أمانو: وضع مفاعل كوريا الشمالية غير واضح
أعلن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا امانو (الصورة) أن الوكالة على علم بتقارير عن أن كوريا الشمالية قد تكون استأنفت العمل في مفاعل قادر على انتاج البلوتونيوم، الذي يستخدم في صنع سلاح نووي، لكنها لم تتوصل بعد إلى «فهم واضح» للوضع هناك.

وقال أمانو للصحافيين في فيينا «ليس لدينا مفتشون هناك، لذلك لسنا متأكدين من أي شيء».
وكان المعهد الأميركي الكوري بكلية «جونز هوبكينز» للدراسات الدولية المتقدمة قد اعلن في وقت سابق أمس أن صورة بالأقمار الصناعية التقطت يوم 31 آب تظهر دخاناً أبيض يتصاعد من مبنى قريب من الساحة التي تضم توربينات المفاعل ومولدات الكهرباء.
وأوضح سفير الولايات المتحدة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والمبعوث الخاص الأميركي لكوريا الشمالية جوزيف ماكمانوس، أن ما تردد عن استئناف العمل في المفاعل امر خطير لو صح، لما يمثله من انتهاك للقانون الدولي.
(رويترز)


توقيف القس جونز قبل حرق 3000 نسخة من القرآن

القت الشرطة في مقاطعة «بولك» التابعة لولاية فلوريدا الأميركية القبض على القس تيري جونز، الذي أثار الجدل عدد مرات بخططه لإحراق 2998 نسخة من القرآن بعدد القتلى هجمات 11 ايلول، بعد وصوله إلى متنزه في الولاية وبحوزته قرابة ثلاثة آلاف نسخة من القرآن كان يخطط لإحراقها. وكشفت صحيفة «ذا ليدجر» المحلية أن الشرطة أوقفت القس الأميركي وبرفقته أحد مساعديه بعدة تهم، بينها حيازة مواد قابلة للاحتراق في مستوعب غير مخصص لها، وهي جنحة قد تؤدي إلى إنزال عقوبة السجن به لخمس سنوات بحقه.
(أ ف ب)

تركيا: الشرطة تفرق تظاهرة في هاتاي

فرقت الشرطة التركية تظاهرة غير مرخصة، انطلقت احتجاجاً على وفاة شاب مطلع الأسبوع، في مدينة هاتاي، جنوب تركيا.
وكان المئات من المتظاهرين يرتدون على وجوههم أقنعة، تجمهروا في المكان الذي توفي فيه الشاب، بمحلة «عرموطلو».
(الاخبار)