ليبيا: تأجيل محاكمة سيف الاسلام القذافي
مثل نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، سيف الاسلام القذافي، امام محكمة في الزنتان غرب ليبيا في اطار محاكمته بتهم المساس بالامن الوطني للمرة الثالثة منذ انطلاق محاكمته في كانون الثاني الماضي، وتم تأجيل المحاكمة إلى 12 كانون الاول. كما دعي سيف الاسلام ايضاً إلى المثول أمس مع مسؤولين في النظام السابق، امام غرفة الاتهام بمحكمة طرابلس في اطار قضية اخرى على صلة بقمع الثورة الليبية عام 2011. لكن العضو في كتيبة الزنتان التي تعتقل سيف الاسلام، عجمي العطيري، أوضح أن الظروف الامنية لم تسمح بنقل سيف الاسلام إلى طرابلس، وهو ما يطالب به المدعي العام.
(أ ف ب)

البحرين: حركة «تمرد» تدعو إلى التظاهر

دعت حركة «تمرد» في البحرين إلى المشاركة الشعبية الواسعة في كافة الفعاليات ومظاهر الاحتجاج السلمي الرافضة لحملات التصعيد الأمنية الأخيرة اليوم الجمعة وغداً السبت.
ورأت الحركة في بيان في الخطوات الأمنية الأخيرة، أنها تأتي «استتباعاً للمشروع الطائفي الذي يريد الغاء حق الشعب في سيادة نفسه من كافة المكونات، وأنها مشروع صادر بقرار سياسي يتحمله نظام آل خليفة المستبد، وستلغيه المقاومة الشعبية السلمية». ولفتت الحركة إلى أنها «ستكمل التحضيرات لجولة التمرد القادمة للبناء على الانطلاقة الأولى التي أحدثتها في ذكرى الاستقلال في 14 آب الماضي»
(الأخبار)

«الأمر بالمعروف» السعودية: الشريعة لا تمنع المرأة من قيادة السيارة

أكّد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية، الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ، أن حظر قيادة المرأة للسيارات لا يفرضه أي نصّ شرعي. وأشار، في حديث لوكالة «رويترز»، إلى أنّه «لا يملك أي سلطة لتغيير السياسة بشأن قيادة المرأة للسيارات». ولفت آل الشيخ إلى أنّ الهيئة لم تطارد أو توقف أي امرأة بسبب قيادة سيارة منذ أن تولى رئاستها، نافياً أي علم لديه بحدوث مثل تلك الحالات قبل تعيينه.
(رويترز)

بان كي مون يهنئ طهران بجهود الانفتاح

هنأ الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الحكومة الإيرانية بجهود الانفتاح، التي تبذلها، وخصوصاً الإفراج عن العديد من المعارضين.
وكان بان، يتحدث في أعقاب استقباله وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في الأمم المتحدة.
وأضاف الأمين العام إنّه «مرتاح، لأني ألاحظ أن الحكومة الإيرانية بدأت تتخذ اجراءات ملموسة للوفاء بالوعود التي قطعها الرئيس (حسن) روحاني خلال حملته الانتخابية».
(أ ف ب)

هولاند: فرنسا ستظل إلى جانب مالي «المهددة»

أعلن الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، في العاصمة المالية باماكو، «أننا انتصرنا في الحرب»، واعداً بأنّ تظل «فرنسا بجانب مالي ما دامت مهددة»، وذلك في خطاب ألقاه بمناسبة تنصيب الرئيس المالي الجديد إبراهيم أبو بكر كيتا.
وأضاف الرئيس الفرنسي إنّ «وحدتنا وتضامننا سمحا بتكبيد مجموعات الجهاديين خسائر فادحة»، وذلك اثر التدخل العسكري الفرنسي في كانون الثاني «لدحر مجموعات المقاتلين الاسلاميين»، الذين احتلوا شمال مالي أشهراً عديدة خلال 2012.
وأضاف هولاند: «سنحتفظ هنا بالقوات (العسكرية) اللازمة، وخصوصاً حول مالي لمساعدة القوات الأفريقية على التصدي لأي تهديد، لأنّ على الأفارقة خصوصاً وقبل كل شيء ضمان أمنهم الخاص».
(أ ف ب)

البابا: لا لتدخل الدين في حياة المثليين

أكد البابا فرنسيس الأول أنّ «للدين الحق في التعبير عن رأيه، لكن من غير الممكن التدخّل روحياً في حياة الأشخاص»، في إشارة إلى المثليين جنسياً.
وأشار، في مقابلة نشرت في مجلة «أميركا» الكاثوليكية، إلى أن «أحد الأشخاص سأله يوماً إذا كان يوافق على المثلية الجنسية»، فأجاب «قل لي، حين ينظر الله إلى شخص مثليّ، فهل يؤيد وجود هذا الشخص بحب أم يرفض وجوده ويدينه؟»، علينا دائماً أن نأخذ الشخص في عين الاعتبار.
(الأخبار)