أفغانستان: سياف يترشح للانتخابات الرئاسية
اعلن زعيم الحرب الافغاني السابق عبد الرسول سياف ترشحه أمس إلى الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في نيسان من العام المقبل. وقد قدم سياف، الذي يعتبر احد داعمي خالد الشيخ محمد الذي خطط لاعتداءات 11 ايلول، ترشيحه إلى اللجنة الانتخابية المستقلة في كابول يرافقه حوالي 200 من انصاره. وقال سياف الذي كان يحوط به مرشحاه لمنصبي نائب الرئيس، محمد اسماعيل خان زعيم الحرب الطاجيكي السابق وعبد الوهاب عرفان احد اعضاء مجلس الشيوخ الاوزبكيين السابقين، «نحن هنا لمعالجة المشاكل التي تعاني منها افغانستان».
(أ ف ب)

باكستان تريد محاورة طالبان رغم تفجيرات بيشاور

اعلن وزير الخارجية الباكستاني سرتاج عزيز، أمس، أن بلاده لا تزال ترغب في التحاور مع متمردي حركة طالبان رغم الاعتداءات الدموية التي وقعت في الايام الاخيرة. وقال عزيز، الذي يشغل أيضاً منصب المستشار الاول لرئيس الوزراء نواز شريف للقضايا الامنية، «رغم الحوادث علينا مواصلة الحوار لأن طالبان مؤلفة من مجموعات اكد عدد منها رغبته في مواصلة الحوار».
(أ ف ب)

المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان تدين موسكو

ادانت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان موسكو أمس في قضيتين اولاهما تتعلق بقصف السلطات قرية في الشيشيان اسفر عن مقتل 18 شخصاً، والثانية بشأن توقيف المعارض غاري كاسباروف في 2007.
وحكم القضاة الاوروبيون على روسيا بتسديد 1.8 مليون يورو تقريباً إلى المدعين وهم 13 شخصاً من اقارب ضحايا قصف قرية اصلانبيك-شريبوفو. وللمرة الاولى في قضية تتعلق بالنزاع المسلح في الشيشان، أقرّت الحكومة الروسية بحصول انتهاك لمادة اساسية في الاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان تشمل «الحق في الحياة»، «سواء من خلال استخدام القوة القاتلة او واجب التحقيق الواقع على عاتق السلطات». من جهة اخرى اعتبرت المحكمة أن توقيف السلطات للمعارض غاري كاسباروف في 2007 في تظاهرة في موسكو هو انتهاك لحرية التجمع.
(أ ف ب)