في غاو (غرب مالي) على أيدي عناصر في «حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا»، حيث سرت في الأشهر الاخيرة معلومات لم تؤكدها الجزائر مفادها أن الخاطفين اشترطوا الافراج عن مقاتلين معتقلين في الجزائر لاطلاق سراح الرهائن. ورفض العمامرة التعليق على احتمال اجراء اتصالات بالخاطفين، وقال إنّ «الدولة الجزائرية لن تستسلم، الدولة الجزائرية مستنفرة».
(أ ف ب)

ترشيح أول محجّبة لرئاسة بلدية تركيّة

أعلن حزب الاتحاد الكبير التركي ترشيحه لأول امرأة محجبة لرئاسة إحدى بلديات ولاية صاقاريا في شمال غرب تركيا. وقال رئيس الحزب مصطفى دستيجي، إنهم عازمون على ترشيح السيدة ملاحت أوزجون شاكر، في انتخابات رئاسة بلدية آدابازاري. وقال دستيجي إن باب تسجيل المرشحين فُتح أمس، مضيفاً أن ترشيح شاكر، التي تشغل حالياً منصب عمدة حي «إيكيزجه مسلم» في آدابازاري، يُعتبر الأول من نوعه على مستوى النساء المحجبات في البلاد.
وكانت خير النساء، زوجة الرئيس التركي عبد الله غول، أول سيدة أولى محجبة في تاريخ تركيا العلمانية.

... مداهمات واعتقالات في إسطنبول

قالت وسائل إعلام تركية إن «فريقاً مؤلفاً من 1500 عنصر من القوات الخاصة التركية وشرطة مكافحة الشغب وقوات مكافحة الإرهاب نفذ مداهمات واسعة النطاق في حيين في إسطنبول بتغطية مروحيات عسكرية». وتأتي عمليات الدهم غداة اشتباكات بين مجموعة مسلحة وعناصر الشرطة خلال مأتم حسن صديق، الذي قتله تجار مخدرات في مقاطعة مالتيبي أثناء تظاهرة منددة بالمخدرات نظمتها جبهة التحرير الشعبية الثورية اليسارية.
(الأخبار)